هل مسموح تداول العملات الرقمية في السعودية، مع التطور التكنولوجي الحالي في العالم؛ توجهت أنظار الكثيرين الى العمل عبر الانترنت وخاصة التداول، اذ يتم تداول العملات الرقمية، والتي تتواجد بشك كبير، ويتم التداول بهذه العملات من قبل الكثيرين في كافة أنحاء العالم، ونظراً لتداولها بكثرة تم التساؤل حول استخدام المملكة العربية السعودية والسماح لهم بهذا التداول أم لا، وهذا ما سوف نتطرق اليه في مقالنا.

هل تداول العملات المشفرة مسموح به في المملكة العربية السعودية؟

بعد الثورة الإلكترونية التي حدثت في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين وانتشار الإنترنت ثم انتشار مواقع الاتصال الافتراضية، انتشر الحديث عن العملات الرقمية الافتراضية منذ عام 2009 وأصبح أملًا للكثيرين حول العالم دورة في المملكة العربية السعودية مع انتشاره، بدأت التحذيرات من اللجنة الدائمة للتوعية والتحذير من نشاط تداول الأوراق المالية في سوق الفوركس بدون ترخيص.

وبدأ التحذير من تداول مثل هذه العملات داخل المملكة العربية السعودية، وذلك لحماية المواطنين من مخاطرهم، خاصة أنهم لا يخضعون لأي نوع من الرقابة داخل المملكة. هذا النوع من الاستثمار وبحسب ما ورد في بيان البنك المركزي السعودي ولمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة موقع البنك المركزي السعودي. اضغط على الرابط.

هل توجد شركات تداول العملات الرقمية في المملكة العربية السعودية؟

هناك بالطبع بعض الشركات التي تروّج لهذا النوع من الاستثمار في أنواع مختلفة من العملات الرقمية الافتراضية وتروج للمكاسب الضخمة والسريعة التي تكمن وراءها، لكن يجب أن تعلم أنه ليس كلهم ​​يروجون للعملات الرقمية مرخص لهم من قبل الحكومة السعودية ما يعني الجواب على السؤال هل التجارة مسموح بها؟ لن تختلف العملات الرقمية في السعودية حتى بعد معرفة وجود هذه الشركات:

  • PAYBIS: إنها منصة مخصصة للاستثمارات الصغيرة.
  • COINMAMA: يتيح لك شراء العملات المعدنية باستخدام بطاقتك الائتمانية
  • راين: طريقة استخدام هذه المنصة هي الأسهل، لذا فهي تعتبر منصة للمبتدئين.
  • عصر بيتكوين: هذه هي أفضل منصة لتداول البيتكوين على وجه الخصوص.
  • كريبتومات: تتمتع هذه المنصة بميزة تنافسية قوية لا تخصم أي تكاليف إضافية.
  • بينانس: ما يميز هذه المنصة هو أنها منصة تداول لجميع أنواع العملات الرقمية الافتراضية.

ما هي العملات الرقمية؟

هذه العملات ليست شيئًا ماديًا موجودًا على الأرض، لكنها افتراضية وغير موجودة في الواقع. يتم استخدامها فقط عن طريق الإنترنت في معاملات البيع والشراء، وليس لها قيمة ثابتة، لذلك في بعض الأحيان ترتفع وأحيانًا تنخفض، مثل:

عملات البيتكوين

تعتبر أشهر وأقدم عملة رقمية، وتوجد أنواع عديدة منها كالذهب والماس والخاصة والنقدية. تتم معالجة هذه العملات مباشرة مع التاجر، لذلك لا تحتاج إلى وسيط، لكنها تشهد انخفاضًا في قيمتها منذ عام 2021. وعلى الرغم من ذلك، فإن السؤال المطروح هو ما إذا كان مسموحًا بتبادل العملات الرقمية في المملكة العربية السعودية يستمر في الارتفاع وسعره (23.007.80) دولار امريكي، وتعتبر عملة حديثة نوعاً ما، حيث تم طرحها للتداول عام 2019 وقيمتها تعادل (6.98) دولار أمريكي.

الحصبة الألمانية

إن أهم ما يميز هذه العملة عن العملات الأخرى هو السرعة التي تتعامل بها، وما يتطلبه الأمر هو 0083 ما يتطلبه الأمر من عملات أخرى يعادل (0.4234) دولار أمريكي.

إيثيريوم

يعتبر من أكثر العملات الرقمية الافتراضية أمانًا، حيث أنه ليس من السهل اختراقه، وتزيد قيمته بشكل كبير، ويبلغ سعره (1،621.61) دولارًا أمريكيًا.
Litecoin: لا تعتبر عملة مستقلة، لأنها إحدى العملات التابعة لعملة البيتكوين، ومنشئها موظف سابق في Google، لذلك نلاحظ تذبذب قيمتها مع تذبذب قيمة البيتكوين منذ ذلك الحين النصف الثاني من عام 2021.

جيمبال

وهي أحدث وأعلى عملة بين جميع أنواع العملات الرقمية وتعادل (0.3771) دولار أمريكي.

شاهد ايضا: حل مشكلة العامل غير مصرح له بإصدار رخصة عمل

هل العملات المشفرة أقل خطورة؟

الإجابة هي نعم وإن كنت لا تعلم ما هو تداول العملات الأجنبية، فإليك تعريفها هي عملة تداول العملات الرقمية مع التعامل معها ومعناها مع مختلف أنواع العملات الرقمية في المملكه العربيه السعوديه.

مخاطر تداول العملات الرقمية

يعتبر مجال تداول العملات الرقمية الافتراضية من أخطر مجالات الاستثمار لأن معظم معاملاتك تتم مع أطراف مجهولة تمامًا لا يتم التواصل معهم إلا عبر الإنترنت، لأنه لا توجد عقود حقيقية موثقة تضمن حقوقك بصفتك المستثمر ومن بين هذه المخاطر:

  • ولا يخضع لإشراف الهيئات الحكومية لضمان حقوق ممارسي هذه التجارة.
  • أيضاً التعرض لعمليات احتيال كبيرة بعد طلب بعض هؤلاء الغرباء تحويل مبالغ كبيرة مقابل هذه العملات الافتراضية.
  • هناك تقلب دائم وهام في أسعار هذه العملات.
  • كلك يمكن أن يتسبب ذلك في اختراق أجهزتك وحساباتك الشخصية إلكترونيًا.
  • اختلف العلماء في جوازه، حيث يوجد الكثير من الغموض في هذا الاستثمار.

ما هو مقدار الربح من العملات الافتراضية؟

والآن نحتاج إلى إعلامك بحجم فوائد هذه المعاملات. إلى جانب السؤال عما إذا كان مسموحًا بتداول العملات الرقمية في المملكة العربية السعودية، فإن السؤال الأهم هو ما إذا كانت العملات الرقمية أمرًا مربحًا، خاصة مع تزايد عدد المستثمرين فيها، فهذه الزيادة تؤثر سلبًا أو إيجابيًا على حجم التداول. الربح والربح وراء هذه التجارة؟

لكن لا توجد إجابة محددة لهذا السؤال، لأن سوق تداول العملات الرقمية من أكثر الأسواق تقلبًا، وهو بالطبع ينعكس في حجم المكاسب.

شاهد ايضا: أهم 5 مراحل تاريخية لتطور عملة مانات أذربيجاني.. الدول التي تستخدم عملة المانات

إجراءات المملكة للحد من تداول العملات الرقمية

هناك أمر سعودي كبير بتشكيل لجنة متخصصة هدفها الحد من تداول هذه العملات الرقمية لحماية المواطنين، بالتعاون مع عدد من الوزارات مثل وزارة التجارة والداخلية والإعلام، وكجزء من خطتها. لمنع هذه الممارسات:

  • شجع المواطنين على الإبلاغ إذا كانوا يعرفون أن شركة أو موقعًا إلكترونيًا يتداول في هذه التجارة عن طريق الدخول إلى موقع مؤسسة النقد العربي السعودي لتنفيذ العملية معهم.
  • أعتقد أنه بعد قراءة هذه الإرشادات التفصيلية، لن تحتاج إلى الإجابة عن سؤال ما إذا كان تداول العملات الرقمية مسموحًا به في المملكة العربية السعودية.
  • في حالة ادعاء شركة ما أنها مرخصة من قبل جهات حكومية سعودية، يمكنك الوصول إلى المواقع الإلكترونية للجهات الحكومية ذات الصلة بالقطاع المالي للتأكد من أن اسم تلك الشركة من بين الجهات المرخصة.

في ختام هذا المقال، نأمل أن نكون قد أجبنا على جميع الاسئلة حول Bitcoin. وتداول العملات الرقمية الافتراضية، بما في ذلك ما إذا كان تداول العملات الرقمية مسموحًا به في المملكة العربية السعودية، وأن تكون قادرًا على تحديد مدى ملاءمة هذا المجال. للمعايير الأخلاقية والدينية واحتياجاتك المالية وقدراتك الاستثمارية.