أهم 10 خطوات لتسريع النمو والعناية بنبات البوتس، ويعرف نبات البوتس بانه قلب عبد الوهاب او لبلاب جزر سليمان وهي ضمن النباتات الزينه ولا تحتاج الى مستوى عالي من الاهتمام فيمكن رعايته وسهوله تربيته في المنازل والاكثار منها لذلك من خلال المقر التالي سوف نقوم بعرض لكم نبذه تعريفيه عن نبات البيوت وكيف يمكن العنايه به لتسريع نموه، أهم 10 خطوات لتسريع النمو والعناية بنبات البوتس.

نبذة تعريفية عن نبات اللوتس

القدس الداخلي نبات أخضر اللون ينتمي إلى الخضرة مغطاه البذور ذات الفلقة الواحدة، هو من نباتات الزينة المنزلية التي من السهل العناية بها والرعاية بها والتكاثر بشكل كبير، ولك تعود أصول زراعتها إلى المناطق الاستوائية جنوب شرق آسيا في جزر غرب المحيط الهادي، كما أن نبته البوتس من النباتات المتسلقة التي تحتاج بشكل مستمر إلى شمس ساطعة لكن غير مباشر لكنها في نفس الوقت تتحمل الإضاءة المنخفضة.

وأيضا يساعد النبات في تنقية الهواء داخل المنزل وينقي المنزل من الغازات السامة ومنها الفورمالدهيد وأبخرة البنزين، كما أنه له القدرة العالية على تنقية الهواء من أول أكسيد الكربون لذلك يمكن وضعه في غرف النوم حتى يضمن الإنسان وجود أكسجين جيد فيه أثناء النوم ليلا.

طريقة العناية بنبات البوتس

أهم 10 خطوات لتسريع النمو والعناية بنبات البوتس

أي نوع نبات يحتاج إلى حروف معينة من الحرارة والإضاءة والري والتسميد من أجل نموها ومنها نبات البوتس الذي يحتاج إلى طرق للعناية به وسوف نتعرف على تلك الطرق في السطور التالية:

  • ضوء الشمس فهو من نباتات الزينة التي يمكن تربيتها في المنزل لكنه محتاج إلى ضوء الشمس بشكل غير مباشر، هو يتحمل الضوء الغير مباشر من المتوسط الى المنخفض ويمكن وضعه في المطابخ أو المكاتب أو الحماماتأيضا غرف النوم.
  • وضع خليط من التربة جيد التهوية ويمكن إضافة البيرلايت، من أجل زيادة التهوية للتربة وحتى يتجنب التعفن الجذور، ومن الأفضل ان تكون 75٪. بيتموس، و15٪ رمال، 10 طمي
  • ري النبات، نبات البوتس يحتاج إلى ري النباتات وذلك عند جفاف التربة من خلال وضع الأصبع على مسافة 3 سم في حال كانت جافة يجب وضع ماء.
  • أيضا درجة حرارة، بحيث توضح النبتة عند درجة حرارة من 18 إلى 30 درجة مئوية، لكن يمكن لنبتة البوتس أن تتحمل درجة حرارة 10 لكن أقل من هذا المعدل يؤدي إلى ذبول النبتة وموتها.
  • تسميد نبات البوتس، غالبية الأتربة التي توضع لنبات البوتس لا يوجد فيها مغذيات لذلك يجب وضع سماد غير عضوي قابل للذوبان في الماء خلال فترة ثلاثة شهور يتم تجديده.

شاهد أيضا: تجربتي مع سف الحلبة للشعر والبشرة.. فوائد سف الحلبة

أهم 10 خطوات لتسريع النمو والعناية بنبات البوتس

أهم 10 خطوات لتسريع النمو والعناية بنبات البوتس

هنالك العديد من الخطوات التي تعمل على تسريع نمو نبات البوتس، لكن يجب الحرص أولا على الاهتمام في البيئة التي توضع بها النبتة، وعليه سنتعرف على  أهم 10 خطوات لتسريع النمو والعناية بنبات البوتس:

  • إمداد نبتة البوتس بالمغذيات المطلوبة، ومن الأسمدة NPK, أو يمكن إضافة نترات النشادر وسماد اليوريا وتجديده كل شهرين إلى ثلاثة.
  • تجنب الضوء المباشر وتوفير غير مباشر.
  • المحافظة على درجة حرارة الغرفة بين 70 إلى 90 فهرنهايت.
  • لا يجب أن يتم التفريط في استخدام الماء عند الري لكن يجب سقايتها عند الجفاف.
  • استخدام أنواع من المنشطات منها هرمون الجبرليك أسيد ويكون بمعدل 1 جم، 20 لتر من الماء.
  • إذا لم يتوفر جريليك أسيد يمكن أن يتم استخدام الأسبرين من خلال وضع نصف قرص على لتر من الماء ويتم رش النبتة به لأن الأسبرين له دور فعالية في طرد كافة البكتيريا التي تصيب النبتة.
  • يتاح استخدام ماء الأكسجين في معدل 5 ملل والذي يوضع على لتر من الماء ويوضع على النبتة كل شهر.
  • عند تسميد بالأسمدة الطبيعية مثل استخدام المخلفات من وراء الدواجن والطيور يجب وضع خميرة بمعدل 3 حم/ لتر ماء.
  • يجب التنبيه أن هرمون الجبريليك يجب الانتباه منه جيدا لأنه خطير على صحة الإنسان.

شاهد ايضا: كيفية استخدام البيرلايت الزراعي وكم سعره في السعودية وما أهميته للزراعة

ما هي أمراض نبات البوتس

أهم 10 خطوات لتسريع النمو والعناية بنبات البوتس

قد تصاب نبات البوتس بالعديد من الأمراض عند إهمالها من الري مثلا أو وضعها في مكان غير مناسب لبيئتها لذلك سوف نرفق لكم أمراض نبات البوتس:

  • الاصفرار في الأوراق وتساقطها بسبب كثرة الري ويمكن علاجها من خلال تقليل نسبة الري.
  • أيضا يمكن أن تتحول أطراف الورقة إلى لون أسود وهذا بسبب الجفاف للهواء الذي يكون محيط بهذا النبات ويمكن علاجه من خلال استخدام الأصيص أو من خلال رش الأوراق من الماء بواسطة بخاخ الري.
  • التعفن في ساق النبات قد يكون لسببين وهو انخفاض في درجة الحرارة ويمكن أن يتم علاجه من خلال نقل النبتة إلى مكان مناسب أو قد يكون بسبب الإفراط في الري والعلاج هو تقليل الري.

أهم 10 خطوات لتسريع النمو والعناية بنبات البوتس، في ختام المقال السابق تعرفنا على نبته البوتس، وتعرفنا على طرق لتسريع نموه، وأيضا تعرفنا على الأمراض التي تعرض لها.