الصقير وش يرجعون، أصل الصقير من وين، هناك الكثير من القبائل تتفرع لعدد من العائلات تسكن في أراضي شبه الجزيرة العربية التي تتفرع داخل كل من المملكة العربية السعودية والكويت والإمارات وقطر والبحرين وسلطنة عمان والتي من بينها قبيلة الصقير، ونهتم عبر فقرات مقالنا بالحديث عن الصقير وش يرجعون، أصل الصقير من وين، وسنذكر شيوخ الصقور من عنزة.

الصقير وش يرجعون

إن عائلة الصقير التي ترجع في أصلها الى منطقة بريدة والقرعاء هي في الأصل من المصاليخ الذين ينحدرون لأشهر القبائل العربية والتي تعود إلى قبيلة عنزة، في حين يظل الحديث عن القبيلة يعني الحديث عن أكثر القبائل العربية شهرة كذلك، وعائلة الصقير المتواجدة داخل كل من البكيرية والبدائع والهلالية والخبراء يرجعون لقبيلة سبيع، بينما أن عائلة الصقير داخل الربيعية من قبيلة شمر.

شاهد أيضا: الصقعوب وش يرجعون، عائلة الصقعوب من أي قبيلة

أصل الصقير من وين

إن أصل الصقير يعود إلى القبائل العدنانية التي استقرت في الأماكن الشمالية من شبه الجزيرة، والذين تمكنوا من أن يخلقوا لأنفسهم تاريخ أصيل، كما وأن هذه القبائل المشهورة قد صنعت لنفسها تاريخ معاصر، وتمتلك الكثير من المزايا، حيث صنفت من بين القبائل المشهورة على مستوى الوكن العربي، وتتفرع الى:

  • آل بري ويرأسهم: ومنهم الشيخ كاظم بن صالح بن عبدويس بن عبدالله بن حاچم بن رميض بن عاشور بن بري من النغيمش من العتيق من المصاعب من الصقور من عنزه.
  • آل ناصر ويرأسهم: ومنهم الشيخ كاظم بن فريح بن محمد بن ذبيح بن محيسن بن حريب بن داوود بن سلمان بن حليتم بن ناصر من النغيمش من العتيق من المصاعب من الصقور من عنزه.
  • آل خصيف ويرأسهم: ومنهم الشيخ دواي بن راضي بن شويع بن برع بن عكاش من النغيمش من العتيق من المصاعب من الصقور من عنزه.
  • آل حمد، ويرأسهم: ومنهم الشيخ عباس بن كريم بن ثامر بن عذاري بن درويش بن خلف بن مسلم بن زمام بن اخليفه من الثويبت من الصقور من عنزه.

شاهد أيضا: الخشان وش يرجعون ما هي قبيلة الخشان

شيوخ الصقور من عنزة

يعود نسب الصقير إلى الشيخ ابن حجر وهو شيخ الصقور الذين ينسبون لقبيلة عنزة، حيث كانت هذه القبيلة قد تواجدت بشكل رئيسي داخل نجد. كما وأنه تواجد الكثير منهم في الرياض، وغيرها من المدن السعودية، وكما يعد ابن حجر الشيخ الوحيد لقبيلة الصقور التي استقرت في هذه المدن، وكما تزوج حجر من ابنة شيخ قبيلة سبيع التي تعد من القبائل العربية المشهورة أيضا، وباتت علاقات وطيدة قبيلة عنزة بقبيلة سبيع بمجموعة من علاقات المصاهرة، وينما رغم تواجد شيخ واحد لقبيلة الصقور قديماً إلا أن كل فخذ من فخوذ الصقور خلال الوقت الجاري لهم شيخ معين.

بهذه المعلومات نصل بكم الى ختام فقرات مقالنا عن الصقير وش يرجعون، أصل الصقير من وين، وتعرفنا على شيوخ الصقور من عنزة.