أفضل البنوك في مصر 2023 المحلية والعالمية، يوجد الكثير من الأشخاص الذين يرغبون في وضع الأموال التي يملكونها في البنوك وذلك للحفاظ على أموالهم من الضياع أو من السرقة، لذلك تعمل البنوك لحفظ أموال الآخرين أو استثمارها أو ادخار هذه الأموال وكذلك تمنح المواطنين بعض القرود أو التمويلات وفق شروط معينة، يوجد بنوك في جميع أنحاء العالم أما اليوم في هذا المقال سوف نتحدث عن البنوك الموجودة في جمهورية مصر العربية وكذلك سوف نوفر لكم تصنيفات لأفضل البنوك في مصر لعام 2023.

أفضل البنوك في مصر 2023

هناك مجموعة كبيرة جدا من البنوك في مصر، ولكن ما هو الأفضل، نقدم لك تصنيفًا لأفضل البنوك في مصر بناءً على الأرباح التي تم الحصول عليها، ما هي الآتي:

البنك المركزي في مصر

يعتبر البنك المركزي المصري أفضل بنك في مصر، تأسست لأول مرة في عام 1961، كما أنها تقوم بصياغة السياسات النقدية والمصرفية والاستثمارية للبلاد، بالإضافة إلى أنها تمثل السلطة النقدية المركزية في مصر، بالإضافة إلى العمل على تنظيم العمل البنوك المصرية، وهي مسؤولة عن إدارة النقد الأجنبي واحتياطيات الذهب للدولة، كما تعمل على إدارة الدين العام والخاص للبلاد، بالإضافة إلى ذلك، يقوم بالإشراف العام على جميع أنظمة الدفع الوطنية.

بنك كريدي أجريكول في مصر

كما يحتل هذا البنك المرتبة الثانية بين أفضل البنوك في مصر، تم تأسيسها لأول مرة في عام 1977، وهي تعمل أيضًا في قطاع إدارة الأصول والاستثمار والالتزامات، وفي عدد كبير من المجالات المصرفية الأخرى، كما تسعى لتقديم العديد من الخدمات المصرفية للشركات والأفراد على حد سواء، تبلغ قيمة صافي أرباح هذا البنك 10.2 مليار دولار أمريكي، في عام 2016، تمكن هذا البنك من رفع إجمالي أصوله إلى 2.26 مليار دولار.

بنك إتش إس بي سي في مصر

يحتل هذا البنك المرتبة الثالثة بين أفضل البنوك في مصر، تم تأسيسها لأول مرة في عام 1982، كما أنها منتشرة في جميع أنحاء البلاد مع ما يقرب من 60 فرعًا، بالإضافة إلى 7 وحدات صغيرة، كما تعمل على إدارة العمليات المصرفية من خلال الشركات الصغيرة والمتوسطة، ومجموعة من المؤسسات والمؤسسات الكبرى، الدخل الصافي لهذا البنك 305 مليون دولار، أما عن إجمالي أصولها، فقد بلغت 857 مليار دولار أمريكي في عام 2016.

بنك الاسكندرية مصر

يحتل بنك الإسكندرية المرتبة الرابعة بين أفضل البنوك في مصر، تأسس لأول مرة في عام 1957، يبلغ إجمالي الأصول داخل البنك حوالي 3.9 مليار دولار، أما صافي ربح عام 2016 فقد بلغ 85.88 مليون دولار أمريكي، كما يُدار البنك من خلال 210 فرعًا منتشرة في جميع أنحاء جمهورية مصر العربية.

بنك قطر الوطني في مصر

يحتل بنك قطر الوطني المرتبة الخامسة بين أفضل البنوك في مصر، تم تأسيسها لأول مرة في عام 1978، وتتكون أيضًا من أربعة قطاعات مختلفة، وهي قطاع الاستثمار وقطاع الشركات والقطاع الفردي وقطاع الأعمال الآخر، ويبلغ إجمالي أصول هذا البنك حوالي 10.7 مليار دولار أمريكي، تم الإعلان عن ذلك في عام 2016، ينتشر البنك أيضًا في جميع أنحاء جمهورية مصر العربية مع 215 فرعًا، بالإضافة إلى أكثر من 450 جهاز صراف آلي، هناك أكثر من 6000 موظف يعملون في جميع فروع هذا البنك، بلغت قيمة صافي أرباح ذلك البنك 238.7 مليون دولار أمريكي.

أشهر البنوك فى مصر

يوجد عدد كبير من البنوك في جمهورية مصر العربية، قدمنا ​​لكم أفضل البنوك في مصر أعلاه، ولكن هناك العديد من البنوك الأخرى الموجودة داخل الدولة والتي تقدم العديد من الخدمات المصرفية للعملاء، من بينها ما يلي:

  • البنك التجاري الدولي CIB: تم تصنيف هذا البنك من بين أفضل البنوك في مصر، كما تعمل على تقديم خدماتها للحكومة والشركات والأفراد.
  • بنك عودة: هذا البنك متاح في جمهورية مصر العربية مع حوالي 45 فرعًا، فضلا عن عدد كبير جدا من أجهزة الصراف الآلي المنتشرة في جميع أنحاء التراب الوطني، يمكن أن تصل إلى حوالي 128 آلة، والتي تم إنشاؤها في عام 1978.
  • بنك مصر: أما بالنسبة لهذا البنك، فهو منتشر في جميع أنحاء الدولة لتقديم خدمات الاستثمار والتغذية، من خلال 511 فرعًا،  كما توظف أكثر من 14000 موظف، تأسس هذا البنك عام 1920، وذكر أن إجمالي أصوله بلغ 20 مليار دولار، أما صافي الربح فيقدر بحوالي 592 مليون دولار.
  • ‏بنك القاهرة: هذا البنك هو أحد الشركات المصرفية التابعة لبنك مصر، كما تقدم خدمات مصرفية وتجارية للأفراد والشركات، تأسس عام 1952، ويشرف على 150 فرعاً في جميع أنحاء الجمهورية.

أبرز البنوك في مصر 2023

هناك مجموعة كبيرة جدًا من البنوك المصرية كانت تتألق كثيرًا في الفترة الأخيرة، هذا في تقديم الخدمات المصرفية للعملاء الأفراد والشركات على حد سواء، من بينها ما يلي:

البنك الأهلي في مصر

يعتبر هذا البنك من أفضل وأقدم البنوك في مصر، كما تسعى لتقديم خدماتها للشركات والأفراد، وتعمل على تقديم خدمات الاستثمار، تأسست عام 1898 ولها فروع منتشرة في جميع أنحاء جمهورية مصر العربية، بالإضافة إلى الفروع الدولية في شنغهاي ونيويورك، بالإضافة إلى ذلك، هناك مجموعة من المكاتب التمثيلية في أديس أبابا ودبي وجوهانسبرغ، لذلك، تسعى لتقديم خدماتها إلى قاعدة جماهيرية كبيرة جدًا، في عام 2016، أعلن هذا البنك أن إجمالي أصوله بلغ 63.2 مليار دولار، أما صافي الربح فيقدر بنحو 595 مليون دولار أمريكي.

البنك العربي الأفريقي الدولي مصر

هذا البنك مسؤول عن إصدار شهادات الادخار الموجهة إلى الحكومة وإدارتها، هي المؤسسة العربية المصرفية التي تأسست عام 1982، وهي متواجدة في الدولة ب 28 فرعاً، بالإضافة إلى 94 جهاز صراف آلي، يقع المكتب الرئيسي لهذا البنك في القاهرة أيضًا، توظف ما يقرب من 500 موظف، في عام 2016 تم الكشف عن إجمالي أصول هذا البنك والتي بلغت حوالي 713 مليون دولار أمريكي، أما صافي الربح فقد بلغ 7.4 مليون دولار أمريكي.

افضل البنوك فى مصر لفتح حسابات توفير

يوجد عدد كبير من البنوك المصرية التي تقدم حسابات توفير بأشكال مختلفة، لكن البنك الأهلي هو الأفضل بينهم، حيث أنه يوفر للعملاء إمكانية فتح حسابات التوفير، مع إمكانية إيداع وسحب الأموال دون حد أدنى أو حد أقصى، كما يقدم لهم عائدًا مختلفًا بشكل دوري، جدير بالذكر أن حسابات التوفير بالبنك الأهلي تنقسم إلى مجموعة شرائح تبدأ من 3000 جنيه.

أما الشريحة الثانية فتتراوح قيمتها بين 3000 و 5000 جنيه، وهناك شريحة ثالثة تتراوح قيمتها بين 5000 جنيه و 100000 جنيه، أما الشريحة الرابعة فتتراوح بين 100 ألف و 500 ألف جنيه، هناك أيضًا شريحة أخرى لجميع المدخرات التي تزيد عن 500000 جنيه إسترليني.

أكبر البنوك في مصر من حيث الرسملة السوقية

‏البنك الأهلي المصري: تبلغ القيمة السوقية لهذا البنك 33.23٪ من إجمالي أصول القطاع المصرفي، بقيمة تقدر بـ 2.8 مليار جنيه.

  • بنك مصر: أما بالنسبة لهذا البنك، فتبلغ قيمته السوقية 17.26٪ من إجمالي أصول القطاع المصرفي، تبلغ قيمتها حوالي 1.4 تريليون جنيه إسترليني.
  • البنك التجاري الدولي: تبلغ قيمتها السوقية 5.8٪ بقيمة 493 مليار جنيه.
  • بنك قطر الأهلي الوطني: تبلغ حصة هذا البنك في السوق 3.96٪، وتقدر قيمته بنحو 359.000 مليون مصري.

اقرأ أيضا: ما هو أفضل البنوك في شراء مديونية في السعودية 1444

أفضل البنوك الإسلامية في مصر

البنوك الإسلامية هي مجموعة من المؤسسات المصرفية التي تجمع الأموال من العملاء، والعمل على تشغيله وفق أحكام الشريعة الإسلامية، علاوة على ذلك، فإن هذه المعاملات خالية تمامًا من أي شكل من أشكال الربا، وتعتبر من المؤسسات المالية الاستثمارية التي تعمل على استثمار الأموال بالكامل وفق أحكام الشريعة الإسلامية، من الممكن أيضًا الاستثمار في العديد من المشاريع التجارية التي تعود بالفائدة نفسها على المجتمع البشري، من بين أكبر البنوك الإسلامية في مصر ما يلي:

  • بنك فيصل الإسلامي.
  • بنك أبو ظبي الإسلامي.
  • بنك البركة الإسلامي.

اقرأ أيضا: قائمة أفضل البنوك الإسلامية في الامارات 2023

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي ذكرنا فيه معلومات حول، أفضل البنوك في مصر 2023، كذلك ذكرنا أكبر البنوك في مصر من حيث الرسملة السوقية، أيضا وتحدثنا عن أفضل البنوك الإسلامية في مصر.