أنواع شبكات الحاسوب من حيث التوصيل وتعريف الشبكات بأنواعها، يعتبر الحاسوب هو من أحد الأجهزة المتطورة الحديثة في حياتنا، كما أنه يلعب الدور المهم جداً في توفير الوقت والجهد لعديد من المجالات المتنوعة، بالإضافة إلى أنه يقوم بالعديد من الخدمات لكافة المجالات المتعددة، ويتم استخدامه بكفاءة وتميز عالي جداً، وكما أن الحاسوب يعتبر حلقة وصل بين العديد من الأطراف والمكونات في العمل، والآن في هذا المقال سنتعرف على أنواع شبكات الحاسوب من حيث التوصيل وتعريف الشبكات بأنواعها.

تعريف شبكة الإنترنت

أنواع شبكات الحاسوب من حيث التوصيل وتعريف الشبكات بأنواعها

تعرف الشبكة على أنها مجموعة من الأجهزة التي تكون متصلة مع بعضها البعض بالعديد من الطرق والآليات المتنوعة، ويكون هذا الاتصال بالطريقة اللاسلكية، حيث إنها تسمح بالاتصال بين العديد من العاملين في هذه الشبكة من أجل المساعدة على تلبية العديد من الأغراض والأهداف أيضاً، ويتم تحقيق العديد من الخدمات والمتطلبات.

  • بالتالي تم تعريف شبكة الإنترنت على أنها جملة متصلة بأجهزة الكمبيوتر، حيث تكون الأجهزة محيطة مع بعضها البعض وتكون متصلة ومترابطة أيضاً.
  • لذلك يتم تبادل العديد من الموارد المتنوعة.
  • بالتالي تكون هذه الأجهزة متصلة مع بعضها البعض من خلال شبكة الإنترنت، وكذلك يكون هناك الطابعة والفاكس، والعديد من البرامج والبيانات أيضاً.

شاهد أيضاً: كيفية إنشاء حساب على Pinterest بنترست الإجتماعية بالخطوات التفصيلية

أنواع شبكات الحاسوب من حيث التوصيل

أنواع شبكات الحاسوب من حيث التوصيل وتعريف الشبكات بأنواعها

هناك العديد من الأفراد يسعون دائماً لتعرف علي العديد من المعلومات الغامضة التي تكون بالنسبة لهم، بالإضافة إلى أنه يتم جمع كافة المعلومات حول موضوع ما، وتعتبر الشبكات هي من أحد المواضيع المهمة في عالم التكنولوجيا، ولذلك يتم التعرف على أنواع الشبكات وطريقة التجهيز والأعداد من أجل الوفاء بالغرض والعمل على تحقيق المراد منها أيضاً، ومن أبرز أنواع الشبكات من حيث التوصيل هي كالتالي.

  • يوجد الشبكة الخطية، وهي عبارة عن أحد الاختراعات العبقرية التي تسهل في الوصول للعديد من المعلومات، كما أنها تساعد على تيسير العمل في كافة المجالات والعديد من النواحي أيضاً، بالإضافة إلى لم يتم استخدامها بشكل قوي في هذا العصر الحديث.
  • بالإضافة إلى الشبكة الحلقية، وهي من الشبكات المفيدة جداً في العديد من المجالات التي يتم تدوينها بين الأنظمة، بالإضافة إلى أن هذه الشبكة تساعد على نقل البيانات في اتجاه واحد فقط، وكذلك يتم العمل في حلقة مغلقة بشكل جماعي، ويكون الجهاز متصل بجاهزين آخرين بطريقة مباشرة، ويتم تبادل المعلومات.
  • بينما يوجد الشبكة النجمية، وهي التي تعمل على مبدأ أي مشكلة أو عطل يحدث في الجهاز الأساسي يتم حدوث عطل في كافة الأجهزة المتصلة معه، كما أنه يتم حدوث تبادل في المعلومات وتنظيمها بين الأجهزة وكذلك الجهاز الرئيسي أيضاً.
  • علاوة على ذلك يوجد الشبكة الشبكية، وهي تعتبر من أحد الشبكات الضرورية التي تحتوي على العديد من المزايا، كونها تساعد في القيام بالعمل دون التسبب في أي مشاكل خارجية.

شاهد أيضاً: ما هي مجالات الأمن السيبراني وكم رواتب وظائف الأمن السيبراني في السعودية 2023

أنواع الشبكات من حيث المدى الجغرافي

يوجد هناك العديد من أنواع الشبكات من حيث المكان الجغرافي، كونها ساعدت على تطور العديد من المجالات المتنوعة وسهلت في ربط العالم ودمجه وجعلته مشابه لقرية صغيرة، ومن أبرز الأنواع المخصصة لدي الشبكات حسب المكان الجغرافي هي كالتالي.

  • شبكات العواصم الكبرى MAN.
  • وأيضاً شبكة عريضة WAN.
  • الشبكات المحلية LAN.
  • وكذلك شبكة شخصية PAN.
  • شبكة تخزينية SAN.

ما هي فوائد شبكات الحاسب

يتم تيسير العمل من خلال استخدام وسائل التطور الحديثة في عالم التكنولوجيا، ولذلك يوجد لدي الشبكات الأهمية الكبيرة التي يتم تقديمها مع الحاسب الآلي، بالإضافة إلى أنها تتميز بالعديد من المميزات والخصائص والسمات التي تساعد في سهولة وتيسير الأعمال بسرعة عالية وبشكل ملحوظ، ومن أبرز الفوائد التي يتم تقديمها من الشبكات هي كالتالي.

  • حيث إن الشبكات في هذا العالم أصحبت من الطرق السهلة والمميزة من أجل إتمام العمليات والخدمات بشكل سهل وتتميز بالكفاءة العالية أيضاً.
  • كما أنه يتم نقل العديد من المعلومات بشكل أمن وسهل ويتم المحافظة على سلامة هذه المعلومات أيضاً.
  • بالتالي لا يتم فقد وضياع المعلومات.
  • علاوة على ذلك تساهم بشكل واضح في إنجاز العديد من الأعمال بالطريق التي يرغبها المستخدم، وكذلك يتم السعي للحصول على الإنجاز المطلوب بالوقت المطلوب أيضاً.
  • بينما يتم منع الزوار وكذلك الأشخاص من الوصول الغير مخول لهم للاطلاع على المعلومات التي تحتوي عليها الشبكة.

شاهد أيضاً: ما هي العناصر والضوابط الأساسية للأمن السيبراني للأنظمة الحساسة في السعودية

وإلى هنا نصل بكم إلى نهاية هذا المقال، كما أنه تم التعرف على العديد من التفاصيل والمعلومات حول الشبكات وكذلك شبكة الإنترنت، بالإضافة إلى أنه تم التعرف على أنواع شبكات الحاسوب من حيث التوصيل وتعريف الشبكات بأنواعها، والتعرف على أنواع الشبكات الحاسوب من حيث المكان الجغرافي المخصص لها.