تجارب ونتائج

تجربتي مع الكبسولة المبرمجة | التكلفة والفوائد والأضرار

تجربتي مع الكبسولة المبرمجة هي أحد التجارب التي غيرت حياتي للأحسن لأنها ساعدتني على خفض وزني دون الحاجة إلى إتباع أي نظام غذائي أو إجراء عملية جراحية، ففي الفترة الأخيرة انتشر استخدام الكبسولة المبرمجة في عمليات خسارة الوزن للحصول على جسم رشيق ومثالي دون الحاجة إلى التدخل الجراحي؛ لذلك سوف نستعرض لكم عبر موقع مصدري هذه التجربة المثيرة وسعر تكلفتها وكيفية إجرائها، والكثير من الأمور التي تشغل بال الشخص الذي يسعي لخوض هذه التجربة.

تجربتي مع الكبسولة المبرمجة

يوضح شاب في عقده الثالث من العمر تجربتي مع الكبسولة المبرمجة أمه كان يعاني من زيادة وزنه منذ سنوات عديدة مما جعله يفقد الثقة في نفسه، وكان وزنه يمنعه من المشاركة في العديد من الأنشطة الممتعة التي كان يمارسها أصدقائه، وأنه اتبع العديد من الأنظمة الغذائية المختلفة دون حدوث أي تغير بسبب حبه الكبير للطعام.

وذلك دفعه للحل الأخير لخسارة وزنه وهو إجراء العمليات الجراحية لإنقاص الوزن، وعندما ذهب للطبيب المختص عرض عليه جميع الحلول الجراحية وغير جراحية لإنقاص الوزن وكان من ضمنها الكبسولة المبرمجة مما جعلني اتخذ القرار في القيام بالكبسولة الذكية لأنها لا تحتاج إلى عملية جراحية وسعر تكلفتها قليل كما يمكن إزالتها بكل سهولة في حالة حدوث أي أعراض غير متوقعة.

وأثناء يوم إجراء هذه العملية منحنى الطبيب فقط مهدئ للمعدة ثم ابتلعت الكبسولة التي كانت متصلة في أنبوب رفيع آخره قسطرة مملوءة بماء مقطر، وعند وصول الكبسولة للمعدة قام الطبيب بضخ الماء المقطر حتى أصبح البالون الموجود بالكبسولة ممتلئ، وشغل مساحة كبيرة في معدتي.

وفي أول يومين من وجود الكبسولة بمعدتي شعرت بالغثيان والقيء، وخلال تواصلي مع الطبيب أوضح لي ان هذه الأعراض عادية، وخلال أيام قليلة سوف تختفي هذه الأعراض، وذلك ما حدث بالفعل عقب مرور هذا اليومان لم أعد أشعر بأي ألم في معدتي، وعدت إلى القيام بالممارسات الحياتية اليومية بشكل طبيعي.

الكبسولة المبرمجة كم سعرها

يكلف إجراء الكبسولة المبرمجة في المملكة السعودية ما يتراوح بين 2 ألف دولار أمريكي و6 آلاف دولار أمريكي بينما تكلف هذه العملية في مصر ما يتراوح بين 1500 و3 آلاف دولار أمريكي.

ويقدر سعر عملية كبسولة المعدة المبرمجة Elipse في أحد مراكز التجميل ذات الصيت المشهور في الإمارات العربية ما يتراوح بين 3500 و5آلاف دولار أمريكي.

كبسولة المعدة بمستشفى الحبيب سعرها

قبل تجربتي مع الكبسولة المبرمجة قمت بالبحث عن أشهر المراكز الطبيبة التي تقوم بهذه العملية وكان من ضمنها مستشفى الحبيب بالمملكة العربية السعودية التي تعد واحد من أفضل المستشفيات الطبية خاصة في عمليات التخلص من الوزن الزائد لأنها تعتمد على أشهر أطباء التجميل بالمملكة والعالم إلى جانب توفر الأجهزة الحديث بها، والفحوصات الطبية التي تجري للمريض قبل إجراء هذه العملية

وقد بلغت تكلفة إجراء كبسولة المعدة المبرمجة في مستشفى الحبيب ما يتراوح بين 4 آلاف و7 آلاف دولار أمريكي.

الكبسولة المبرمجة elipse سعرها

هناك عوامل تؤثر على سعر الكبسولة المبرمجة elipse ومن ضمنها:

  • المادة المصنوع منها البالون.
  • شهرة الطبيب الذي يجري العملية.
  • شهرة المستشفى أو المركز الطبي.

ما هي الكبسولة المبرمجة

ما هي الكبسولة المبرمجة

اكتشف الأطباء الكبسولة المبرمجة بسبب خوف العديد من مرضي السمنة الزائدة إجراء جراحات التخلص من السمنة مثل تكميم المعدة؛ فالكبسولة المبرمجة هي أحد وسائل التخلص من الوزن الزائد لأنها عبارة عن كبسولة كحبة الدواء تبلع وبعدها كمية الماء.

خلال وجود الكبسولة في المعدة تكون متصلة بأنبوب رفيع للغاية، وتفصل عنها عقب نفخها داخل المعدة بواسطة سائل معين لتستقر داخل المعدة، ويساعد هذا الانتفاخ بالمعدة على سرعة شعورها بالشبع والامتلاء بالطعام مما يجعل الانسان لا يرغب في تناول الطعام بكثرة، ويبدأ جسمه في سرعة حرق الدهون وخسارة الوزن.

من الحالات المرشحة لاستخدام الكبسولة الذكية؟

خلال تجربتي مع الكبسولة المبرمجة بحثت عن هم الحالات التي تنفع معها هذه الكبسولة، فوجدت أنه من الضروري أن تكون الحالة بصحة جيدة، ولا تعاني من أي حالة من حالات المرضية التالية:

  • مرضي السمنة المفرطة التي تتجاوز عندهم كتلة جسم نحو 40.
  • المرأة الحامل.
  • مرضي جراحات الجهاز الهضمي في المعدة والأمعاء والمريء.
  • مرضي الأمراض المزمنة في الكلي والكبد.

أنواع الكبسولة الذكية

يرشح لك الطبيب المعالج أنواع مختلفة من الكبسولة المبرمجة التي تتناسب مع كل حالة مريضة، ومن ضمنها:

أوربرا بالون:

تعد هذه الكبسولة أشهر أنواع الكبسولات الذكية لأنها أكثر أمان على المريض، فهي عبارة عن بالون يملأ بواسطة محلول محلي.

أوبالون بالون:

فهي النوعية من الكبسولات يمكن للمريض ابتلاع ما يتراوح بين كبسولة إلى 3 كبسولات لبلوغ الحجم المطلوب لإشغال مساحة معينة بالمعدة لأنها خفيف على المعدة كما لا تتسبب في شعور الإنسان بالغثيان، وتعبأ هذه الكبسولة بخليط من غاز النيتروجين وغاز هكساكلورسلفات.

كبسولة Dual reshaped integrated balloon:

تتميز هذه النوعية من الكبسولة بأنها تشمل كاشف لوني يغير لون بول المرض في حالة حدوث أي ثقب في البالون بالمعدة مما يجعله كجرس تنبه للمريض بالوقت المناسب.

بالون إليبس:

أطلق على هذه الكبسولة مفهوم الكبسولة الذكية لأنها تكون مبرمجة على وقت معين لمدة لا تتجاوز 4 شهور، وبعد هذا الوقت تنهي الكبسولة نفسها، وتخرج في عملية الأمعاء بصورة طبيعية.

ما هي طريقة إجراء الكبسولة الذكية؟

خلال تجربتي مع الكبسولة المبرمجة أوضح لي الطبيب المعالج خطوات إجراء هذه العملية دون الحاجة إلى إجراء أي عملية جراحية، وهي:

  1. ابتلعت كبسولة على شكل حبة الدواء متصل بها أنبوب دقيق للغاية.
  2. عند وصول الكبسولة المعدة واستقرارها فيها، قام الطبيب بالكشف على المعدة بواسطة أشعة فوق بنفسجية للتأكد من استقرار الكبسولة في المعدة.
  3. ملء الطبيب الأنبوب المتصل بالكبسولة بمحلول ملحي لتصبح الكبسولة على هيئة بالون منتفخ بالمعدة.
  4. كشف الطبيب مرة أخري بالأشعة X-ray للتأكد من ثبات البالون في المعدة ومعرفة حجمه.
  5. ومن خلال هذا البالون تصغر مساحة تجويف المعدة، ويقل تناول الإنسان للطعام.
  6. نبهني الطبيب أن البالون سوف يستقر في معدتي لمدة لا تتجاوز 4 شهور ثم ينفك صمام أمانها، وتخرج من جسمي بشكل طبيعي.

ما هي مميزات الكبسولة المبرمجة؟

تجربتي مع الكبسولة المبرمجة
تجربتي مع الكبسولة المبرمجة

اثبتت تجربتي مع الكبسولة المبرمجة أنها توفر لجسمي العديد من المزايا من ضمنها:

  1. العودة إلى الحياة الطبيعية مباشرة بمجرد الانتهاء من إجراء العملية.
  2. أن هذه العملية لا تتم بدون إجرائها دون الحاجة إلى تدخل جراحي.
  3. يخرج البالون من الجسم بشكل طبيعي عقب مرور مدة العلاج المحددة، فهي لا تحتاج إلى تعامل الطبيب لإخراجها.
  4. لا يوجد أي آثار جانبية عن هذه الكبسولة مقارنة عن غيرها من جراحات السمنة الأخرى مثل حدوث نزيف أو ظهور أي مشاكل سوء التغذية وامتصاص الطعام الموجودة في عمليات تحويل المسار.

أضرار الكبسولة المبرمجة

على الرغم من أن الكبسولة المبرمجة أحد التقنيات الآمنة التي تساعد على إنقاص الوزن بشكل طبيعي، ولكن تسبب بعض الأضرار بحسب تجارب الكبسولة المبرمجة، ومن ضمنها:

  • معاناة عدد من المرضي من الغثيان وتقلصات المعدة خاصة في أول أسبوعين من عملية استقرار الكبسولة بالمعدة.
  • بعض الحالات النادرة تحتاج إلى إجراء عملية جراحية أو استخدام المنظار لإزالة الكبسولة الذكية، ومن الممكن أن تخرج خلال قيء المريض بدلا من الخروج عن طريق الأمعاء.

ما هي الاحتياطات الواجب اتباعها أثناء وجود الكبسولة في المعدة؟

نصحني الطبيب خلال تجربتي مع الكبسولة المبرمجة بضرورة اتباع عدد من النصائح التي يجب اتباعها للحصول على أفضل نتيجة منها، وتتضمن:

  • ضرورة تناول كميات قليلة من السوائل عقب مرور 6 ساعات من أخذ الكبسولة.
  • في أول 3 أيام من وجود الكبسولة بمعدتي يجب تناول أنواع أطعمة سهلة المضغ.
  • يجب تناول كميات من الماء ببطء عقب تناول كل وجبة حتى لا يلتصق الطعام في البالون الموجود داخل المعدة.
  • في الأسبوع الأول من وجود الكبسولة بالمعدة ينبغي عدم إجراء أي مجهود جسدي عنيف حتى يتأقلم الجسم مع الكبسولة بصورة تدريجية.
  • عقب مرور 10 أيام من وجود الكبسولة المبرمجة في المعدة يمكن للإنسان تناول الطعام المعتاد عقب استشارة الطبيب المختص.
  • ضرورة تناول الطعام الصحي واتباع حمية غذائية مناسبة عقب التأكد من وجود نقص في الفيتامينات والمعادن بالجسم

متى تبدأ نتائج الكبسولة المبرمجة في خسارة الوزن؟

تظهر نتائج كبسولة المبرمجة عقب مرور 4 أشهر من وجود هذه الكبسولة في المعدة حيث يفقد أغلب مريض السمنة ما يتراوح بين 10 و15 كيلو جرام من وزنه فضلًا عن تتحسن حالة المريض الصحية فتقل نسبة الكوليسترول في الدم وينخفض ضغط الدم مما يجعل تأثيرات البدانة السلبية تبدأ في الاختفاء.

ولكن ينبغي على المريض خلال هذه الحياة الصحية أن يلتزم بتناول الوجبات الغذائية الصحية التي تحتوي على السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم فقط حتى يحافظ على تأثير الكبسولة الذكية بالجسم كما ينبغي على المريض المتابعة مع الطبيب المعالج لمدة 6 شهور على الأقل عقب تحلل الكبسولة وخروجها من جسمه.

زر الذهاب إلى الأعلى