المهيمزي وش يرجع وأصل المهيمزي، ان قبيلة المهامزة من أحد القبائل العربية التى انتقلت من شبه الجزيرة العربية من أجل البحث عن حياة الاستقرار فيها، وقد سكنت فى العديد من أجزاء الملكة العربية السعودية، ومثلها مثل باقي القبائل العربية الاخري يوجد اليها تاريخ وثقافة، وقد برز من عائلة المهيمزي الكثير من الشخصيات البارزة فى المجتمع فى جميع مجالات الحياة ممن كان اليهم الدور الاكبر فى تحقيق التقدم والتنمية.

المهيمزي وش يرجع وأصل المهيمزي

ان قبيلة المهيمزي من القبائل العربية العريقة التى تميز أفرادها بالكثير من الصفات القبلية مثل الشجاعة والكرم والعدل ونصرة المظلوم والنخوة والوقوف في وجه الظلم والتصدي اليه، كما برز منها الكثير من الرجال البارزين:

  • تعتبر قبيلة المهامزة فرعا من قبيلة عبس، ويرجع نسبهم إلى مهيمز بن رشيد بن مرشود بن سعد بن بريعص بن رشيد بن مريبيع بن سلمان ابن مبارك بن مرشود بن راشد بن مريبيع بن ربيع بن الحارث بن حذيفة بن سالم بن خراش بن سعد بن مالك بن الربعي بن خراش بن بجاد بن مالك بن غالب بن قطيعة بن عبس بن بغيض بن ريث بن غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان:
  • ذكر محمد لبيب البتنوني في رحلته إلى الحج في عهد الخديوي عباس باشا عام 1327 هـ وجود المهامزة وذوي رشيد وذوي براك، وهذه الفروع تعود إلى قبيلة عبس.
  • يشير المؤرخ التركي أيوب صبري باشا في كتابه “مرآة جزيرة العرب” إلى وجود المهامزة وذوي رشيد وذوي براك، وأنهم أفرع من قبيلة عبس.
  • يذكر الأستاذ محمد عزة دروزة في كتابه “اعرب والعروبة” أن فروع قبيلة عبس الرئيسية هي المهامزة وذوي رشيد، وأنهم لا يزالون جزءا من بني رشيد في نجد والحجاز.

شاهد أيضا: الغريبي وش يرجع أصلها ونسبها

المهيمزي وش يرجع

ان قبيلة المهيمزي مثل القبائل العربية الاخري التى سكنت شبه الجزيرة العربية وقد لمع منها الكثير من الشخصيات البارزة فى كافة المجالات العلمية المختلفة، ويطلق عليها اسم المهازة وتنمتي الى قبيلة الرشايدة حيث تعتبر أكبر فروع بني رشيد وتعتبر من أبرز القبائل العشائر الشايدية :

  • كما يعتقد أن أصل المهيمزة يعود إلى مهيمز بن رشيد بن مرشود بن سعد بن بريعص بن رشيد بن مريبيع بن سلمان بن مبارك بن مرشود بن راشد بن مريبيع بن ربيع بن الحارث بن حذيفة بن سالم بن خراش بن سعد بن مالك بن الربعي بن خراش بن بجاد بن مالك بن غالب بن قطيعة رشيد:
  • ويشمل نسب المهيمزة العديد من الفروع والأقسام مثل المهيمزات، والدعجة، وذوي رشيد، والبراعصة.
  • ومن بين كبار شيوخ المهيمزة وأكثرهم شهرة، عوض بن عايد بن عودة الجحيش المهيمزي، وهديبان بن عواد بن عايض المهيمزي، ومرزق بن عوض بن عايض المهيمزي.
  • وتشتهر قبيلة المهيمزة بعدد كبير من الفخوذ والأبناء المعروفين مثل ولد سالم، ولد سليمان، ولد راشد، ولد عودة، الجبيرات، الشقول، النواعمة، الدناهرة، الثعالبة، الخوينات، الفعور وغيرهم. يتمركز تواجد المهيمزة في غرب منطقة حائل في المملكة العربية السعودية.
  • وتعود بعض المعارك التاريخية التي خاضتها القبيلة إلى معركة المهيمزة مع قبيلة مطير، والتي تعتبر واحدة من أبرز المعارك التي شاركت فيها القبيلة قديما.
  • وعلى طول تاريخ القبيلة برزت شخصيات كبيرة من الفرسان والشيوخ، وشاركوا في العديد من المعارك والحروب، وحتى اليوم، لا يزال البعض يحكي عن هذه الإنجازات والأحداث التي شهدتها قبيلة المهامزة.

شاهد أيضا: اليحيوي وش يرجع أصل عائلة اليحيوي

المهيمزي وش يرجع وأصل المهيمزي

المهيمزي وش يرجع وأصل المهيمزي

ديار وهجرات قبيلة المهيمزات

فقد تم تقسيم قبيلة المهميزي الى العديد من الجماعات  حيث توجد كل جماعة منها فى العديد من الاماكن المتنوعة وهي على النحو الاتي والتى يوجد بينها العديد من الروابط المشتركة فيما بينها:

  • جماعة ابن هديبان تسكن في وادي المرير، جماعة ابن رفادان تسكن في وادي صفيط، جماعة يسكنون في العوشزي، جماعة ابن خزيم تسكن في قرية أم هشيم، جماعة يسكنون في قرية بالقرب من وادي الرقب، العمامير، الزعاترة، النميان، الدناهرة، المعيوفات
  • كما انتقل أفراد قبيلة المهيمزات من موطنهم الأصلي إلى الكويت.
  • وتم ذكرهم في مخطوطة الشيخ إبراهيم بن صالح بن عيسى رحمه الله تعالى في مجموعة كتاباته المعروفة باسم “مجاميع بن عيسى”.
  • وتمت ذكرهم هناك مع ذوي رشيد، وتم اعتبارهم جزءا من علوى من قبيلة مطير.
  • وهذا التحالف يضم الصياد والعجارمة والعونة من ذوي رشيد، وكذلك الجوامع وبعض أفراد المهيمزات مع علو من قبيلة مطير.
  • وقد تحالفت الجوامع مع عدة عائلات من قبائل مختلفة، وهم الآن يعتبرون جزءا من قبيلة المهيمزات.

المهيمزي وش يرجع وأصل المهيمزي، الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال وقد تحدثنا من خلاله عن نسب عائلة المهميزي الشهيرة فى الخليج العربي،  ونتمني اليكم الاستفادة.