أعمال ليلة القدر 2023 الشيعة فضل ليلة القدر ووقتها وعلامتها، ما اقتراب نهاية اخر شهر رمضان تكثر الأسئلة التي تتصدر العديد من المواقع الاجتماعية من قبل العديد من المذاهب في الشريعة الإسلامية، حيث تتباين وتختلف باختلاف النظرة الشرعية التي يرغب الكثيرون بمعرفة اوقات ليلة القدر وما الاعمال التي تختلف لدى أهل السنة والجماعة عنها من الشيعة، ومن خلال موقع مصدري سنعرض اهم التفاصيل التي تتعلق حول أعمال ليلة القدر 2023 الشيعة فضل ليلة القدر ووقتها وعلامتها.

أعمال ليلة القدر 2023 الشيعة فضل ليلة القدر ووقتها وعلامتها

أعمال ليلة القدر 2023 الشيعة فضل ليلة القدر ووقتها وعلامتها

ومن المعروف بان ليلة القدر هي من الليالي المباركة التي تؤمن بوجودها كافة الطوائف الإسلامية، كما وقد تم ذكرها الله سبحانه وتعالى في قرآنه الكريم، حيث قال تعالى في سورة القدر: {لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ}، حيث شرع في هذه الليلة الكريم التنويع بالأعمال الصالحة، والتي منها ما هو اتي:

  • إحياؤها: حيث قال الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام: “إن رسول الله صلى الله عليه وآله كان يطوي فراشه، ويشد مئزره، في العشر الأواخر من شهر رمضان، وكان يوقظ أهله ليلة ثلاث وعشرين، وكان يرش وجوه النيام بالماء، في تلك الليلة؛ وكانت فاطمة عليها السلام، لا تدع أحداً من أهلها ينام تلك الليلة، وتداويهم بقلّة الطعام، وتتأهب لها من النهار، وتقول: محروم من حرم خيرها”.
  • الاغتسال والطهارة: و قال الإمام جعفر الصادق عليه السلام: “اغتسل ليلة تسع عشرة من شهر رمضان، وإحدى وعشرين، وثلاث وعشرين، واجتهد أن تحييهما. عن ابن بكير قال: سألت أبا عبد الله (الإمام جعفر الصادق) عليه السلام عن الغسل في رمضان، وأي الليل أغتسل؟ قال: تسع عشرة وإحدى وعشرين وثلاثة وعشرين”.
  • الصلاة ركعتين: يقرأ فيها المسلم في كلّ ركعة سورة الفاتحة مرة، وقل هو الله أحد سبع مرات، وإذا فرغ استغفر سبعين مرة.
  • فتح القرآن والدعاء: وذلك بقول: “اللهم إني أسألك بكتابك المنـزل وما فيه، وفيه اسمك الأكبر، وأسماؤك الحسنى، وما يخاف ويرجى، أن تجعلني من عتقائك من النار”.
  • وضع القرآن على الرأس والدعاء: وذلك بقول: “اللهم بحق هذا القرآن، وبحق من أرسلته به، وبحقِّ كلِّ مؤمن مدحته فيه، وبحقك عليهم فلا أحد أعرف بحقك منك، بك يا الله – عشر مرات- ثم تقول: بمحمد – عشر مرات- بعلي – عشر مرات – بفاطمة – عشر مرات – بالحسن – عشر مرات- بالحسن – عشر مرات – بالحسين –عشر مرات – بعلي بن الحسين – عشر مرات – بمحمد بن علي – عشر مرات – بجعفر بن محمد – عشر مرات- بموسى بن جعفر – عشر مرات  وتسأل حاجتك”.
  • قراءة سورتي الروم والعنكبوت: لما لهما من عظيم الشأن وكبير الأجر في ليلة القدر.
  • زيارة قبر الإمام الحسين عليه السلام: فقد قال الإمام جعفر الصادق عليه السلام: ” إذا كان ليلة القدر يفرق الله عز وجل كلّ أمر حكيم، نادى مناد من السماء السابعة من بطنان العرش أن الله عز وجل قد غفر لمن أتى قبر الحسين عليه السلام”.
  • الصلاة مئة ركعة: وهو قيام هذه الليلة المباركة بعد العشاء، يقرأ فيها المسلم سورة الفاتحة مرة وسورة الإخلاص عشر مرات في كلّ ركعة.

شاهد أيضا قصة عجيبة عن ليلة القدر 10 قصص واقعية عن ليلة القدر

أدعية ليلة القدر 

هناك العديد من الافراد يرغبون بمعرفة الادعية المخصصة لإحياء ليلة القدر التي تعتبر من افضل الليالي في شهر رمضان والذي ذكرها الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز ووضحها لنا رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم في سنته، وفيما يلي بعض من الادعية وهي كالاتي:

  • اللهم في هذه الليلة المباركة نسألك أن تشرح لنا صدورنا بالإسلام والذكر الحكيم.
  •  أسألك يا ربّ بكلّ اسمٍ لك أن تجعلني من عبادك المخلصين، اللهم اغسل حوبتي واسلل سخيمة صدري وأجب دعوتك إنّك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم إني أسألك بخير ما سألك به نبيّك محمّد صلّى الله عليه وسلم، أسألك في هذه الليلة العفو والعافية، والغنى والتقى وحسن الختام، اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني يا كريم.
  • اللهم اقسم لنا في هذه الليلة المباركة أن نعمل صالحاً لوجهك الكريم وتتقبل منا وتعفو عنا وتغفر لنا برحمتك يا رب العالمين.

أعمال ليلة القدر عند الشيعة pdf مفاتيح الجنان

ومن المعروف بان ليلة القدر هي إحدى ليالي العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم، ولكن لا يعرف بالضبط أي لليلة هي ليلة القدر لانها لم تحدد، لذا يرغب كافة المسلمين أن يستغلوا كل ليالي العشر الأواخر في العبادة والتقرب إلى الله تعالى، ولتحميل اعمال ليلة القدر عند الشيعه pdf من هنا.

شاهد أيضا كلمات عن ليلة القدر للإذاعة المدرسية من القرآن 2023

أعمال ليلة القدر 2023 الشيعة فضل ليلة القدر ووقتها وعلامتها، هكذا كان نهاية مقالنا حيث بينا كافة التفاصيل والمعلومات التي تتعلق بأعمال ليلة القدر عن الشيعة والأدعية الخاصة بالليلة القدر.