أسباب الإسهال عند القطط وكيفية علاج إسهال القطط بالمنزل ،كيف يمكن علاج اسهال القطط من دون الذهاب الى الطبيب البيطري، هل النشا يستطيع ان يوقف الاسهال عند القطط، هل الزبادي يمكنه ان يوقف الاسهال عند القطط، كيف يمكن ان اعالج قطتي من الاسهال في المنزل، ما الاكلات التي تسبب الاسهال للقطط، كيف يمكن علاج القطط من الاسهال، هناك الكثير من الاسئلة التي تطرح في هذا الموضوع، وذلك لان مشكلة اسهال القطط هي واحدة من ابرز المشكلات.

ما هو الاسهال عند القطط

ان الاسهال الذي يحدث عند القطط يمكن ان يحدث بشكل مفاجئ، وقد لا ينتبه الشخص الى هذه الحالة التي تعاني منها القطة، وذلك لان القطط تستطيع ان تخفي مرضها بشكل بارع، وبشكل عام فانه من اجل التعرف على الحالة الصحية للقطة فانه يجب الانتباه بشكل يومي بالاكل والشرب الخاص بها، وكذلك ايضا الاهتمام بمستوى طاقتها، وايضا الاهتمام بالايقاع اليومي لها الذي يتعلق بمستوى اللعب ومستوى الحركة الخاصة بالقطة.

الاسهال عند القطط هو ان يكون براز القطة رخوا، كما انه يكون متكرران وبكميات كبيرة، وهو في حد ذاته ليس مرضا عند القطط، لكنه احد اعراض اصابة القطة بشيء ما، وفي الكثير من الاحيان يمكن ان يؤذي القطة، وبعض الاحيان يكون الاسهال عند القطط مميتا، ويكون السبب العام له هو انخفاض امتصاص المواد المغذية والماء والالكتروليتات، وكذلك ايضا حركة الامعاء التي تكون سريعة.

أسباب الإسهال عند القطط وكيفية علاج إسهال القطط بالمنزل

شاهد ايضا: هل القط في المنام سحر.. تفسير رؤية القطة السوداء في المنام

اعراض الاسهال عند القطط

ان الاسهال عند القطط يوجد منه انواع كثيرة، وقد يوجد اختلاف في الاعراض التي تظهر على القطط نتيجة اختلاف نوع الاسهال، ولكن القطط بشكل عام عندما تقوم بالتبرز او التبول فانها تلجا الى دفن برازها، وفي حال كانت قطة منزلية فانها تتبرز في الحديقة، او في داخل صندوق فضلاتها ومن ثم تغطيته، ولهذا فانه يجب الانتباه الى مجموعة من الامور والاعراض التي تشير الى اصابتها بالاسهالن وفيما يلي مجموعة من اهم هذه الاعراض:

  • يكون تبرز القطة من 2 الى 3 مرات في اليوم.
  • تكون رائحة البراز كريهة جدا.
  • يتلطخ الفراء الموجود حول الارجل الخلفية او الذيل بالبراز.
  • ان يكون البراز اسود، سائل، قطراني.

ويجب الانتباه لهذه الاعراض في حال كانت موجودة لدى القطةن او في حال وجود احدها، وذلك لان الاسهال بحاجة الى علاجه، كما انه يجب ان يتم المتابعة في حال حدوثهن لانه من الممكن ان يؤدي الى حدوث مجموعة من المضاعفات، كاحتمالية الاصابة بسرطان الامعاء، او تراكم السوائل في البطن، او تدهور الحالة الصحية والجسدية للقطة، او ان تصاب القطة بالجفاف.

شاهد ايضا: هل القط في المنام سحر وما هي أنواع سحر القطط

انواع الاسهال عند القطط واسبابه

ان اسباب حدوث الاسهال لدى القطط كثيرة ومتنوعة، وهذه الاسباب تكون بناءا على نوع الاسهال نفسه او درجته، وفيما يلي توضيحا لهذه الانواع، واهم الاسباب التي تؤدي اليها:

  • الاسهال الاخضر او الاصفر: البراز الاخضر يمكن ان يكون اشارة الى اصابة القطة بالمرارةن اما البراز الاصفر فهو علامة على التسمم بالزنك، او فقر الدم الاتحادي المناعي، او الاصابة بالفشل الكلوي او باحد امراض الكبد.
  • الاسهال الدموي او الاحمر: يمكن ان يكون سببه عدوى طفيلية، او ان يكون سببه الجفاف، او وجود نزيف في الجهاز الهضمي، وهنا يجب ان يتم عرض القطة على طبيب بيطري باقرب وقت.
  • الاسهال المزمن: تكون مدته من 2 الى 3 اسابيع، ويكون مقاوما للعلاج وطويل الالم، وهو خطر لان مضاعفته تهدد حياة القطة بالخطر، واسبابه هي اما حدوث التهاب مزمن، او الاصابة بامراض الغدد الصماء او مرض السكري، او الاصابة بالسرطان، او مقاومة العدوى.
  • الاسهال الحاد: يكون سبب هذا النوع من الاسهال هو اطعمة جديدة على القطة، او التسمم، او التهابات، او وجود مشكلة في الغدد الصماء او التمثيل الغذائين او اصابة القطة بعدوى فيروسية او فطرية او بكتيرية او طفيلية.

أسباب الإسهال عند القطط وكيفية علاج إسهال القطط بالمنزل

شاهد ايضا: فقرات إذاعة مدرسية جاهزة

علاج الاسهال عند القطط

ان علاج الاسهال عند القطة يكون بناءا على مجموعة من الامور، ومن ابرزها صحة القطة العامة وسنها، اما عن خيارات العلاج المتاحة فهي تتنوع فيما يلي:

  • علاج اسهال القطط بالادوية: ويكون هذا بحسب سبب الاسهال، ويصفه الطبيب البيطري لها، كالادوية المضادة للديدان او المضادة للاسهال.
  • علاج اسهال القطط بالجراحة: يكون هذا عن طريق الخزعة الجراحية، وكذلك الجراحة الاستكشافية للبطن.
  • علاج اسهال القطط بالمنزل: كاستعمال العلاج بالسوائل، او اتباع حمية غذائية مناسبة، ويقوم هذا العلاج على الادارة الغذائية للقطة.

الى هنا نصل بكم الى الختام، قدمنا لكم مجموعة من المعلومات عن الاسهال عند القطط، وكذلك ايضا اسباب الاسهال وانواعه واعراضه، وقد كان عنوان حديثنا هو أسباب الإسهال عند القطط وكيفية علاج إسهال القطط بالمنزل.