هل يعيش قمل الرأس في الفراش ..كيف اعرف أن القمل اختفى، يُعتبر القمل من الحشرات المتطفلة التي تنتشر في الأماكن الغير نظيفة، حيث يعيش القمل في شعر الإنسان فهو يتغذى على دماء الإنسان ويميل لونه للرمادي أو الأسود أو البني، لكن بمجرد أنه قام بالتغذي على الدماء يُصبح لونه بنياً محمراً، والقمل معدي فمن الممكن أن ينتشر من شخص لشخص أخر، وفي مقالنا هذا سوف نعرض لكم هل يعيش قمل الرأس في الفراش ..كيف اعرف أن القمل اختفى.

هل يعيش قمل الرأس في الفراش

يتساءل الكثير من الأشخاص حول هل يعيش قمل الرأس في الفراش، والإجابة هي لا لأن القمل لا يقدر على الطيران أو العيش في الماء أو  الهواء فمكانه الوحيد في شعر الإنسان فهو لا يستطيع العيش خارج الشعر، فهو يتغذى على دم الإنسان، لذلك لا يعيش القمل في الفراش، فهو ينتشر بسهولة ما بين تلاميد المدارس أو من خلال مشاركة الأغراض بين الأشخاص وكان أحدهم مصاب بالقمل فبالتالي ينتقل من شخص لشخص آخر.

هل يعيش قمل الرأس في الفراش ..كيف اعرف أن القمل اختفى

شاهد أيضاً: كيفية التخلص من القمل عند القطط وهل ينتقل إلى الإنسان وتكلفة العلاج

كيف اعرف أن القمل اختفى

هناك أعراض تدل على أنك مصاب في القمل وهناك أيضاً علامات تدل على أن القمل قد اختفي منك، وفي النقاط التالية سوف نوضح لكم ما هي العلامات التي تُشير على أن القمل موجود ولم يختفي بعد، اليكم ما يلي:

  • الشعور بأن هناك شيء مازال يتحرك في فروة رأسك.
  • أيضاً الإصابة بحكة شديدة في فروة الرأس خاصة في ساعات الليل، فغالباً ما ينجم عن هذه الحكة جرح في فروة الراس.
  • بالإضافة إلى ظهور بقع حمراء صغيرة على الرقبة وفي فروة الرأس والأكتاف وذلك بسبب إصابة الشخص بتحسس من لعاب القمل عندما يقوم بالتغذي على دماء فروة الشعر.

شاهد أيضاً: هل الفليت يقضي على القمل.. طرق وقاية وحماية الشعر من القمل

ما هي أسباب ظهور القمل بشكل مفاجئ

هناك حالات عديدة يظهر فيها القمل بشكل مفاجئ، حيث يكون الشخص يهتم بنظافته الشخصية ويتبع كافة الطرق للوقاية من القمل، وفي السطور التالية سوف نذكر لكم ما هي أسباب ظهور القمل بشكل مفاجئ:

هل يعيش قمل الرأس في الفراش ..كيف اعرف أن القمل اختفى

  • ينتج القمل عن طريق العدوى من خلال الاتصال المباشر، فينتقل من شخص لشخص آخر، وهي من أكثر أسباب ظهور القمل.
  • فالقمل لا يمكن أن يطير أو يقفز فهو ينتقل عن طريق استخدام الأغراض الشخصية لشخص مصاب بالقمل، مثل الفرشاة ومشط الشعر والملابس وسماعات الرأس، لذلك يجب تجنب استخدام الأغراض الشخصية للآخرين.
  • فلا يمكن أن ينتقل قمل الرأس من الحيوانات.
  • يقوم القمل بالتغذي على الدم من أجل البقاء على قد الحياة فهو يتمكن من العيش لمدة 30 يوم على رأس الشخص إلا إذا سقط سوف يموت خلال يوم أو يومين.
  • قد ينتقل القمل عن طريق حمامات السباحة فهو يستطيع البقاء لساعات تحت الماء فهو يتمسك بالشعر بقوة عند غمره بالماء.

شاهد أيضاً: تعرّف على انواع النمل المنزلي وكيفية القضاء عليه نهائياً وما أسباب وجوده

نصائح وطرق للوقاية من الإصابة القمل

يوجد طرق عديدة يمكن استخدامها من أجل القضاء والتخلص على القمل وأيضاً هناك طرق للوقاية من الإصابة بالقمل، وفي النقاط التالية سوف نذكر لكم ما هي النصائح التي يجب اتباعها من أجل الوقاية من الإصابة بالقمل، اليكم التالي:

هل يعيش قمل الرأس في الفراش ..كيف اعرف أن القمل اختفى

  • يجب على كل شخص غسل الشعر جيداً بالماء والشامبو مرتين في الأسبوع على الأقل، مع تفقد الشعر أسبوعياً.
  • بالإضافة إلى أنه يجب تخصيص أغراض خاصة لكل فرد في العائلة بحيث يكون لكل شخص منشفة خاصة له وفرشاة شعر وملابس خاصة به.
  • أيضاً تمشيط الشعر من خلال استخدام مشط خشبي ذو أسنان ضيقة، فهذه الطريقة تساعد في التخلص من وجود أي حشرات في الشعر فهي تخلصه من أي نوع من أنواع الحشرات، وتعمل على تنشيط الدورة الدموية في الشعر.
  • أيضاً تسليط الاستشوار عند تنشيف الشعر في حال كان هناك قمل أو أي حشرات وذلك لأن القمل يموت من درجات الحرارة العالية.
  • كما يجب لانتباه عند النوم واستخدام الأشياء الخاصة بك وعدم استخدام أي أغراض لشخص آخر، وتنظيف الأقمشة والأدوات الخاصة بك باستمرار.
  • يُفضل ستخدام وصفة الخل الأبيض والملح مرة شهرياً فهي لا تضر الشعر وتعمل على القضاء على أي حشرات موجودة في الشعر خاصة القمل.

شاهد أيضاً: تجربتي مع الفاسوخ للشعر وما أنواع الفاسوخ.. طريقة استخدام الفاسوخ الأبيض من أجل التخلص من السموم

هل يعيش قمل الرأس في الفراش ..كيف اعرف أن القمل اختفى، وفي ختام مقالنا هذا لقد أجبنا على سؤال كيف اعرف أن القمل اختفى ما هي الأعراض التي تدل على أنك مصاب بالقمل، وأجبنا على تساؤلاتكم حول هل يعيش قمل الرأس في الفراش، وذكرنا لكم أهم النصائح والطرق للوقاية من الإصابة بالقمل.