تجربتي مع جلسات الكهرباء، يوجد الكثير من طرق العلاج التي يلجا إليها الإنسان للتخلص من الأمراض والمشاكل التي يعاني منها، وتتنوع هذه الطرق بين عمليات جراحية استخدام أدريه أو استخدام الأعشاب والطب العربي أو استخدام الطرق الحديثة من ليزر أو اليود المشع وغيرها ولكن اليوم سوف يكون حديثنا عن طريقه مختلفة وهي العلاج باستخدام جلسات الكهرباء، الذي تستخدم لعلاج الأشخاص الذين يوجد لهم مشاكل نفسية لا يستطيعون السيطرة عليها تابعوا هذا المقال لمعرفة الكثير من التجارب.

تجربتي مع جلسات الكهرباء

يذكر أحد النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي أنه يعاني من عدم القدرة على السيطرة على انفعالاته، وأنه كان مرتبطًا بالفتاة الأولى في حياته وأنه أحبها كثيرًا، وأنه كان هناك شجار قوي بينهما، الأمر الذي أدى إلى هياجته المبالغ فيها، حتى ذكر لها بعض الكلمات التي آذتها، مما تسبب لها في إصابة خطيرة، وانتهت علاقتهما معًا.

  • ورغم محاولاته المتكررة لاستعادة هذه العلاقة، إلا أنه فشل في ذلك، وحتى تم التغلب عليه بحزن شديد ، وأصيب بنوبة اكتئاب شديدة، وحاول استخدام طرق علاجية مختلفة، لمدة عامين متتاليين، ولكن دون جدوى حتى ذهب إلى طبيب آخر خاصة بعد إصابته بهلوسة سمعية وبصرية.
  • كان يتخيل وجودها هناك، وكان يتخيلها تتحدث معه، وعندما أخبر الطبيب الثاني عن جميع الأعراض التي كان يعاني منها، أخبره الطبيب أنه بحاجة إلى العلاج بالصدمات الكهربائية، لأنه من أسرع طرق العلاج.
  • الذي يتناسب مع حالتك، وفي البداية كان يرفض القضية إلى أقصى حد.
  • ولكن بعد أن أوضح له الطبيب أن الأساليب الكهربائية في الوقت الحالي قد تطورت، وأنه من الصعب الشعور بالألم أثناء هذه الجلسات، وبعد محاولات عديدة اقتنع صديقنا، خاصة أنه أراد التخلص من المعاناة التي كان يمر بها.
  • يُذكر أنه خضع لما يقارب 6 جلسات، رغم أن المرض لم يشف تمامًا، إلا أن حالته تحسنت بشكل كبير عما كان يمر به، ثم توقف عن استخدام هذه الجلسات، ووصف له الطبيب دواء يعمل على التخلص منه تمامًا.
  • يُذكر أن تجربته بالصدمات الكهربائية كانت من أصعب الأمور التي مر بها في حياته، على الرغم من أنها كانت فعالة في تخليصه من المشكلات التي كان يمر بها، إلا أن فكرة الخضوع للصدمات الكهربائية في حد ذاتها تتطلب قوة كبيرة، ولم يكن ليتخيل أبدًا أنه سيخضع لمثل هذه الجلسات.
  • ولأنه تعلم الكثير من المعلومات حول المزايا والعيوب والنصائح التي ذكرها الطبيب، لم يكن ليقوم بتجربة مثل هذه التجربة أبدًا، لكنها أتت ثمارها بشكل ملحوظ.

ما هو العلاج بجلسات الكهرباء

العلاج بالصدمات الكهربائية يسمى العلاج بالصدمة هو أحد العلاجات النفسية، حيث يتم العمل على إحداث النوبات الكهربائية لدى المرضى، مما يعمل على توفير الحماية من الاضطرابات النفسية، تم استخدام العلاج بالصدمات الكهربائية لأول مرة في عام 1938، وهو الشكل الوحيد المستخدم حاليًا لعلاج الصدمات في الطب النفسي.

  • في معظم الحالات، يتم استخدام العلاج بالصدمات الكهربائية بعد الحصول على موافقة كتابية كملاذ أخير للتدخل لعلاج الاضطرابات العقلية الحادة، والتي تنشأ نتيجة للاكتئاب أو الهوس أو غيره من الأمراض العقلية.
  • تم وضع بعض أجهزة العلاج بالصدمات الكهربائية في فئة “الفئة الثالثة” من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، وكان ذلك في عام 1976 م.

أسباب استخدام العلاج بجلسات الكهرباء

يمكن استخدام العلاج بالصدمات الكهربائية في مجموعة متنوعة من الحالات العقلية والطبية، بما في ذلك ما يلي:

علاج الأمراض المقاومة أثناء الحمل

من بين العلاجات المستخدمة للنساء المصابات بالاكتئاب الشديد أثناء الحمل، يعتبر علاجًا للمضاعفات الأقل على الجنين، على الرغم من أن التأمل العقلي معروف أيضًا بفعاليته في علاج الاكتئاب الحاد فقط، كما أنه يمنع الانتكاسات في عام أثناء الحمل، وذلك دون التأثير على حدوث الآثار الجانبية المصاحبة للعلاجات الصيدلانية المعروفة.

علاج الحالات المقاومة للأدوية والعلاجات الأخرى بجلسات الكهرباء

جلسات العلاج بالصدمات الكهربائية فعالة لما يقرب من 50٪ من الأشخاص المصابين باضطراب اكتئابي رئيسي مقاوم للعلاج، سواء كان نوع الاكتئاب ثنائي القطب أو ثنائي القطب، لم تتم دراسة علاج المتابعة جيدًا بعد، لكن حوالي نصف الأشخاص الذين خضعوا لهذه الجلسات يحصلون على أدمغتهم للاستجابة للعلاج بسبب الانتكاسات المرضية، في غضون 12 شهرًا.

بصرف النظر عن الآثار التي يتم التخلص منها في الدماغ، فإن المخاطر الجسدية العامة للإصابة بالصدمات الكهربائية محدودة للغاية، على غرار تلك التي تظهر مع التخدير العام القصير، والتي تحدث فورًا بعد العلاج، ومن المحتمل أن تكون الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا هي فقدان الذاكرة والارتباك المؤقت.

علاج اضطراب الاكتئاب الحاد بالكهرباء

بالنسبة لاضطراب الاكتئاب الشديد، لا يُستخدم العلاج بالصدمات الكهربائية عادةً إلا عند فشل العلاجات الأخرى، أو في حالات طارئة معينة، بما في ذلك محاولة الانتحار، وفي بعض حالات الاكتئاب الذي يحدث في التصلب المتعدد، بالإضافة إلى حالات أخرى مثل مرض التصلب العصبي المتعدد، رقص الشلل الرعاش، رقص هنتنغتون، تأخر النمو، اعتلال الدماغ الشرياني واستسقاء الرأس.

استخدامات طبية أخرى لجلسات الكهرباء

في ظروف معينة، هناك حاجة ملحة لاستخدام العلاج الفوري والنهائي بسبب خطورة الحالة النفسية أو الطبية، بما في ذلك عندما يكون المرض مصحوبًا بالذهول، أو تخلف حركي نفسي ملحوظ، أو الأوهام، أو الهلوسة الاكتئابية، أو الإرهاق الجسدي الذي يهدد الحياة المرتبطة بالهوس.

مراحل العلاج مع جلسات الكهرباء

تنقسم مراحل العلاج بالصدمة الكهربائية إلى مرحلتين، وهما مرحلة المساعدة قبل العلاج ومرحلة العلاج، وهذه المراحل هي كما يلي:

خطوة قبل إجراء العلاج جلسات الكهرباء

قبل إجراء العلاج بالصدمات الكهربائية، يُعطى الشخص تخديرًا عامًا ومرخيًا للعضلات، توضع الأقطاب الكهربائية على جانب واحد “أحادي الجانب” أو كلا الجانبين “ثنائي القطب” من فروة الرأس، ويتم تمرير تيار كهربائي صغير بين هذه الأقطاب، حتى تحدث نوبة قصيرة، بشكل عام في هذه المرحلة لا يشعر المريض بأي شيء بسبب التخدير ولا يتحرك بسبب إرخاء العضلات.

  • ثم يستيقظ الشخص بعد 5-10 دقائق من العلاج، في غضون 30 دقيقة على الأكثر، وفي فترات كثيرة لا يتذكر الناس وقت العلاج بالصدمات الكهربائية بشكل واضح، وفي البداية قد يكون لديهم ذاكرة صغيرة عن فترة المرض حول العلاج، وفي معظم الأوقات أيضًا، تعود ذكرى هذه الأحداث تدريجيًا إلى المريض.
  • في حالة إجراء الصدمة الكهربائية في العيادة الخارجية، يجب على أحد أفراد الأسرة أو الأصدقاء المرافقين للمريض أن يقود الشخص إلى المنزل بعد التدخل، ولا يُسمح له بالقيادة لمدة 24 ساعة بعد الجلسة.
  • غالبًا ما يتم إعطاء العلاجات من 2 إلى 3 مرات في الأسبوع لمدة 3 إلى 6 أسابيع، على الرغم من أن مدى جودة العلاج يعتمد على طبيعة المرض واستجابة الشخص للعلاج، ويجب إعادة تقييم الشخص بعد كل علاج بالصدمات الكهربائية حصة.
  • بشكل عام، تبدأ الأعراض في التحسن بعد جلستين ويجب إيقاف العلاج بمجرد أن يتلقى الشخص استجابة مناسبة، أو إذا كانت هناك أي آثار ضارة، أو إذا سحب المريض موافقته ولا يفهم بالضبط كيف يعمل العلاج بالصدمات الكهربائية في علاج الاكتئاب قد تختلف النتائج من شخص لآخر.

اقرأ أيضاً: مشروع عملة تشيليز CHZ معلومات مهمة جدا

مرحلة إجراء العلاج

تشمل الدورة المتكررة للعلاج بالصدمات الكهربائية العديد من الأقسام، وغالبًا ما يتم إعطاؤها للمريض مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع، ويستمر هذا العلاج حتى تبدأ حالة المريض في التحسن، تدار تحت تأثير التخدير، مع استرخاء العضلات.

  • يمكن تطبيق العلاج بالصدمات الكهربائية بثلاث طرق، على النحو التالي:
    • وضع القطب.
    • تردد التيار الكهربائي المستخدم.
    • شكل الموجة الكهربائية المرسلة إلى الدماغ.
  • قد يكون لهذه الأشكال الثلاثة للتطبيق بعض الاختلافات من حيث الآثار الجانبية السلبية والتحكم في الأعراض.
  • من الممكن وضع الأقطاب الكهربائية بشكل معاكس “قطب كهربائي على جانبي الدماغ” حيث يمر التيار الكهربائي عبر الدماغ كله، أو على جانب واحد منه، بحيث يعمل على تمرير التيار عبر نصف الدماغ، ويُعتقد أن وضع الأقطاب الكهربائية المتعارضة أكثر فعالية من طريقة العلاج الأحادي، ولكنه ينطوي على مخاطر أكبر لفقدان الذاكرة بعد العلاج الكهربائي، وغالبًا ما يستمر العلاج بالعقاقير.

اقرأ أيضاً: متى تظهر نتيجة الهايفو.. كم عدد جلسات العلاج اللازمة في تقنية الهايفو

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تحدثنا عن كل المعلومات حول تجربتي مع جلسات الكهرباء، وقف ذكرنا لكم ما هي المراحل التي يمر بها العلاج في جلسات الكهرباء، وكذلك ما هي الامراض التي من الممكن ان تعالج في هذه الجلسات.