نص المادة ١٢٨ من نظام العمل السعودي، تقوم المؤسسات الرسمية بوضع نظام يحمي حقوق الموظف، وتضع المملكة العربية السعودية مواد لكي تحمي الحقوق ولكي لا يستطيع احد تجاوزها، في مقالنا هذا على موقع مصدري سوف نتعرف على نص المادة ١٢٨ حيث كان هناك الكثير من الجدول حول القانون، للك كان ولا بد من التعرف على النقاط التى تحتويها هذه المادة فتابعونا.

نص المادة 128 من نظام العمل السعودي

تنص المادة 128 من نظام العمل السعودي على ما يلي:

  • مصطلح (منشأة عالية الخطورة) يعني: أن ينتج هذا المرفق، بشكل دائم أو مؤقت، مجموعة من المواد الخطرة، أو أنواع من هذه المواد، أو يعمل على تخزينها أو التعامل معها بكميات تتجاوز المعايير المصرح بها، مما ينتج عنه إدراج المنشأة في قائمة منشآت المخاطر الرئيسية.
  • مصطلح “مادة خطرة” يعني: وهذا يعني أن هذا التركيب ينتج مادة أو مزيجًا من المواد التي تشكل خطرًا على العمال بسبب الخواص الكيميائية أو الفيزيائية أو السامة، إما بمفردها أو بالاشتراك مع آخرين، مما يؤدي إلى إدراج هذا التركيب في قائمة منشآت المواد الخطرة.
  • يقصد بعبارة (حادث جسيم): أي أن هذه المنشأة تعرضت لحادث مفاجئ مثل حريق أو انفجار أو تسرب مواد بداخلها، وأدى هذا الحادث إلى تسرب مادة خطرة أو أكثر مما أدى إلى احتمال تعرض العمال لها أن تتعرض لخطر أكبر أو لخطر أكبر على البيئة المحيطة بالمنشأة في الساعة الحالية أو الساعة التالية.

اقرا ايضا: هل مسموح تداول العملات الرقمية في السعودية

أسئلة مكررة نص المادة ١٢٨ 

ما نص المادة 77 من قانون العمل السعودي؟تنص المادة 77 من قانون العمل في المملكة العربية السعودية على أن العامل الذي تم إنهاء خدمته أو إنهاء خدمته يحق له الحصول على تعويض مالي عن الوقت الذي قضاها في العمل.

  • ما نص المادة 129 من قانون العمل السعودي؟تنص المادة 129 من قانون العمل السعودي على أن الوزارة وضعت ضوابط لتحديد (المنشآت عالية الخطورة) بناءً على قائمة المواد الخطرة، أو فئات هذه المواد ، أو كليهما.

  • ما نص المادة 133 من قانون العمل السعودي؟تنص المادة 133 من قانون العمل السعودي على أنه في حالة تعرض العامل لحادث أثناء العمل ، يجب على صاحب العمل معالجته وتحمل جميع النفقات اللازمة، بشكل مباشر أو غير مباشر.

اقرا ايضا: ديانة كارمن بصيبص زوجة ظافر العابدين الحقيقية

وهكذا عرفنا نص المادة 128 من نظام العمل السعودي، وقد وصلنا إلى ختام مقال اليوم حيث أوضحنا عبر سطوره تفاصيل هذا المقال عن المنشآت الصناعية داخل المملكة العربية السعودية.