الفقيهي وش يرجع من أي قبيلة، قبيلة الفقيهي هي من أحد القبائل العربية التي هاجرت شبه الجزيرة العربية وقد استقرت فى العديد من الدول العربية وقد مارست الكثير من الأنشطة والاعمال الاقتصادية فى بداية الامر مثل تربية المواشي والزراعة، وفي التجارة ايضا، وقد امتدت فروع قبيلة الفقيهي الى العديد من الدول العربية وتعتبر من أحد القبائل العربي التي تمسكت بالتراث الثقافي والحضاري ومن خلال المقال الاتي نتعرف على أصل قبيلة الفقيهي العربية العريقة.

الفقيهي وش يرجع من أي قبيلة

قبيلة الفقيهي من أحد القبائل العربية التى سكنت شبه الجزيرة العربية قبل الكثير من الاعوام، وقد مارست قبيلة الفقيهي العديد من الانشطة والاعمال الاقتصادية، كما برز من القبيلة عدد كبير من الشخصيات البارزة فى شتي المجالات:

  • يعود نسب قبيلة الفهيقي إلى بني وهب من ضنا مسلم، وقد كانوا يسكنون في منطقة مدائن صالح في المملكة العربية السعودية قديمًا، ثم استقروا في مدينة الفهيقات لذلك تمت تسميتهم بهذا الاسم.
  • وكان أبناء هذه القبيلة يشتهرون باهتمامهم بالعلم والثقافة والمعرفة، حتى ظهر منهم الكثير من العلماء والفقهاء والأطباء والمهندس والمعلمين وغيرهم، وشغلوا مناصب هامة في المجتمعات، كما وتتفرع من هذه القبيلة عدد من البطون والفخوذ، ومن البطون: عوائل الخماعلة عوائل الفقرا، عوائل المسالخ، وعوائل الحسية.

الفهيقي من أي قبيلة

قبيلة الفقيهي من أكبر القبائل العربية على الاطلاق ومن أكيرها شهرة أيضا، حيث امتدت فروعها بين العديد من الدول العربية، كما مارست بها العديد من الانشطة الاقتصادية وقد استقرت فى العديد من الدول العربية

  • ترجع أصول قبيلة الفهيقي إلى قبيلة عنزة القديمة، وهم من بني وهب من ضنا مسلم والذي يرجع إلى قبيلة عنزة، وهي من أشهر وأكبر القبائل العربية، والتي تفرعت منها العديد من العوائل العربية التي لا تزال موجودة حتى الوقت الحالي.
  • وتفرعت من قبيلة عنزة قبيلة الفقيهي، وهم من فخذ الشراعبة المشترك مع بني علي في الأصول القبلية العريقة، ومن أقدم القبائل في منطقة شبه الجزيرة العربية عموما.

شاهد أيضا: اللحياني وش يرجع أصل قبيلة اللحياني

الفقيهي جازان

امتدت قبيلة الفقيهي في العديد من الدول العربية ومنها المملكة العربية السعودية، حيث استقرات فى العديد من اجزاء السعودية ومنها جازان الى الجنوب الغربي للسعودية، حيث يسكن بها قبائل الفقيهي والعديد من القبائل الاخري وهناك يمارسون الكثير من الاعمال والانشطة:

  • وقبيلة الفقيهي يعود نسبها الى الحسن ابن علي، حيث ينتهي نسبه إلى الحسن المثنى ابن الحسن ابن علي ابن ابي طالب رضي الله عنه وأرضاه سبط رسول الله ابن بنت رسول الله فاطمة رضي الله عنها ونعم القبيلة تتواجد منها عوائل في نجد وفي اليمن وفي الحجاز.
  • وجميع عوائل الفقهاء التي داخل لمنطقة لجزيرة العربية هم في نجد واليمن والحجاز ويرتبطون مع بعضهم البعض بصلة قرابة بالدم والنسب.
  • ويتواجد الكثير من أبناء عائلة الفقيهي في قرية الفقهاء الواقعة في جازان جنوبي غرب المملكة العربية السعودية.

 

نسب عائلة فقيه في الحجاز

ان عائلة قبيلة الفقيهي أهل ضرماء من العناقر من بني سعد ن بني تميم بحسب ما ورد فى كتب الانساب القديمة، كما وقعت حادثة فتنة ضرماء وأسفر عنها سقوط عدد من الشهداء:

  • ومنهم الشيخ عمر الفقيه لأنه أحد دعاة الدين والذين هبوا لنصرة دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب والإمام محمد بن سعود.
  • حيث إنهم استوطنوا في هذه البلدة وبعدها قدموا إلى ضرماء من اقليم الوشم ومن بلدة ثرمداء والتي هي الموطن الأساسي لأسرة العناقر.
  • كما ترتبط عائلة الفقيه بعلاقات قوية مع عائلة ال سعود، وقد تزوج الإمام تركي بن عبدالله وهو مؤسس الدولة السعودية الثانية من أسرة الفقيه في ضرماء.
  • وتزوج من ابنة حمد بن علي الفقيه وأنجب منها الامام فيصل بن تركي، والذي هو الجد الاول للملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل.

شاهد أيضا: الغرابي وش يرجع أصل ونسب الغرابي

الفيهقي صلبي

  • المقصود بكلمة صلبي أنهم من عائلة من أصلاب العرب وترجع أصولهم إلى النسب العربي الحقيقي والمتأصل، وتنتمي هذه القبيلة إلى إحدى أقدم قبائل العرب التي قطنت في أراضي شبه الجزيرة العربية منذ آلاف السنين.
  • ونسبهم الحقيقي معروف ومنسوب لقبيلة عنزة، حتى يصلوا للجد الأكبر وقبيلتهم الأصلية الأم، ويوجد فرع دخيل على القبيلة وهو الفقيهي الخضيري، وهو فرع منسوب لهم منذ فترة زمنية قصيرة، ولكنه لا يشارك العائلة في المرجع الأصلي لهم ولا في نسبهم الأصلي الذي تفرعوا منه.

الفقيهي وش يرجع من أي قبيلة، الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال وقد تحدثنا من خلاله بشئ من التفصيل عن قبيلة الفقيهي العربية وأنسبها وأماكن تواجدها ونتمني اليكم الاستفادة مما ورد فى المقال.