أنواع الخيوط الجراحية surgical sutures مع الصور وأبرز استخداماتها، مما لا شك فيه ان الخيوط الجراحية هي من الخيوط التي يستخدمها الطبيب عند إغلاق جرح ما خاصة الجروح العميقة، هو يلجأ إلى كتب ذلك الجروح حتى لا يؤدي إلى التهاب، وهذه الخيوط الجراحية لها عدة أنواع ولها عدة استخدامات وفق حاله الجرح، لذلك سوف نقوم من خلال مقالنا التالي بالتعرف على تلك الأنواع وتفصيلها، أنواع الخيوط الجراحية surgical sutures مع الصور وأبرز استخداماتها.

أنواع الخيوط الجراحية surgical sutures

أنواع الخيوط الجراحية surgical sutures مع الصور وأبرز استخداماتها

تستخدم الخيوط الجراحية بكافة  أنواعها من اجل قطب الجروح الموجوده في الجلد الخارجي، وايضا قد يستخدمها الطبيب عند اجراء العمليات الجراحية من أجل خياطة الأنسجة من داخل الجسم، لذلك فإنه وعلى الرغم من التطور الكبير في علم الجراحة إلا أن الطريقة المستخدمة هي الخيوط الجراحية، سوف نتعرف على أنواع الخيوط الجراحيه:

الخيوط الممتصة

إن الخيوط الممتصة من الخيوط التي صنعت من مواد يمكن للجسم أن يهضمها وذلك من خلال أنزيمات الأنسجة، لذلك عند قطب الجسم بهذا النوع من الخيوط لا داعي لازالتها، ومن أنواعها:

  • خيوط البولي ديوكسانون: هو خيط صناعي المنشأ، وكذلك عرف عنه أنه أحادي الليف غير مضفر، ويمكن أن يتم امتصاصه، تم صناعته باستخدام البوليستر وهو الأنسب من أجل خياطة الأنسجة الداخلية التي تكون رخوة، وفي الغالب يتم استخدامه في عمليات القلب والأوعية الدموية.
  • خيوط حمض البولي جليكوليد: هو من أنواع الخيوط المستخدمة للجراحة وقابل للامتصاص ويوجد على شكل ألياف متعددة مضفرة، ويصنع من حمض البولي جليكوليد، وأيضا يغلف للورين وليسين، أما عن شكلها فهو عقد محكمة لا يمكن حلها بسهولة.
  • خيوط بولي جليكوليد -كو- كابرولاكتون: هي خيوط تتميز أنها  صناعية وأحادية الليف، وأيضا غير مضفرة ويمكن الجسم أن يمتصها، ويتم استخدام هذا النوع من الخطوط من أجل تقريب الأنسجة الرخوة، ومع الوقت فإن هذا النوع من الخيوط يفقد قوته.
  • الخيط الجراحي الكرومي: أما خيط الكرومي وخيط للأحشاء ومصدرها طبيعي تم صناعتها من ألياف الكولاجين النقية التي توجد في أمعاء الأبقار، وهي مناسبة للأنسجة التي تتجدد بسرعة.

الخيوط غير الممتصة

أما الخيوط غير الممتصة فان الجسم لا يمتصها عند استخدامها على الجلد، فهي بحاجة إلى إزالة بعد فترة من الزمن، وعند اللجوء إلى استخدام داخل الجسم فإنها تترك ويحتفظ فيها في داخل الأجهزة، ومن أنواعها:

  • خيوط النايلون: هي خيوط صناعية بالإضافة إلى الخيوط الأحادية الليف.
  • خيوط البولي بروبلين: خيوط صناعية وكذلك خيوط  أحادية الليف.
  • خيوط الحرير: مصدر هذه الخيوط طبيعي وهي متعددة الليف.

شاهد أيضا: تجربتي مع الهايفو للبطن وطريقة عمل الهايفو.. مميزات تقنية الهايفو التجميلية

ما هي الوان  خيوط الولادة

حسب نوع الخيط الذي تم استخدامه في خيوط الولادة فإن هناك الوان متعددة لهذا الخيط لذلك سوف نتعرف على تلك الألوان خلال السطور التالية:

  • خيوط الولادة ذات اللون البنفسجي: وهي خيوط مظفرة صنعت من حمض البولي جيلكوليك، تستخدم من اجل القفل الجلد الجراحة خاصة للأطفال وأيضا لجراحة النساء والعيون مثل جراحة عمليات الملتحمة واستئصال الأغشية المخاطية ويمكن امتصاص هذا النوع من الخيوط.
  • خيوط الولادة الأرجواني: هي خيوط منسوجة من الجليكوليد من أجل العمليات الجراحية وكذلك أمراض النساء والعيون وسطح الجلد وهي قابلة للامتصاص أيضا.
  • خيوط الولادة الزرقاء: أحادية يتم استخدامها في جميع الأقسام الجراحية ومنها القلب والأوعية الدموية وكذلك الكسور العميقة وأيضا يمكن لأن يتم استخدامها في العمليات التجميلية لأنه يمكن امتصاصها.
  • خيوط الولادة الخضراء: وهي خيوط تم صناعتها من ألياف البوليستر، والخياطة المنسوجة مصنوعة من الألياف الرقائقية، يتم استخدامها في المواقف التي يتم فيها امتصاص ومنع التلامس بين الأنسجة المتقاربة وهو من أفضل أنواع الخيوط لعمليات القلب والولادة القيصرية.

شاهد أيضا: من شالت لحمية الرحم وحملت.. هل ينجح الحمل مع وجود لحمية في الرحم

طرق الخياطة الجراحية للولادة

كما اتفقنا سابقا أن هناك أنواع للخيوط الجراحية وتختلف أيضا ألوانها حسب استخدامها، لذلك يلجأ الأطباء في قسم الجراحة إلى استخدام عدة أساليب حتى لا تسبب تأثيرا كبيرا على الجلد، وفي النقاط التالية سنتعرف على طرق الخياطة الجراحية للولادة:

  • خياطة تحت البشرة: يمكن استخدامها أفضل للخياطة التجميلية، فهم تمتص غلق الجرح ويمكن للجلد أن يستعيد قوته مرة أخرى والاحتفاظ بجمليات الجرح وعدم التعرض إلى الالتهاب والنزيف.
  • جراحة خياطة الجروح تحت الجلد: يتم استعمال تلك الطريقة عندما تكون الحالات فيها الجروح عميق وتأثيرها تجميلي مرضي إلا أنها يمكن أن تتفكك لتكون خياطة تحت الجلد أو ما يسمى الفراغ غير الحي.
  • الخياطة المتسلسلة البسيطة: استخدام تلك الطريقة لا يستغرق الوقت الطويل ولا يكلف الكثير من الخيوط لكنها لا توفر الجمالية.
  • الخياطة العمودية شبه المدفونة: في العادة يتم استخدامها للوجه أو مناطق الأخرى من أجل الحفاظ على الوجه الجمالي.

أنواع الخيوط الجراحية surgical sutures مع الصور وأبرز استخداماتها، وفي ختام المقال السابق تعرفنا على أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة في العمليات، وتعرفنا كذلك على ألوان خيوط الولادة مع التعرف على طرق الخيوط.