السرحاني وش يرجع ، اصل عائلة السرحاني من وين، الذي يعتبر من أشهر القبائل العربية والتي يفخر أبناؤها بنسبهم كما هي العادة في الآونة الأخيرة في المملكة العربية السعودية وبسبب عمليات البحث المتكررة عن السرحاني وش يرجعون، سوف نستعرض هذا المقال من خلال موقع مصدري على أهم المعلومات حول القبيلة، وعلى اصلهم ومن وين جاءوا، وما هي القبائل التي تنتسب لهم، كما سيتم تحديد عشائر القبيلة.

قبيلة السرحاني ويكيبيديا

قبيلة السرحان أو السرحاني من القبائل العربية القحطانية القديمة، وتعتبر من أكبر القبائل في المملكة والعرب ككل، لأنها سكنت شبه الجزيرة العربية لمئات السنين في شمال الجزيرة العربية ابتداء من الجوف الأول، لأن القبيلة تزخر بالعديد من الشخصيات العلمية والأدبية داخل المملكة وخارجها، وفي السطور التالية سنناقش عائلة السرحاني بشيء من التفصيل.

أنظر أيضا: حبيب العازمي وش يرجع ولاي قبيلة ينتمي

سرحاني وش يرجع نسب

تعود نسب السرحاني إلى السرحان بن راشد بن سرحان بن عمرو بن سلسلة بن غانم. بن حارثة بن ثوب بن معن بن عطود بن حارثة (أجمل الرجال في البدن) بن لام بن عمرو بن طريف بن عمرو بن ثمامة بن مالك بن جدعان بن دحل بن سرحان بن جندب بن خرجة بن سعد (عبدو) – اسم والدته بنت عبيدة بن قطرة (وأمه عبيدة بنت مهلهل أخو كليب)، واسمه طباع اليمن، وقطره دغم بن طيع (وهو أول شمّر من. اليمن وهو مضح أو مالك – بن عريب بن زيد بن كحلان بن سبع بن يشجوب بن يعرب، بن قحطان بن عابر (النبي هود) بن شالخ. بن ارفاخشاد بن شيم بن نوح بن لمك بن متوشالح بن اخنوخ (النبي ادريس) بن اليارد بن مهلايل بن قينان بن انوش بن سيث بن ادم عليه السلام.

اقرأ أيضا:

ثامر الشاماني وش يرجع

ماذا يعني حمل عزيز وش يعني

اكبر قبيلة في السعودية من ناحية الثروة

اكبر قبيلة في السعودية من الشهامة

اكبر قبيلة في السعودية من ناحية الكرم

عشائر قبيلة السرحاني

تضم قبيلة السرحاني أو قبيلة السرحان سبع عشائر رئيسية وهي كالتالي:

  • عشيرة الراشد.
  • عشيرة الحجل.
  • عشيرة حباب.
  • عشيرة حمدان.
  • عشيرة المسند.
  • عشيرة الدلع.
  • عشيرة العاصم.

السرحاني وش يرجع ، اصل عائلة السرحاني من وين

بطون عشائر قبيلة السرحان

بعد أن أوضحنا السرحاني وما يشير إليه نلمس الآن لذكر بطون عشائر السرحاني وهي كالتالي:

أنظر أيضا: عن قبيلة السرحاني من خلال اليوتيوب.

عشيرة الراشد

تتكون عشرة الراشد السرحانية من الفخذين التاليين:

  • نوافه فخذ.
  • الفخذ الأربي.
  • الفخذ القطني.
  • فخذ بيج.
السرحاني وش يرجع اصل العائلة من وين

السرحاني وش يرجع اصل العائلة من وين

عشيرة المسند

وتضم كل من الأقسام الفرعية التالية (الغازي – الرمان – الشرعان – الدوامر – السودان – العشال – العقل – السمارة – العلوة – المقشات – الفناتقى – العرفا – الحصان – وغيرها).

عشيرة الدلع

تضم عشيرة الدلع العشائر التالية (الريحان – السميران – الجبر – المطلق – الكريم – العطوي – الدهام – الفخران – الدليم – الواكد). – السردان – العمير – المنزل – الجارة – العويد – العبلي – رمضان – المنديل – السكران – الوعر السعيفان – العويد رجا).

أنظر أيضا: 911 هو رمز أي قبيلة

عشيرة العاصم

وهي تعتبر آخر عشيرة من قبيلة السرحاني وتشمل (الجلال – المعيليب – البيالي – العنيزان – القوامة – الحمران – العمران – الخمسان – العلوان – العوجان – الزعيم – وغيرهم).

رمز قبيلة السرحاني

من العادات التي انتشرت مؤخراً في المملكة العربية السعودية هي الرموز أو الرموز القبلية، حيث أصبحت كل قبيلة يرمز لها برقم خاص يعرف بالرمز أو الكود، ويفخر أهل هذه القبائل بهذه الرموز و رسمها على كل شيء، سواء كانت سيارات أو كتب مدرسية أو حوائط، إلخ كود سرحان هو (07).

اقرأ أيضا: اصل الشاعر عبد الرحمن عادل الشمري وش يرجع ومعلومات عنه

الى هنا نكون قد وصلنا الى أهم المعلومات حول السرحاني وش يرجع ، اصل عائلة السرحاني من وين، وتعرفنا أيضا علي رمز قبيلة السرحاني او السرحان، ومعلومات عن بطون القبيلة وأصلها من وين وش يرجع نسبها.