هل يسقط القرض العقاري في حالة الوفاة بنك الراجحي، توفر البنوك العديد من الخدمات المواطنين والعملاء الذين يتعاملون معها، فيوجد الكثير من الخدمات التي تقدمها البنوك سواء كانت بنوك إسلامية او بنوك ربوية، ومن أهم الخدمات التي تقدمها للمواطنين هي القروض سواء كانت قروض عقارية أو قروض الاستثمارية أو قروض شخصية، ويترتب على الشخص الذي يحصل على قرض دفع فوائد مقابل هذا القرض، في هذا المقال سوف نذكر لكم هل يسقط القرض العقاري في حالة الوفاة للشخص الذي يتعامل مع بنك الراجحي في السعودية.

هل يسقط القرض العقاري في حالة الوفاة بنك الراجحي

الإجابة المختصرة عما إذا كان القرض العقاري ضائع بوفاة مصرف الراجحي هو نعم، فمنذ ما يقرب من خمس سنوات وتحديداً في أكتوبر 2018 أصدر البنك المركزي السعودي بياناً يفيد بأن الوفاة هي أحد أسباب المصادرة، الرهن العقاري، ويسري هذا القرار على جميع البنوك داخل المملكة العربية السعودية، وليس فقط مصرف الراجحي، ومن بين هذه البنوك بنك الرياض، وبنك البلاد، والأهلي السعودي، والعربي، وهذا القرار لا ينطبق فقط على القروض العقارية، بل على جميع أنواع القروض التي تقدمها البنوك في المملكة العربية السعودية، وطلب البنك المركزي السعودي من المواطنين الإبلاغ عن أي بنك يخالف ذلك، في داخل المملكة، سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة بحقها، لأنها تنتهك أحد قوانين الدولة وتضر بمصالح المواطنين داخل المملكة.

شروط سقوط القرض العقاري في السعودية

بعد أن أجبنا على سؤال هل يسقط القرض العقاري في حالة الوفاة بنك الراجحي يجب أن نخبرك عن الأسباب الأخرى لفقدان قرضك السكني والشروط التي يجب توافرها لضياع القرض، وفي الحقيقة أسباب خسارة القرض تنحصر في سببين فقط. اقرأ هذه الشروط:

  • أن يقدم المستندات التي تثبت الوفاة أو العجز الكلي للبنك المقرض، خلال مدة أقصاها ثلاثون يوماً من تاريخ وقوع الحادث، مثل إحضار كشف طبي موثق.
  • أن يكون الحادث طبيعيًا دون أن يتسبب فيه المقترض، على سبيل المثال، لا تعتبر حالات الانتحار سببًا لإلغاء القرض.
  • وقع الحادث تحت تأثير بعض المواد المخدرة أو الكحولية الممنوعة.
  • لا ينبغي أن يكون سبب الحادث هو ممارستك لرياضة، مثل سباق السيارات، على سبيل المثال.
  • أن الوفاة بسبب الكوارث الطبيعية أو الحروب لا تعتبر من أسباب ضياع القرض العقاري، وهذا بالتأكيد عكس ما هو متوقع.

اقرأ أيضًا: شروط فتح محفظة استثمارية في بنك الراجحي 1444

ما هو الرهن العقاري

هو تمويل بنكي بهدف مساعدتك في شراء منزل، ولكن يجب أن تكون عميلاً في البنك أو مشتركًا في إحدى الجمعيات أو صناديق التنمية، ويسمح لك بسداد فترة تصل إلى 25 عامًا، والتمويل باستخدام أوراق مالية بمبالغ عالية تصل إلى خمسة ملايين ريال سعودي.

ما هي شروط القرض العقاري

هناك مجموعة من الشروط التي يجب توافرها للحصول على هذا القرض، مثل تحويل راتبك إلى البنك الذي ستحصل منه على القرض، وأن تكون سعودي الجنسية، وأن لا يقل عمرك عن ثمانية عشر عامًا، وأن لا يقل راتبك عن 7 آلاف ريال سعودي ويمكنك الإطلاع على مزيد من المعلومات من خلال الموقع الرسمي لمصرف الراجحي.

اقرأ أيضًا: ارباح الودائع في بنك الراجحي 2023 ومتى يتم توزيعها

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم الذي ذكرنا فيه معلومات عن هل يسقط القرض العقاري في حالة الوفاة بنك الراجحي، وشرحنا لكم شروط سقوط القرض، وشروط الحصول عليه، علينا أن نذكرك بالعواقب التي ستترتب عليك في حالة عدم قيامك بتسديد الدفعات المطلوبة في المواعيد المحددة.