حكم وعبارات

شعر حزين عن فراق الحبيب

شعر حزين عن فراق الحبيب تبحث عنه في حالة الخلاف مع شريك حياتك حتي تجد ما يلمس قلبك، لأن الفراق من أصعب الأمور التي قد تواجهك في حياتك فهو يشبه في معاناته المريض الذي يتعاقب من الإدمان علي مادة مخدرة بالإضافة إلي أنه يتسبب بألم كبير للقلوب، ولأهمية هذا الإحساس كتب الشعراء عنه آلاف من القصائد وأبيات الشعر التي تبكي العين والقلب، وهذا ما ستجده عبر موقع مصدري خلال السطور القادمة.

شعر حزين عن فراق الحبيب للكاتب محمود درويش

محمود درويش هو شاعر مصري مشهور أهتم بكتابة اشعار تعبر عن الحزن الناتج عن الفراق، وإليك بعض من هذه الابيات فيما يأتي:

  • وطني جبينك، فاسمعيني لا تتركيني خلف السياج كعشبة برية،كيمامة مهجورة لا تتركيني قمرًا تعيسًا كوكبًا متسولًا بين الغصون لا تتركيني حرًا بحزني واحبسيني بيد تصب الشمس فوق كوى سجوني، وتعوّدي أن تحرقيني، إن كنت لي شغفًا بأحجاري بزيتوني بشباكي.. بطيني وطني جبينك، فاسمعيني لا تتركيني.

أفضل أبيات شعر حزين عن فراق الحبيب 2022

عندما ينتهي الحب بالفراق تكون النتيجة ألم وجروح في قلوب المحبين، لأنه من الصعب أن تعتاد علي وجود شخص بحياتك ثم يختفي مرة واحدة، ومن أمثلة هذه شعر حزين عن فراق الحبيب ما يأتي:

  • بكيت و هل بكاء القلب يجدي فراق أحبتى و حنين وجدي فما معنى الحياة إذا افترقنا وهل يجدى النحيب فلست أدري فلا الذكار يرحمنى فانسى ولا الاشواق تتركنى لنومي فراق أحبتى كم هز وجدي وحتى لقائهم سأظل أبكي.
  • حكم علينا الفراق بظروف معروفه وتبت عن حب البشر لجل عيونه. أخاف يمضي باقي العمر ويروح وأنا وعيونك يالغلا مالتقينا أعزف غرامك حب وآهات وجروح بين الفراق وبين وصلك رجينا. هذا أنا جالس على دكه الحب أتابع أشواط الغياب الاضافي على أمل ركلة وصل تنعش القلب من قبل صفارة فراق و تجافي أثر الحبيب اللي تركته على الدرب وقع مع غيري بعقد احترافي. مافيه حب، إلا و خواتيمه فراق تصرخ مجاريحه، من الحب كافي وأجمل مفارق لاق والدمع له لاق دمع البدويه لا خلت بدوي. المحبة عظيمة أصلها احترام لا تعذب خفوقك تلحقه بالجرح. نظري إلى وجه الحبيب نعيم و فراق من أهوى علي عظيم يا زارع الريحان حول خيامنا لا تزرع الريحان لست مقيم.
  • والله إن قلبي من فراق الوليف مكلف بالشقى والحزن وسلوب الحبيب الظالم وعلموه اني على قل الوصل متكلف وأن حالي من بعد فرقاه ماهو بسالم. وكنت أشكيك منك إليك فأنت صديقي قبل الحبيب فقل بربك منذ رحلت، لمن أشكي وأبكي فراق صديق. مليت من صداقة تجي عقبها فراق ومليت من حب على کيف راعيه حملت نفسي حمل معاد ينطاق من لا يراعي خاطري ليه اراعية. لاعاد تسأل عن مصيري وتشتاق فكر بنفسك لايهمك ضياعي يمكن نعاتب بعضنا يوم الفراق لكن عتاب ماوراه انتفاعي مايستمر حب الرسايل والاشعار وصعبه يجي بعد الفراق اجتماعي. اذا فقدت وتشكي فراق الحبيب أحيان فيك العيب ماهو العيب فيه لا تسال الغايب وش يحده يغيب اسال حبيبه ليش ما حافظ عليه.

شعر حزين عن الفراق والوداع قصير

الفراق من أصعب الأوجاع التي تمر علي الإنسان ولا يستطيع تحملها أو التعبير عنها، لكن هناك أبيات شعر حزين عن فراق الحبيب يمكنها وصف ما تشعر به مثل الآتي:

  • انا احبك ،،وانت ،بي تدري وكيف ترضى الصد وبعادي اعشقك ياروحي ،ومن بدري ماعاد نهنا بعدكم زادي ارجع ،وهذا يزيد من قدري من فرحتي بعلنها اعنادي يامن بيشبه طلة ،البدري القلب لك بالحيل ،منقادي. ابيك ترجع تحكي لي عن أيامك وعن الماضي وعن الحاضر وعن الخذلان واصحابه وعن الويل بغيابي وابي ارجع اتغزل حيل بعيونك واحلف اني م اخونك ونبدا من جد وجديد ابي اسمع انا صوتك ضحكاتك وهمساتك ابي اصرخ احبك حيل ابي ترجع واحكي لك عن ايامي بغيابك وعن احزاني ودمعاتي احبك يا معاناتي. كل ما طفيتي بروحي ارجع اشبك و الين لك لا بديت اتجاهل و اقسى ما انكر اني لهذي اللحظة احبك و اني تناسيت لكن ما قدرت انسى. انتظرتك بالغياب وقلت يرجع والأمل مافارق بصدري مكانه الفراق اللي بعد إدمان يوجع والقلوب اللي نعلقها أمانة. ابرسم بالثرى وجهك وابدفن صورتك برمال ابشكي للعرب فرقاك واضحك عند عذالك اهديك الوصال فراق واهديك الفراق وصال باسوي مثل ما اشوفك تسوي وافعل افعالكيقول أبو فراس الحمداني في شعر حزين عن فراق الحبيب: أوصيكَ بالحزنِ لا أوصيكَ بالجلدِ جلَّ المصابُ عن التعنيفِ والفندِ إني أجلكَ أن تكفى بتعزية عَنْ خَيرِ مُفْتَقَدٍ يا خَيرَ مُفتقِدِ هيَ الرّزِيّة ُ إنْ ضَنّتْ بِمَا مَلَكَتْ منها الجفونُ فما تسخو على أحدِ بي مثلُ ما بكَ منْ جزنٍ ومنْ جزعٍ وَقَدْ لجَأتُ إلى صَبرٍ فَلَمُ أجِدِ لمْ يَنْتَقِصْنيَ بُعدي عَنْكَ من حُزُنٍ هيَ المواساة ُ في قربٍ وفي بعدِ لأشركنكَ في اللأواءِ إنْ طرقتْ كما شركتكَ في النعماءِ والرغدِ أبكي بدَمعٍ لَهُ من حسرَتي مَدَدٌ وَأسْتَرِيحُ إلى صَبْرٍ بِلا مَدَدِ وَلا أُسَوِّغُ نَفْسي فَرْحَة ً أبَداً وقدْ عرفتُ الذي تلقاهُ منْ كمدِ وأمنعُ النومَ عيني أنْ يلمَّ بها عِلْمَاً بإنّكَ مَوْقُوفٌ عَلى السُّهُدِ يا مُفْرَداً بَاتَ يَبكي لا مُعِينَ لَهُ أعانَكَ اللَّهُ بِالتّسْلِيمِ والجَلَدِ هَذا الأسِيرُ المُبَقّى لا فِدَاءَ لَهُ يَفديكَ بالنّفسِ والأَهْلينَ وَالوَلَدِ

    يقول جورج جريس فرح في شعر حزين عن فراق الحبيب: هذه الليلة نادَتْ للفراقْ والتقينا لـِوَداعٍ في عِناقٍ كانَ للروحِ احتراقْ.. كيف نادَتنا فلبّيَنا النداءْ وتجرَّعنا خمورَ الحُبِّ في وَجْدٍ فأفرَغْنا الإناءْ.. أيها النّادلُ ناولْنا المزيدا رُدَّها كأسًا عيونًا أو شفاهًا أو نهودا.. واسْقِنا مِنها اسْقِنا حتّى الصَّباحْ علّنا ننسى تباريحَ الجِراح!! فإذا لاحَتْ خُيوطُ الفجْرِ تدعو للمَسير أو سمِعتَ هديلَ هاتيكَ الحمائمِ تستجيرْ أغلقِ الأبوابَ دونَ الضَّوءِِ دونَ الصَّوت دونَ الوقتِ إنَّ الوقتَ وَغدٌ لا يُطاقْ عند ساعاتِ الفراقْ!

شعر حزين عن فراق الحبيب نزار قباني

شعر حزين عن فراق الحبيب نزار قباني

شعر الفراق يستطيع وصف ما تشعر به من لهفة وشوق للحبيب، وأحياناً شعر الفراق يبكي لأنه يضع يده علي الجرح، ومن أهم ابيات شعر حزين عن فراق الحبيب ما يأتي:

  • حزن يغتالني وهم يقتلني وظلم حبيب يعذّبني آه! ما هذه الحياة التي كلّها آلام لا تنتهي وجروح لا تنبري ودموع من العيون تجري جرحت خدّي أرّقت مضجعي وسلبت نومي آه يا قلبي يا لك من صبور على الحبيب لا تجور رغم ظلمه الكثير وجرحه الكبير الذي لا يندمل ولا يزول ما زلت تحبه رغم كل الشّرور ما زلت تعشقه رغم الجور والفجور ما زلت تحنّ إليه ما فيه من غرور قلبي، ويحك قلبي إلى متى، إلى متى؟؟ أخبرني بالله عليك إلى متى؟؟ هذا الصّبر وهذا الجَلَد والتّحمل إلى متى هذا السّهر والتّأمل؟ إلى متى هذه المعاناة والتّذلل؟ كُفَّ عن هذا، كُفّ فاكره كما كرهت واهجر ما هجرت وعذّب كما عذّبت واظلم كما ظلمت واجرح كما جرحت فلقد عانيت كثيراً وصبرت كثيراً وكثيراً على حبيب لا يعرف للحبّ معنى أما آن لك يا قلبي أن توقف كل هذا؟ فبالله عليك يا قلبي كُفّ!وما بين حُبٍّ وحُبٍّ، أُحبُّكِ أنتِ وما بين واحدةٍ ودَّعَتْني وواحدةٍ سوف تأتي أُفتِّشُ عنكِ هنا وهناكْ كأنَّ الزّمانَ الوحيدَ زمانُكِ أنتِ كأنَّ جميعَ الوعود تصبُّ بعينيكِ أنتِ فكيف أُفسِّرُ هذا الشّعورَ الذي يعتريني صباحَ مساءْ وكيف تمرّينَ بالبالِ، مثل الحمامةِ حينَ أكونُ بحَضْرة أحلى النساءْ؟ وما بينَ وعديْنِ، وامرأتينِ وبينَ قطارٍ يجيء وآخرَ يمضي هنالكَ خمسُ دقائقَ أدعوك ِ فيها لفنجان شايٍ قُبيلَ السَفَرْ هنالكَ خمسُ دقائقْ بها أطمئنُّ عليكِ قليلاً وأشكو إليكِ همومي قليلاً وأشتُمُ فيها الزّمانَ قليلاً هنالكَ خمسُ دقائقْ بها تقلبينَ حياتي قليلاً فماذا تسمّينَ هذا التشتُّتَ هذا التمزُّقَ هذا العذابَ الطويلا الطويلا وكيف تكونُ الخيانةُ حلاًّ؟ وكيف يكونُ النّفاقُ جميلاً؟ وبين كلام الهوي في جميع اللّغاتْ هناكَ كلامٌ يقالُ لأجلكِ أنتِ وشِعْرٌ سيربطه الدّارسونَ بعصركِ أنتِ وما بين وقتِ النّبيذ ووقتِ الكتابة يوجد وقتٌ يكونُ به البحرُ ممتلئاً بالسّنابلْ وما بين نُقْطَة حِبْرٍ ونُقْطَة حِبْرٍ هنالكَ وقتٌ ننامُ معاً فيه، بين الفواصلْ وما بين فصل الخريف، وفصل الشّتاءْ هنالكَ فَصْلُ أُسَمِّيهِ فصلَ البكاءْ تكون به النّفسُ أقربَ من أيِّ وقتٍ مضى للسّماءْ وفي اللّحظات التي تتشابهُ فيها جميعُ النّساءْ كما تتشابهُ كلُّ الحروف على الآلة الكاتبهْ وتصبحُ فيها ممارسةُ الجنسِ ضرباً سريعًا على الآلة الكاتبَهْ وفي اللّحظاتِ التي لا مواقفَ فيها ولا عشقَ، لا كرهَ، لا برقَ، لا رعدَ، لا شِعرَ، لا نثرَ، لا شيءَ فيها أُسافرْ خلفكِ، أدخلُ كلَّ المطاراتِ، أسألُ كلَّ الفنادق عنكِ، فقد يتصادفُ أنَّكِ فيها وفي لحظاتِ القنوطِ، الهبوطِ، السّقوطِ، الفراغ، الخِواءْ وفي لحظات انتحار الأماني، وموتِ الرّجاءْ وفي لحظات التّناقضِ حين تصير الحبيباتُ، والحبُّ ضدّي وتصبحُ فيها القصائدُ ضدّي وتصبحُ – حتى النهودُ التي بايعتْني على العرش- ضدّي وفي اللّحظات التي أتسكَّعُ فيها على طُرُق الحزن وحدي أُفكِّر فيكِ لبضع ثوانٍ فتغدو حياتي حديقةَ وردِ وفي اللّحظاتِ القليلةِ حين يفاجئني الشِّعرُ دونَ انتظارْ وتصبحُ فيها الدّقائقُ حُبْلى بألفِ انفجارْ وتصبحُ فيها الكتابةُ فِعْلَ انتحارْ تطيرينَ مثل الفراشة بين الدّفاتر والإصْبَعَيْنْْ فكيف أقاتلُ خمسينَ عاماً على جبهتينْ؟

شعر عن الفراق والاشتياق

هناك قصائد قوية تعبر عن ألم الفراق ولهفة الاشتياق ومن أهم الشعراء الذين اهتموا بهذه المشاعر الكاتب جبران خليل جبران، ومن أهم شعر حزين عن فراق الحبيب ما يأتي:

دَعْ دُمُوعي في ذَلِكَ الاشْتِياقِ تَتَنَاجَى بِفِعْلِ يَوْمِ الفِرَاقِ فعَسَى الدّمْعُ أنْ يُسَكِّنَ بالسّكْـ ـبِ غَليلاً مِنْ هَائِمٍ مُشْتَاقِ إنّ رَيّا لمْ تَسْقِ رَيّاً مِنَ الوَصْـ ـلِ، وَلمْ تَدْرِ ما جَوَى العُشّاقِ بَعَثَتْ طَيْفَهَا إليّ، وَدُوني وَخْدُ شَهْرَينِ للمَهارِي العِتَاقِ زَارَ وَهْناً مِنَ الشّآمِ، فَحَيّا مُسْتَهَاماً صَبَا بأعْلَى العِرَاقِ فَقَضَى ما قَضَى، وَعَادَ إلَيْهَا، وَالدّجَى في ثِيَابِهِ الأخْلاقِ قَدْ أخَذْنَا مِنَ التَّلاقي بِحَظٍّ، وَالتّلاقي في النّوْمِ عَدْلُ التّلاقي يَا أبَا نَهْشَلٍ وَلا زَلتَ يَسْـ ـقيكَ على حالَةٍ مِنَ الغَيثِ ساقِ لَوْ تَرى لوْعَتي ، وَحُزْني،، وَوَجدي وَغَليلي، وَحُرْقَتي، وَاشتِياقي وَالتِفَاتي إلَيكَ مِنْ جَبَلِ القَا طولِ وَالدّمعُ ساكبٌ ذو انْدِفاقِ لَتَيَقّنْتَ أنّني صَادِقُ الوِدّ وَفيٌّ بالعَهْدِ وَالمِيثَاقِ وَبِنَفْسِي وَأُسرَتي حُسْنَ ذاكَ الْـ ـأدَبِ الأرْيَحيّ، وَالأخْلاقِ وَالنّدَى الصّامِتيَّ وَالمَلِكَ الأبْـ ـلَخَ في أُخْرَياتِ ذاكَ الرُّوَاقِ دائِمُ الإنْفِرَادِ بالرّأيِ في الخَلْوةِ لا يَتّقي اللّيَالي بِوَاقِ تَتَفادَى الخُطُوبُ، إنْ وَاجهتَهُ، حينَ يُغْرَى بالفِكْرِ وَالإطْرَاقِ صَامتيٌّ، يَغْدُو فتَغدو بيُمْنَا هُ طَرِيقَ الآجَالِ وَالأرْزَاقِ بِوَعيدٍ وَمَوْعِدٍ كانْسِكَابِ الـ ـغَيْثِ بَينَ الإرْعادِ وَالإبْرَاقِ وَمَعَالٍ أصَارَهَا لاجْتِماعٍ، شَمْلُ مَالٍ أصَارَهُ لافْتِرَاقِ وَعَطَايَا تأَْتَى رِفَاقاً، فَيَصْدُرْ نَ رِفَاقَ العافِينَ بَعدَ الرّفاقِ مُقْبِلٌ مُدْبِرٌ بِعارِضِ جُودٍ، بَاسِطٌ ظِلّهُ عَلى الآفَاقِ وَبِعَزْمٍ لَوْ دافَعَ الفَجْرَ ما أقْـ ـبَلَ وَجْهٌ للشّرْقِ في إشْرَاقِ وَجَلالٍ، لَوْ كانَ للقَمَرِ البَدْ ـرِ لَمَا جازَ فيهِ حُكْمُ المِحَاقِ يَصْدُرُ الجُودُ عَن عَطاءٍ جَزِيلٍ منهُ، وَالبأسُ عَنْ دَمٍ مُهْرَاقِ

ما هي مراحل الفراق التي يمر بها الشخص؟

بعد التعرض للانفصال عن شريك حياتك يمر عليك عدة مراحل تبدأ بالصدمة يليها الإنكار ثم الانعزال، الغضب، الاكتئاب، التخبط العاطفي حتي يصل إلي  مرحلة  القبول.

لماذا يلجأ الأشخاص إلى شعر حزين عن فراق الحبيب ؟

ان الوصول إلي مرحلة تقبل واقع الفراق ليس سهل، لأنه يأتي بعد معاناة نفسية كبيرة وصراع بين الشخص وذاته، لهذا قد يلجأ إلي قراءة شعر حزين عن فراق الحبيب ليبحث فيه عن كلمات يمكنها وصف حالته ومشاعره.

شعر حزين عن فراق الحبيب هو شعر فراق حزين جدًا يصف به الشاعر تجربته الشخصية أو تجربة شخص ما يعرفه، وفي جميع الأحوال يحاول كاتب الشعر أن يكون صورة واضحة لمعاناة الأشخاص الذين تعرضوا للفراق باستخدام الكلمات الحزينة.

اقرأ أيضًا: كلام حزين جدا يبكي الحجر

زر الذهاب إلى الأعلى