آيات قرآنية للتخلص من الضيق والحزن والاكتئاب، تلاوة القرآن الكريم تعتبر واحدة من العبادات التي تقرب العبد من خلالها إلى ربه، وتعد من أنواع الذكر التي يتم الحصول على الأجر والثواب من الله سبحانه وتعالى، والمداومة بشكل مستمر على تلاوة القرآن الكريم تعتبر واحدة من الأسباب تولد للعبد الراحة واللذة والطمأنينة والاستقرار، بحيث نقدم لكم في هذه المقالة كيف تتخلص من الضيق والحزن والاكتئاب بالقرآن.

كيف تتخلص من الضيق والحزن والاكتئاب بالقرآن

يمكن التخلص من الضيق والحزن الاكتئاب من خلال الذهاب إلى القرآن الكريم من التلاوة والتدبر حتى تصل إلى انشراح الصدر والطمأنينة، وقد ذكر في القرآن الكريم الكثير من القصص التي بينت الابتلاء الذي تم وقوعه الأنبياء والمرسلين -عليهم الصلاة والسلام-، ويوجد العديد من الطرق التي يمكن للعبد أن يلجأ إليها:

  • جمع الكفين وأن تقرأ سورة الإخلاص وسورة الفلق وسورة الناس ومسج الوجه والجسد ومن بعد ذلك النفث فيهما، وتكرار ثلاثة مرات.
  • أن يلجأ إلى الله -سبحانه وتعالى- من خلال الدعاء، من أجل تفريج الكربات والأحزان والهموم وتحقيق، ومنها “اللهمَّ إني أعوذُ بكَ من الهمِّ والحزَنِ ، والعجزِ والكسلِ ، والبخلِ والجبْنِ ، وضَلَعِ الديْنِ ، وغلَبةِ الرجالِ” وغيرها.
  • إخلاص كافة الأعمال إلى الله -عز وجل-.
  • التفكير في نعم الله -سبحانه وتعالى-، حيث قال السعدي “وكلما طال تأمل العبد في نعم الله الظاهرة والباطنة، الدينية والدنيوية، رأى ربه قد أعطاه خيراً كثيراً، ودفع عنه شروراً متعددة، ولا شك أن هذا يدفع الهموم والغموم، ويوجب الفرح والسرور”.
  • التوكل على الله فقط في تفريج الهم والحزن.
  • الإيمان الكامل والحقيقي بالله سبحانه وتعالى، حيث قال تعالى: “أَفَمَن شَرَحَ اللَّـهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ فَهُوَ عَلَى نُورٍ مِّن رَّبِّهِ”.
  • المداومة على فعل الأعمال الصالحة، حيث قال تعالى: “مَن عَمِلَ صالِحًا مِن ذَكَرٍ أَو أُنثى وَهُوَ مُؤمِنٌ فَلَنُحيِيَنَّهُ حَياةً طَيِّبَةً وَلَنَجزِيَنَّهُم أَجرَهُم بِأَحسَنِ ما كانوا يَعمَلونَ”.

شاهد أيضاً: كيف اغير طريقة تفكيري السلبي إلى الإيجابي من الداخل

آيات قرآنية للتخلص من الضيق والحزن والاكتئاب

يوجد العديد من الآيات القرآنية التي يمكن من خلالها التخلص من الحزن والهم والاكتئاب، ويجب على الشخص أن يكثر من تلاوة القرآن الكريم في آناء الليل وفي أطراف النهار، ومن خلال ما يلي نذكر لكم آيات قرآنية لتخلص من الضيق والحزن والاكتئاب:

  • قراءة سورة الشرح “أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ. وَوَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَكَ” 40 مرة.
  • “الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ”.
  • “اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلا يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ”.
  • “أمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.
  • “وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ َغُلِبُوا هُنَالِكَ وَانْقَلَبُوا صَاغِرِينَ”.
  • “فتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ لا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ وَقُلْ رَبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ”.
  • “هُوَ الّذِيَ أَنزَلَ السّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوَاْ إِيمَاناً مّعَ إِيمَانِهِمْ وَلِلّهِ جُنُودُ السّمَاوَاتِ وَالأرْضِ وَكَانَ اللّهُ عَلِيماً حَكِيماً”.
  • “الّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنّ الْقُلُوبُ”.
  • “وَقَالُواْ الْحَمْدُ للّهِ الّذِيَ أَذْهَبَ عَنّا الْحَزَنَ إِنّ رَبّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ”.
  • “وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا”.
  • “إني توكلت على اللّه ربي وربكم ما من دابة إلا هو آخذ بناصيتها”.

تجربتي في علاج الاكتئاب بالقران

الاكتئاب واحد من الأمراض النفسية الخطيرة التي يمكن للشخص الإصابة به، فهناك الكثير من الأسباب من أجل حدوث الاكتئاب، وهناك بعضاً من التجارب بعلاج الاكتئاب بالقران، وهي كما يلي:

  • “تقول احدى السيدات أنها كانت تعاني من فترة اكتئاب صعبة، ولا ترغب في تناول الأدوية الطبية، فقد لجأت إلى ممارسة الرياضة والمدامة عليها ومع مرور الوقت اصبحت تحسن حيث ان الطاقة السلبية تخرج وتشعر بالسعادة والثقة بالنفس بشكل كبير وذلك كان من خلال الانضباط في ممارسة الرياضة وخاصة المشي في الأجواء الطبيعية”.
  • “قول أحد الرجال أنه كان يعاني من فترة صعبة في حياته وقد اوشك على الدخول في حالة اكتئاب حاد، لذلك كان بالمداومة على قراءة القران الكريم في المنزل وبشكل مستمر وقد ادعى ذلك إلى تحسين الحالة النفسية له بشكل كبير وقد اصبح مقبل على الحياة بشكل أكبر وخرج من حالة الاكتئاب”.

شاهد أيضاً: كيف أتعلم الكلام الجميل مع الناس بطريقة صحيحة

سورة تزيل الهم والقلق

يجب على الإنسان المسلم المشتكى إلى الحزن والهم اللجوء إلى سور القرآن الكريم وبالأخص السور التي تقوم بالتحدث عنها، بحيث أن القراءة وحدها غير كافية فمن الواجب إيمان الإنسان بداخله والوثوق بكلام الله عز وجل وغزالة الهم، وتعد سورة الشرح هي السورة التي تزيل الهم والحزن ولها العديد من الفضائل الأخرى.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال والذي قدمنا لكم فيه آيات قرآنية للتخلص من الضيق والحزن والاكتئاب، وذكرنا لكم آيات قرآنية لتخلص من الضيق والحزن والاكتئاب، وتجربتي في علاج الاكتئاب بالقران.