هل يوم العلم السعودي إجازه رسميه 11 مارس يوم العلم إجازة، يعد هذا اليوم واحد من المناسبات الوطنية والذي يقوم الكثير من المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية بالاحتفال به، وذلك من خلال مرسوم ملكي ويكون في اليوم الحادي عشر من شهر مارس، ومن خلال موقع مصدري سنتعرف على هل يوم العلم السعودي اجازه رسميه 11 مارس يوم العلم إجازة.

هل يوم العلم السعودي إجازه رسميه 11 مارس يوم العلم إجازة

إن الملك سلمان بن عبد العزيز قال خلال قرار ملكي بأول الأيام من شهر مارس خلال عام 2023، أن يوم 11 من شهر مارس في كل عام سيكون يوم العلم السعودي، ولكن لم يصرح بذلك بأنه يوم إجازة رسمية، ولكن لم يتوقع أن يصبح هذا اليوم هو يوم إجازة رسمية للكثير من القطاعات الموجودة في الدولة في كافة مناطق المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضاً: موعد اجازة يوم التأسيس السعودي للموظفين العسكريين 1444

لماذا تم اختيار 11 مارس يوم العلم السعودي

تم العمل على اختيار 11 مارس من أجل الاحتفال بيوم العلم السعودي وذلك نسبة إلى الملك عبد العزيز آل سعود وخلال عام 1344هـ تم توجيه لمدينة الرياض، وعندما تم وصوله إلى مكانه النهائي في مدينة الرياض، قام بإصدار أمر من أجل إنشاء مدرسة للأبناء وتعليهم التعاليم الدينية والدنيوية، وهو النواة الأولى للتعليم في السعودية، بحيث أن يوم 11 مارس يعد يوم العلم السعودي من أجل الاحتفال وكذلك التذكير الكثير من المواطنين والمقيمين بأهمية العلم من أجل بناء المجتمع وتطويره.

شاهد أيضاً: هل يوم عيد الجلوس الملكي عطله رسمية

أمر ملكي سعودي بتحديد 11 مارس يوما للعلم

يوم العلم السعودي سيكون موافق لليوم الحادي عشر من شهر مارس في كل عام، وذلك من خلال ما جاء في الأمر الملكي الذي أصدر يوم الأربعاء بتاريخ 1 من شهر مارس عام 2023، وقد جاء فيه:

“انطلاقاً من قيمة العلم الوطني الممتدة عبر تاريخ الدولة السعودية منذ تأسيسها في عام 1139هـ الموافق 1727م، والذي يرمز بشهادة التوحيد التي تتوسطه إلى رسالة السلام والإسلام التي قامت عليها هذه الدولة المباركة، ويرمز بالسيف إلى القوة والأنفة وعلو الحكمة والمكانة، وعلى مدى نحو ثلاثة قرون كان هذا العلم شاهداً على حملات توحيد البلاد التي خاضتها الدولة السعودية، واتخذ منه مواطنو ومواطنات هذا الوطن راية للعز شامخة لا تنكس، وإيماناً بما يشكله العلم من أهمية بالغة بوصفه مظهراً من مظاهر الدولة وقوتها وسيادتها ورمزاً للتلاحم والائتلاف والوحدة الوطنية”.

وتابع بقوله “وحيث إن يوم 27 ذي الحجة 1355هـ الموافق 11 مارس 1937م، هو اليوم الذي أقر فيه الملك عبدالعزيز ـ طيب الله ثراه ـ العلم بشكله الذي نراه اليوم يرفرف بدلالاته العظيمة التي تشير إلى التوحيد والعدل والقوة والنماء والرخاء. أمرنا بما هو آت: يكون يوم 11 مارس من كل عام يوماً خاصاً بالعلم، باسم يوم العلم”.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي تعرفنا من خلاله على هل يوم العلم السعودي إجازه رسميه 11 مارس يوم العلم إجازة، ولماذا تم اختيار 11 مارس يوم العلم السعودي، وأمر ملكي سعودي بتحديد 11 مارس يوما للعلم.