الصحة

سر خطير يوقف الكحة عند الأطفال ‏والكبار

سر خطير يوقف الكحة عند الأطفال يحظى باهتمام الآباء والأمهات كثيرًا، وذلك لأنه يعد الحل لعلاج الكحة التي يعاني منها أطفالهم والتي تسبب لهم انزعاج كبير وصعوبة في النوم وآلام في الصدر، لذلك يلجأ الكثير من الآباء والأمهات للذهاب إلى الطبيب لإيجاد العلاج المناسب، ويمكنك من خلال قراءة هذا المقال الذي أعده موقع مصدري أن تجد الحل الأمثل لعلاج الكحة التي يعاني منها طفلك وأنت في المنزل دون الحاجة للذهاب إلى الطبيب.

سر خطير يوقف الكحة عند الأطفال

يمكن تعريف الكحة بأنها رد فعل انعكاسي طبيعي تجاه بعض الميكروبات والملوثات التي تدخل الجسم عن طريق الفم أو الأنف، وتكون شائعة جدًا في حالات الإصابة بنزلات البرد أو الإنفلونزا عند الكبار والصغار، ويمكن توضيح طرق فعالة جدًا للتخلص من الكحة ومكوناتها تكون موجودة في كل بيت، وتكون هذه الطرق كالآتي:

  • معلقة عسل على الريق يمكن إعطائها للطفل، حيث إنها كفيلة بأن تزيل الأنسجة المخاطية من المجرى التنفسي وبالتالي فإنها ستؤدي إلى تقصير السعال، وفي حالة الكبار يمكن إعطائهم 3 معالق من العسل.
  • جذور العرق سوس يمكن استخدامها لعلاج الكحة الشديدة عند الأطفال، حيث إنها تعمل كملطف ومهدئ للالتهاب الشعب الهوائية مما يقلل من الكحة.
  • الشاي مع الزبدة يقضي على الكحة الشديدة، حيث يتم وضع قطعة من الزبدة على كوب شاي ساخن على الوجه.
  • الزنجبيل هو أحد مشروبات لتهدئة الكحة عند الأطفال، وذلك لأنه يقوم بطرد البلغ من الصدر.
  • الزعتر من الوصفات الطبيعية التي لها قدرة عالية على التخلص من الكحة في ثواني، وهو أحد الوصفات التي كانت تستخدم قديمًا في التخلص من الكحة.
  • عشبة المولين تعد سر خطير يوقف الكحة عند الأطفال، حيث يتم استعمالها كمشروب دافئ يساعد على التقليل من الكحة وأي مشكلة متعلقة بالجهاز التنفسي، كما إن هذه العشبة أثبتت فعاليتها في التخلص من الكحة عند الأطفال.

مشروبات لتهدئة الكحة عند الأطفال

تقوم بعض الأمهات بالاعتماد على المشروبات الطبيعية، لتهدئة السعال عند الأطفال في الليل، حيث إن هذه المشروبات أثبتت فعاليتها في التخلص من البلغم وطرده الذين يسبب الكحة وخاصةً في أوقات الليل، ويمكن توضيح أهم هذه المشروبات كالآتي:

  • النعناع: هو أحد المشروبات التي أثبتت فعالية كبيرة في التخلص من الكحة والسعال عند الأطفال، حيث يمكن غلي كمية مناسبة من الماء ووضع بها كمية من أوراق النعناع الطازجة وتركه بها إلى أن تبرد الماء قليلًا، وبعدها يتم وضع معلقة من العسل إلى المشروب ويقدم إلى الطفل.
  • الحبة السوداء: إن علاج الكحة عند الأطفال وقت النوم بالأعشاب يمكن أن يكون من خلال الحبة السواء، وذلك من خلال طحنها ووضع معلقة من العسل الأبيض إليها، ويمكن تقديمها بطريقة أخرى مع اللبن الذي يتناوله الطفل.
  • زيت الزيتون: يمكن للأمهات أن تقوم بعلاج الكحة عند الأطفال بزيت الزيتون، ويتم ذلك من خلال مزج السكر مع زيت الزيتون وتقديمه للطفل لتناوله.
  • الينسون: يستخدم الينسون لتهدئة السعال عند الرضع في الليل، حيث إنه مشروب خفيف ولا يشكل أي قلق على الرضيع عند تناوله له، ويتم ذلك من خلال وضع كمية من الينسون إلى الماء المغلي، ويتم تركه حتى يهدئ وبعدها يتم تقديمه للطفل.
  • الجزر والبرتقال: يعد هذا المشروب مفضل جدًا لدى الكثير من الأطفال ولأن مذاقه جميل، فضلًا عن فوائده العديدة التي يمنحها للطفل، حيث يقوم بتخفيف الكحة عند الطفل وذلك لأنه يكتوي على بعض الفيتامينات الهامة، كما إنه يعزز من الجهاز المناعي لدى الطفل.

علاج فوري للكحة عند الأطفال

علاج فوري للكحة عند الأطفال

إن أغلب الأمهات يبحثن عن شيء يوقف الكحة بسرعة عند الأطفال، وذلك لأن الكحة تكون شيء مؤلم ومزعج للطفل ويسبب له قلة في النوم واضطرابات، ويمكن توضيح علاج فوري وسريع لتهدئة السعال كالآتي:

  • التدليك: يعد التدليك سر خطير يوقف الكحة عند الأطفال، وذلك يتم عن طريق تدليك الصدر بزيت الكارفور والنعاع والزيتون يؤدي إلى التخلص من الكحة سريعًا.
  • علاج سيلان الأنف: إن سيلان الأنف قد ينشأ عنه الإصابة بالسعال، لذلك يجب علاج هذه المشكلة سريعًا فور ظهورها على الطفل.
  • المشروبات الدافئة: تستخدم لعلاج الكحة الجافة عند الأطفال، وتتمثل هذه المشروبات في الأعشاب والحليب.

أشهر أدوية الكحة الجافة في الصيدليات

يوجد مجموعة كبيرة من الأدوية التي تستخدم لعلاج الكحة الجافة التي يعاني منها الأطفال، وتتوفر هذه الادوية بمكونات مختلفة وأسعار مختلفة، وتتفاوت كذلك قدرتها على تخفيف السعال، ويمكن توضيح أهم وأقوى هذه الأدوية التي تستخدم لعلاج الكحة الجافة فقط كالآتي:

أشهر أدوية إذابة البلغم في الصيدليات

هناك كحة تكون مصحوبة ببلغم ويكون هو السبب الرئيسي الذي يؤدي إلى السعال المستمر، لذلك تم إنتاج مجموعة من الأدوية التي تقوم بتفتيته، وذلك لتوسيع المجرى التنفسي حتى تتم عملية التنفس بسهولة، ويراعى أن يتم تناول هذه الأدوية تحت إشراف طبي، ومن أشهر هذه الأدوية تكون كالآتي:

  • التراسولف.
  • فاركوسولفين.
  • مولفين.
  • اوبلكس.

علاج الكحة الشديدة بالعسل

هناك أبحاث أكدت على دور العسل الهام في التخلص والقضاء على الكحة الجافة، ويتم ذلك من خلال إعطاء الطفل معلقة من العسل الأبيض الخالص، و هذه الطريقة تصلح للكبار والصغار، بينما لا تصلح للأطفال الرضع وذلك لأن الجهاز الهضمي لديهم لن يتمكن من تحمل قوام العسل، وقد يسبب لهم بعض المشاكل.

علاج السعال الجاف بالقرفة والقرنفل

إن القرفة والقرنفل من الاعشاب التي تساعد الطفل على التخلص من الكحة بطريقة فعالة، حيث يتم طحن القرفة والقرنفل مع بعضهما البعض ومزجهما جيدًا، وإضافة معلقتين مع العسل معهما وإعطاء هذا المزيج للأطفال الغير رضع قبل النوم مباشرةً بمقدار 3 معالق، كما إن هذا المزيج يصلح كذلك للكبار والبالغين.

علاج الكحة عند الأطفال وقت النوم عالم حواء

إن كان الطفل يعاني من كحة مستمرة في أوقات النوم تسبب له عدم قدرة على النوم، يمكنك وقتها بالذهاب به إلى الطبيب في حالة الطفل الرضيع لوصف العلاج المناسب له ولحالته، ولا تتهاوني أبدًا في ذلك حتى لا يحدث للطفل مضاعفات صحية، ويمكن علاج الكحة كذلك عن طريق استخدام المضادات الحيوية ويراعى عدم الإفراط في استعمالها، بالإضافة إلى الأدوية الخاصة بعلاج نزلات البرد والانفلونزا، ويجب أن يتم كل هذا تحت إشراف طبيب متخصص لتجنب التعرض لمشكلات صحية.

أسباب حدوث الكحة الجافة عند الأطفال

سر خطير يوقف الكحة عند الأطفال

أغلب الأمهات قد لا يعرفن ما السبب وراء هذه الكحة الجافة التي تصيب أطفالهن، ويمكن توضيح الأسباب التي تؤدي إلى هذه الكحة كالآتي:

  • إصابة الطفل بنزلات البرد والانفلونزا، أو إصابته بالحساسية والجيوب الأنفية كل هذه تعد أسباب تؤدي إلى حدوث الكحة الجافة
  • الطفل المصاب بالربو أو الارتجاع المريء يصاب بالكحة الجافة.
  • تعرض الطفل للكثير من الملوثات مثل عوادم السيارات وعوادم المصانع وغيره من الملوثات الصناعية التي تؤثر على صحة الطفل وتسبب له الكحة، لذلك يراعى تربية الأطفال في بيئة صحية نظيفة للحفاظ على صحتهم.
  • إعطاء الطفل التطعيمات اللازمة وخاصة تطعيم السعال الديكي الذي يحميه من التعرض للكحة بشكل مبالغ فيه.

نصائح عالم حواء لتخفيف الكحة عند الأطفال وقت النوم

هناك بعض النصائح والإرشادات التي يمكنك اتباعها في فترة النوم الخاصة بطفلك للتقليل من أعراض الكحة وتخفيفها، وتكون هذه النصائح كالآتي:

  • تهوية الغرفة التي ينام بها الطفل بشكل جيد وفتح النوافذ لإدخال ضوء الشمس الذي يقوم بقتل البكتريا، كما إنه من الضروري تغيير المفرش الذي ينام عليه الطفل على الأقل مرة كل يومين.
  • وضع وسائد مريحة للطفل عند النوم لتسهيل عملية التنفس لديه.
  • عدم المبالغة في تغطية الطفل، والتأكد من درجة الحرارة لدى الطفل ويجب أن تكون طبيعية.
  • المحافظة على ارتداء ملابس قطنية للطفل، وتدليك صدره بزيت الزيتون قبل النوم يعد سر خطير يوقف الكحة عند الأطفال.

اقرأ أيضًا:

زر الذهاب إلى الأعلى