المادة 16 من قانون الموازنة 2023، حيث أعلن المتحدث باسم كتلة الصادقون محمد البلداوي، يوم السبت الماضي، على ذكر بنود المادة الـ16 من مشروع قانون الموازنة المالية، فيما ذكر ما هي أسباب تأجيل التصويت عليها داخل قبة البرلمان، ونهتم عبر فقرات مقالنا هذا سنتعرف على ما هو فانون الموازنة، الى جانب ذكر المادة 16 من قانون الموازنة 2023، وسنذكر ما هو سبب تأجيل التصويت على المادة 16 في الموازنة.

ما هو قانون الموازنة العراقي

إن قانون الموازنة العراقي هو واحد من بين أبرز القوانين الهامة داخل العراق، بالتالي أنه قد تم الاجتماع خلال الفترة الحالية من أجل البحث في هذا القانون، حيث يمتلك الأهمية العالية في تطوير وتقدم العراق، بالتالي تم بدء التصويت على هذا القانون حالا، وهذا برئاسة رئيس مجلس النواب العراقي، وكذلك السيد محمد الحلبوسي، فتم التصويت على ذلك القانون على طيلة ثلاثة أعوام، وتلك الموازنة تتكون من النفقات العامة للدولة، والنفقات الرأسمالية والجارية، وأيضا البحث في عمليات العجز والفائض في الموازنة العامة، وموازنة التمويل.

متى يتم التصويت على موازنة 2023

شاهد أيضا: شرح المادة 52 من القانون المدني الكويتي الجديد

المادة 16 من قانون الموازنة 2023

أشار المتحدث باسم كتلة الصادقون محمد البلداوي، يوم السبت الماضي عن نشر بنود المادة الـ16 من مشروع قانون الموازنة المالية، وبالتالي وضح ما هي أسباب تأجيل التصويت عليها داخل قبة البرلمان.
وأشار  البلداوي خلال بيانه وفق إعلام كتلته الى أن المادة تنص على:

  •  “احد النقاط الفنية التي تم تأجيلها أثناء جلسة التصويت على مشروع قانون الموازنة للسنوات الثلاث المقبلة، داخل قبة البرلمان، وهي ما يتعلق بالمادة رقم 16، والتي لا يزال البحث جار فيها”.
  • وأشار الى “هذه المادة تتحدث عن أطفاء جميع الديون السابقة، ولن تتعلق بالسلف فقط، ونحن حريصون على فهم طبيعة هذه السلف والديون، باعتبار أن هناك ديوناً من عدة سنوات”.
  • وقال أن  “هناك مؤسسات للدولة أو شركات خاسرة قامت بسحب سلف، ولم تقدر على تسديدها، او مشاريع متلكئة لم تكمل إنجازها”.
  • كما ذكر نائب رئيس لجنة التخطيط: “ليس من الممكن هدر أموال الدولة، لاسيما أن هذه النقطة قد تودي لأبواب أخرى، فحاولنا غلق هذه الأبواب، ووضعها في الباب الصحيح والذي يتمثل ببناء الدولة”.
  • وأشار البلداوي، أن “هذه النقاط دفعت لتأجيل هذه المادة لحين الاستفهام عن وضعها، وما طبيعة السلف التي تريد اطفاءها”، لافتاً الى اننا “نعمل على خدمة المواطن والدولة، ولن نهتم لبقية الجوانب”.
  • وذكر مجلس النواب، أمس الجمعة، التصويت على عدد من مواد مشروع قانون الموازنة المالية للسنوات الثلاث القادمة، من ضمنها المادة 16 والتي تتعلق بإطفاء كافة الديون الماضية.

شاهد أيضا: نص المادة ١٢٨ من نظام العمل السعودي للعام 1444

مجلس النواب يقر الموازنة الثلاثية

أعلن مجلس النواب بعد الساعة الرابعة والنصف من فجر اليوم الإثنين، قانون الموازنة العامة الاتحادية للأعوام (2023، 2024، 2025).
وعقد المجلس جلسته أمس برئاسة رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، وكما أشارت الدائرة الإعلامية للمجلس خلال تصريح الى إن “مجلس النواب استأنف التصويت لاستكمال مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للأعوام المالية (2023، 2024، 2025)”، وأشارت الى أن “المجلس صوَّت على المواد 44، 45، 46، 47، 48، 49، 51، 52، 53، 54، 55، 56، 57، 58، 59، 60، 61، 62، 63 من مشروع قانون الموازنة”، وباشرت الى أن “المجلس أوقف جلسته نصف ساعة للمداولة بخصوص المواد المتبقية من الموازنة”.

المادة 16 من قانون الموازنة 2023

ما هو سبب تأجيل التصويت على المادة 16 في الموازنة

حيث تم الإعلان عن تأجيل التصويت على المادة 16 في الموازنة، والتي تنص هذه المادة عن إطفاء جميع الديون الماضية، والتي لا تتعلق فقط بالسلف، فأهل العراق مهتمين بشكل بارز جدا على فهم طبيعة السلف والديون، بالتالي أنه هناك الكثير من الديون المختلفة التي بقيت منذ عدة أعوام، وتوجد مؤسسات خاسرة قامت بسحب سلف ولن تكن تمتلك القدرة على تسديدها، فلا يجوز إسراف مال الدولة.

الى هنا نصل بكم الى ختام فقرات مقالنا والتي تطرقنا خلاله الحديث عن ما هو فانون الموازنة، الى جانب ذكر المادة 16 من قانون الموازنة 2023، وأيضا ما هو سبب تأجيل التصويت على المادة 16 في الموازنة.