سؤال وجواب

ماهي الدول العربية التي تمتلك سلاح نووي؟

يرغب الكثيرين في التعرف على ماهي الدول العربية التي تمتلك سلاح نووي؟ وبالحديث عن ذلك يجدر بنا الذكر بأن السلاح النووي يعد من أكثر الأسلاحة الفتاكة والمدمرة في العالم، حيث تتمتع بقوة تدميرية عالية تمكنها من محو وتدمير مدن بالكامل، وتمتلك العديد من المدن العظمى هذا السلاح بما يتضمن ذلك بعض الدول العربية وفيما يلي سنعرض لكم عبر موقع مصدري المزيد من المعلومات حول تلك المدن لذا تابعوا معنا.

ماهي الدول العربية التي تمتلك سلاح نووي

تحاول العديد من البلدان العربية الإعتماد على المفاعلان النووية في إنتاج الطاقة، ويعد من أبرز تلك الدول الإمارات العربية المتحدة التي بدأت بالفعل في استخدام المفاعلات النووية.

كذلك يتواجد بعض البلدان الأخرى التي تخطط إلى استخدام الطاقة النووية في مشاريعها المستقبلية مثل الأردن والسعودية ومصر، كما يتواجد العديد من الخطط التنموية في الجزائر والمغرب، كما تجري النقاشات في السودان وليبيا، تونس، قطر، سوريا بخصوص إعتماد الطاقة النووية.

أما عن وضع الدول العربية في وقتنا الحالي فهي تتمثل في التالي:

مصر

  • بدأت مصر في بناء أول مفعل ننوي لها أثناء الستينيات.
  • تخطط في بناء 4 مفاعلات روسية كبيرة.
  • تمتلك أكبر القدرات النووية نحو 100 رأس نووي.

الأمارات العربية المتحدة

  • أطلقت برنامج للطاقة النووية بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
  • حصلت على الدعم الشعبي كما قبل عرض كوريا الجنوبية فيما يخص ببناء 4 مفاعلات طاقة تجارية.
  • الأردن: تستورد الأردن أغلب طاقتها من الدول الأخرى.
  • تخطط في بناء مفعلين بحلول 2025 يضمنى مصادر اليورانيوم.

المملكة العربية السعودية

  • تنوي السعودية في بناء مفاعلين خلال 25 سنة القادمة.

ما هو السلاح النووي؟

ما هو السلاح النووي؟
ما هو السلاح النووي؟

يعد السلاح النووي واحدًا من أخطر الأسلحة المتواجدة في عالمنا الآن، حيث يمكن استخدامه في الحروب وتدمير المدن، وتعتمد قوة التدميرية على مجموعة من عمليات التفاعل النووي مثل الإندماج والإنشطار مما يحدث قوة تفجيرية ضخمة.

فيمكن لقنبلة ننوية واحدة من تدمير مدينة بأكملها والقضاء على سكانها تمامًا، وبذلك تكون قد تخطت قوتها التدميرية أقوى القنابل والصواريخ العادية.

ويجدر بنا الذكر أن تم إختبار القنبلة النووية لاول مرة في التاريخ على يد حكومة الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1946 م بصحراء نيو مكسيكو، ومنذ ذلك الحين أحدث القنبلة النووي طفرة كبيرة في عالم الأسلحة والمتفجرات على الرغم من كونها بدائية عن القنابل النووية التي تم صنعها فيما بعد.

فمنذ اختبار هذا النوع من الأسلحة للمرة الأولى حتى وقتنا هذا، استمرت عمليات التطوير حتى أصبحت من أكثر أسلحة الدمار الشامل التي يسعى المجتمع الدولي من تقليل إنتشارها للحفاظ على حياة الإنسان.

هل السعودية تمتلك سلاح نووي؟

يعتبر هذا السؤال من أكثر الأسئلة الشائعة بجانب ماهي الدول العربية التي تمتلك سلاح نووي؟ وبالحديث في هذا الصدد يمكننا القول بأن السعودية لا تملك أي برنامج للأسلحة النووية.

وعلى الرغم من ذلك يؤكد الكثير من العسكرين والسياسين إمتلاك السعودي للأسلحة النووي الصينية، هذا وبجانب تمويل البرنامج الخاص بالأسلحة النووية في باكستان، ومحاولتها في تبني برنامج نووي على أراضيها.

لكن من الأشياء التي لا يمكن إنكارها هو توقيع المملكة السعودية على معاهدة حظر إنتشار الأسلحة النووية، بالإضافة إلى كونها من أكثر بلاد المؤدية لقضية الشرق الأوسط الخالي من الأسلحة النوية

الدول التي تمتلك سلاح نووي

الدول التي تمتلك سلاح نووي
الدول التي تمتلك سلاح نووي

كما ذكرنا من قبل تمتلك العديد من الدول العظمى حول العالم الأسلحة النووية ويعد من أبرز تلك الدول:

  1. المملكة المتحدة.
  2. الولايات المتحدة الأمريكية.
  3. الإتحاد الروسي.
  4. الجمهورية الفرنسية.
  5. جمهورية باكستان.
  6. دولة الإحتلال الإسرائيلي.
  7. جمهورية الصين الشعبية.
  8. كوريا الشمالية.
  9. جمهورية الهند.

أما عن عدد الرؤوس الحربية النووية التي تملكها كل دولة فتتمثل على النحو التالي:

دولة الإحتلال الإسرائيلي 40-60 رأس نووي
جمهورية باكستان 120-130 رأس نووي
جمهورية كوريا الشمالية 0-10 رأس نووي
جمهورية الصين الشعبية 260 رأس نووي
الولايات المتحدة الأمريكية 6970 رأس نووي
الاتحاد الروسي 7300 رأس نووي
المملكة المتحدة 215 رأس نووي
جمهورية الهند 110-120 رأس نووي
الجمهورية الفرنسية 300 رأس نووي

 

هل تمتلك تركيا سلاح نووي؟

بعد التعرف على ماهي الدول العربية التي تمتلك سلاح نووي؟ يأتي دور الإجابة على أحد الأسئلة الشائعة الأخرى التي تشغل بال البعض، وهو هل تركيا تملك سلاح نووي أم لا.

وردًا على هذا السؤال لا تمتلك تركيا حتى الأن أي سلاح نووي، ويرجع ذلك بفضل إلتزامها بمعاهدة عدم إنشاء الأسلحة النووي التي وقعت عليها في عام 1980، كما أنها كذلك من ضمن الدول الموقعة على معاهدة (الحظر الشامل للتجارب النووية).

أما عن محطات الطاقة النووية كانت تخطط تركيا منذ السبعينيات في بناء محطة للطاقة النووية، والآن تساعدها روسيا في بناء المفاعل الذي تم البدأ في العمل به منذ 2018 على أن يكون جاهزًا في مطلع عام 2023.

الفرق بين القنبلة النووية والذرية

ماهي الدول العربية التي تمتلك سلاح نووي

بالحديث عن ماهي الدول العربية التي تمتلك سلاح نووي؟ يجدر بنا الذكر الفرق بين القنبلة النووية والقنبلة الذرية، فنجد أن الفرق الجوهري بينهم هو المكونات وطريقة إنفجار كل واحدة.

حيث تعتمد القنبلة النووية على إطلاق كميات كبيرة من الطاقة التدميرية الناتجة عن عملية الإنصهار أو الإنشطار النووي، التي يمكن أن تسبب في إلحاق الأضرار الجسيمة وتدمير مدينة بأكملها.

فقد تم تصنيفها من أسلحة الدمار الشاكل التي تخضع عميات تصنيعها إلى مجموعة من الضوابط الدولية الصارمة، نظرًا لشدة تمديرها.

أما عن القنبلة الذرية فتعتمد طريقة عملها على إنشطار الأنوية في بعض العناصر المشعة سواء البلوتونيوم أو اليورانيوم، ومن ثم يتم تحرير كميات ضخمة من الطاقة خلال مدة قصيرة.

وفي حين الإنشطار التام للقنبلة الذرية ذات 1 كيلو جران من عنصر اليورانيوم (235) ينتج عنها إطلاق طاقة تقدر ب 17 كيلو طن من المواد الكيميائية المتفجرة.

كذلك ينتج عن انفجار القنابل الذرية سحب هائلة من الدخان الكثيف الذي يشبه نبات الفطر، بالإضافة إلى صدر موجات من الطاقة تنتشر إلى عددًا من المناطق المحيطة، فيمكنها الإطاحة بكل ما يقف أمامها من مباني وأجسام.

نظام اليد الميتة الروسي

نظام اليد الميتة الروسي
نظام اليد الميتة الروسي

يعتبر هذا النظام واحدًا من الأنظمة الحديثة التي تعمل على إصدار مجموعة من الأوامر الخاصة بتوجيه الضربات النووية الروسية إلى الأراضي، أما عن أبرز المعلومات المتعلقة بهذا النظام فهي كالآتي:

  • قامت روسيا في بناء نظام دفاع نووي اسمته باليد الميتة من أجل الدفاع عن نفسها من أي هجمات نووية.
  • يعتمد هذا النظام على إطلاق الصواريخ النووية على الأهداف التي يتم تحديدها، حيث يقطع معظمها في الولايات المتحدة في حال أي هجوم نووي على روسيا.
  • يعمل هذا النظام إعتمادًا على قياس مستويات الضغط الجوي، الإِشعاع، الزلازل الأرضية، والتي يمكن عن طريقها إستنتاج تعرض روسيا للهجوم النووي.
  • لم يتم التعرف بعد إذا كان هذا النظام إلي بالكامل أو شبه إلى، لكن من المؤكد أنه سيتسبب في تدمير العالم في حال أي هجوم نووي على روسيا.

اقرأ أيضًا: ماذا يوجد قبل باب المقبرة الفرعونية

فوائد الطاقة النووية

  • تساعد على إنتاج الطاقة والكهرباء.
  • تمكن الأطباء من تشخيص العديد من الأمراض وعلاجها.
  • تساعد على استكشاف أعماق البحار والمحيطات.
  • تعمل على تزويد الغواصات بالطاقة النظيفة دون الحاجة إلى قطرة من الغاز.
  • تساعد على توليد الطاقة في المسابير الفضائية تجعلها تسافر إلى ملايين الأميال.
  • تستخدم في معالجة الطعام وقتل الحشرات والطفيليات الضارة.
  • يتم استخدامها على نحو مصغر بداخل الأجهزة المنزلية مثل الآت التصوير الإلكترونية وكشافات الدخان.
  • يستخدم في تعقيم الأجهزة والمعدات.

مخاطر الأسلحة النووية

تعد الأسلحة النووية من أخطر الأسلحة المتواجدة على وجه الأرض، فبمقدورها تدمير المدن وقتل الملايين من الأشخاص وتعريض البيئة الطبيعية للخطر نتيجة لآثارها الوخيمة طويلة الأجل.

كما تكمن خطورتها في وجودها ذاته فعلى الرغم من استخدام الأسلحة النووية مرتين في الحرب خلال قصف ناغاسكي وهيروشيما بعام 1945م، إلا أنه يزال هناك نحو 22.000 من هذه الأسلحة في عالمنا الآن.

ويعد نزع السلاح من أفضل الطرق للوقاية من أخطار هذا السلاح لكن الحصول على ذلك من الأمور الصعبة للغاية.

وفي الختام نكون قد تحدثنا ماهي الدول العربية التي تمتلك سلاح نووي؟ وعرضنا لكم كافة المعلومات المتعلقة بالأسلحة والطاقة النووية فضلًا إلى أبرز البلدان التي تمتلك هذا النوع من الأسلحة.

زر الذهاب إلى الأعلى