السرحاني وش يرجعون أصل نسب قبيلة السرحاني كاملة، وهي التي تعد واحدة من أكبر وأبرز القبائل العربية، والتي يتباهى أفراداها بنسبهم كما جرت العادة خلال الفترة الأخيرة بالمملكة العربية السعودية، ونتيجة لعمليات البحث المستمرة عن السرحاني وش يرجع، سوف نتعرف عبر فقرات مقالنا هذا بالحديث عن السرحاني وش يرجعون أصل نسب قبيلة السرحاني كاملة، الى جانب ذكر بطون عشائر قبيلة السرحان، وما هو رمز القبيلة.

قبيلة السرحاني ويكيبيديا

إن قبيلة السرحان أو السرحاني تعتبر واحة من أشهر القبائل العربية القحطانية الأصيلة، وكما تعد واحدة من أشهر قبائل المملكة والعرب قاطبة، بالتالي هي تتواجد في الجزيرة العربية منذ مئات الأعوام في شمال الجزيرة العربية، بداية من الجوف الأي وادي السرحان بالمملكة الأردنية الهاشمية، وينخرط من قبيلة السرحان الكثير من البطون والأفخاذ والعشائر، كذلك تزخر القبيلة بالكثير من الشخصيات العلمية والأدبية في المملكة وخارجها، وسوف نتعرف على نسبها والمزيد من المعلومات عنها فيما بعد.

شاهد أيضًا: الحريري وش يرجع أصل قبيلة الحريري في السعودية

السرحاني وش يرجع

يعود نسب السرحاني إلى السرحان بنو راشد بن سرحان بن عمرو بن سلسلة بن غنم، بن حارثة بن ثوب بن معن بن عتود بن حارثة (أوفى الناس جسما) بن لأم بن عمرو بن طريف بن عمرو بن ثمامه بن مالك بن جدعان بن ذهل بن سرحان بن جندب بن خارجة بن سعد (عبده) – اسم أمه بنت عبيده بن قطرة (وأمه عبيده بنت مهلهل – أخو كليب)، واسمه تُبع اليمن – وقطره هو ضيغم بن طيء (وهو أول من شمر من اليمن وهو مذحج أو مالك – بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب (أول من تكلم بالعربية)، بن قحطان بن عابر (النبي هود) بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح بن لمك بن متوشلخ بن أخنوخ (النبي إدريس) بن اليارد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم عليه السلام.

شاهد أيضًا: الشايع وش يرجعون أصل قيلة الشايع من وين

اصل عائلة السرحاني من وين

يرجع أصل قبيلة السرحاني إلى عائلة السرحان اليمنية، والتي تعد من قبائل شبه الجزيرة العربية وقبائل المملكة العربية السعودية بوجه خاص، والتي انتقلت من اليمن واستقت في الأطراف الشمالية للجزيرة العربية، بالتالي تتركز قبيلة السرحاني وتتواجد في كل من (وادي السرحان، ومنطقة الجوف) شمال الجزيرة العربية، وهذا وفق ما أشار الشيخ حمد جاسر علامة الجزيرة السرحان بلادهم داخل الجوف ووداي السرحان، منذ بداية القرن السادس الميلادي، وكما تعد من أقدم القبائل العربية داخل المملكة السعودية والموجودة جهة شمال المملكة، كما تسكن عدة بطون وأفخاذ تابعة لقبيلة السرحاني داخل المملكة الأردنية الهاشمية.

أبرز عشائر قبيلة السرحاني

تحتوي قبيلة السرحاني أو قبيلة السرحان سبع عشائر أساسية والتي هم على النحو الأتي:

  • عشيرة الراشد.
  • عشيرة الهجل.
  • عشيرة الحباب.
  • عشيرة الحمدان.
  • عشيرة المسند.
  • عشيرة الدلعة.
  • عشيرة العاصم.

ما هي بطون عشائر قبيلة السرحان

بعد أن تعرفنا السرحاني وش يرجع، سوف نذكر لكم عدة بطون عشائر السرحاني وهم مما يلي:

السرحاني وش يرجعون أصل نسب قبيلة السرحاني كاملة

شاهد أيضًا: القثامي وش يرجع اصل عائلة القثامي من وين

عشيرة الراشد

تتكون عشرة الراشد السرحانية من الأفخاذ التالية:

  • فخذ النوافة.
  • فخذ المجاشعة.
  • فخذ الغينام.
  • فخذ البعيج.

عشيرة الهجل

تحتوي عشيرة الهجل السرحانية كل من ( الكعيبر – القايد – المعيدي – القنيص – الحبيلي – المغيثي – العطشان – الشمعولي – الظفوان – الصقران ـ الفهد).

عشيرة الحباب

تشتمل العشيرة على ثلاثة أفخاذ هم كالتالي:

  • فخذ المبادر.
  • فخذ المسافر.
  • فخذ بني سالم.

عشيرة الحمدان

وتحتوي كلٌ من (المعيوف -العجيان – المشيط – الهبالا – السليم – العبيثة – المياح – الخرمان – البرغش – الشلهوب ـ ونحوها).

عشيرة المسند

تشتمل كل من الأفخاذ التالية (الغزى – الرمان – الشرعان – الدوامر – السودان – الهشال – العقل – السمارة – العلاوا – المقشط – الفناتقه – العرفا – الحصان – وغيرهم).

عشيرة الدلعة

تشتمل عشيرة الدلعة الأفخاذ التالية (الريحان – السميران – الجبر – المطلق – الكريم – العطيوي – الدهام – الفهران – الدليم – الواكد – السريدان – العمير – المنيزل – الجعارا ــ العويرض ــ العبلي ــ الرمضان ــ المنديل ــ السكران ــ الوعرــ السعيفان ـ الرجا).

شاهد أيضًا: العساكر وش يرجعون ، أصل عائلة العساكر من وين

عشيرة العاصم

والتي تعد آخر بطون عائلة السرحاني تشتمل على كل من (الجلال – الميلب – البيالي – العنيزان – القواما – الحمران – العمران – الخمسان – العلوان – العوجان – الزعيم -وغيرهم).

رمز قبيلة السرحاني

تعد واحدة من العادات التي تواجدت خلال الفترة الأخيرة داخل المملكة العربية السعودية، وتعد رموز القبائل أو الأكواد فقد بات يرمز لكل قبيلة برقم خاص عرف بالرمز أو الكود، وبات أفراد تلك القبائل يتباهون بهذه الأكواد ويرسمونها على كل شيء سواء السيارات أو الكتب الدراسية، والجدران ونحوها، وبينما عن رمز السرحان فهو (07).

الى هنا نصل بكم الى ختام فقرات مقالنا والتي تطرقنا خلالها الحديث عن السرحاني وش يرجعون أصل نسب قبيلة السرحاني كاملة، الى جانب ذكر بطون عشائر قبيلة السرحان، وما هو رمز القبيلة.