هل من الطبيعي شخير القطط الصغيرة عند التنفس والنوم، من المعروف بأن جميع القطط تُحب النوم بشكل كبير فيمكن أن تنام حوال 12 إلى 16 ساعة يومياً، وفي الكثير من الأحيان يُسمع صوت الشخير عند القطط، ولكن هل صوت هذا الشخير طبيعي أم لا، وما هو سبب الشخير عند القطط خاصة الصغيرة وفي مقالنا هذا سوف نجيب على تساؤلاتكم حول هل من الطبيعي شخير القطط الصغيرة عند التنفس والنوم.

ما هو الشخير عند القطط

الشخير هو عبارة عن صوت يتولد أثناء النوم  وذلك عن طريق اهتزاز الأنسجة الرخوة في مجرى الهواء العلوي، حيث يحدث الشخير عندما تهتز الممرات في المجاري الهوائية العليا والتي تشمل الأنف أو مؤخرة الفم أو الحلق بشكل مسموع أثناء التنفس، حيث أن هذه الاهتزازات ناتجة عن استرخاء الشعب الهوائية العليا أثناء النوم، فبالتالي من الممكن أن يكون الشخير أمر طبيعي في القطط، ولكن هناك بعض الحالات التي تُشير على أن وجود مشكلة طبيبة.

هل من الطبيعي شخير القطط الصغيرة عند التنفس والنوم

شاهد أيضاً: أسباب وأعراض الزكام عند القطط وكيفية علاجه.. هل الزكام عند القطط معدي للبشر؟

ما هي أسباب شخير القطط أثناء النوم

قد تقوم بعض القطط في إصدار أصوات غير مألوفة وغريبة وهو ما يُسمى الشخير، فهناك عدة اسباب لشخير القطط أثناء النوم، وفيما يلي سوف نذكر لكم ما هي أسباب شخير القطط أثناء النوم، اليكم ما يلي:

هل من الطبيعي شخير القطط الصغيرة عند التنفس والنوم

  • صعوبة التنفس عند حدوث ضيق في الممرات الهوائية لدى القطط أو بسبب انسدادها، حيث أنها تُسبب صعوبة في التنفس خلال ساعات النوم الطويلة.
  •  أو نتيجة لتفاعلها داخل عالمها الخاص وأحلامها، حيث أن هذا يُعتبر سلوك طبيعي لدى جميع السلالات من القطط ولا يوجد أي سبب خطير وارء ذلك.
  •  أيضاً بسبب أنها تعاني من إصابات مرضية مثل مشاكل تتعلق بالجهاز التنفسي أو بسبب شعور القط بالألم والإرهاق الشديد، حيث يجب حل هذه المشكلات المرضية لساعات أفضل وأهدأ من النوم.
  • زيادة الوزن، حيث أن تراكم الدهون عند القطط يؤدي إلى صعوبة في التنفس فتظهر لديها أصوات الشخير عند النوم فبالتالي يجب متابعة طبيب بيطري من أجل التخلص من الضيق عند القطط واتباع حمية غذائية صحية لها.

شاهد أيضاً: ما هي علامات الحمل عند القطط الشيرازي أول مرة بالصور وأعراض الولادة

هل من الطبيعي شخير القطط الصغيرة عند التنفس والنوم؟

في معظم الحالات يكون الأمر طبيعي ولا داعي للقلق من الشخير، ولكن في حالات أخرى يكون هناك مشاكل مرضية يجب الانتباه لها ومعالجتها، وفيمايلي سوف نوضح لكم الحالات الطبيعية والغير طبيعية للشخير عند القطط:

هل من الطبيعي شخير القطط الصغيرة عند التنفس والنوم

  • ففي حال كان الشخير لدى قطتك يحدث من حين للآخر فهذا طبيعياً، حيث أن القطط مثل البشر لها دورات نوم تمر بها، فعندما تسترخي القطة تماماً فهنا يكون الشخير طبيعي.
  • أما يكون الشخير غير طبيعي في حال كان مصاحب بأعراض أخرى كحة أو احتقان وسعال وصوت نفس القط عالي، ففي هذه الحالة عليك زيارة الطبيب البيطري.

شاهد أيضاً: أهم 4 أسباب لإصابة قطتك بمرض الجرب ومتى تظهر أعراض الجرب على القطط

ماذا تفعل إذا كانت قطتك تشخر؟

في حال لاحظتك على قطتك بأنها تشخر فعليك أن تكون خطوتك الأولى هي أن تقوم بزيارة الطبيب البيطري ومعرفة ما هو سبب ظهور الشخير، وفيما يلي سوف نوضح لكم أهم الخطوات التي عليك اتباعها في حال كانت قطتك تشخر:

هل من الطبيعي شخير القطط الصغيرة عند التنفس والنوم

  • قم بزيارة الطبيب البيطري أولاً، حيث أن زيارة الطبيب البيطري وإجراء الفحوصات اللازمة لقطتك من الأمور الضرورية فأنت تكون على معرفة ودراية إذا كانت قطتك تعاني من أي مشاكل مرضية.
  • أيضاً تعريض قطتك للهواء الجيد فهذا أفضل شيء تقوم به لقطتك خاصة في فصل الشتاء فلا تتركها في الهواء الجاف في البيت، فعليك أن تقوم بتعريضها للشمس والهواء الطلق في الصباح الباكر و تهوية مكانها، حيث أن الكثير من القطط تعاني من الربو الحساسية بسبب التهوية الغير جيدة فبالتالي تبدأ بالشخير وإصدار أصوات.
  • المحافظة على الوزن الصحي لقطتك، لأن السمنة وزيادة الوزن يؤدي إلى تراكم الدهون عند القطة وبالتالي يُسبب لها الشخير.
  • بالإضافة إلى أنه يجب تغيير رمل قطتك والقمامة بشكل يومي، لأن القطط التي تعاني من الربو والحساسية أكثر ما تتحسس منه هو القمامة.
  • تعزيز التمرين حيث يعتقد الكثير من الناس بأنه فقط الكلاب هي من تحتاج لتمرين وتدريب وهذا غير صحيح حيث أن القطط تحتاج إلى ممارسة الرياضة لأن القطط أكثر عرضة للسمنة وزيادة والوزن فيجب الحفاظ على إعطاء قطتك أكل صحي وتمرينها بشكل يومي واللعب معها.

شاهد أيضاً: متى يتم حمل القطط بعد التزاوج وما هي علامات نجاح التزاوج عند القطط

هل من الطبيعي شخير القطط الصغيرة عند التنفس والنوم، في ختام مقالنا هذا عرضنا لكم ما هي الشخير عند القطط وما هي أهم أسبابه كما أننا عرضنا لكم كيف يمكن معالجة الشخير عند القطط.