بحث عن البطالة كامل مع المراجع pdf، تعتبر البطالة من المشاكل المهمة التي تهدد استقرار أي مجتمع يتم حلها فيه، وهي مشكلة اقتصادية أولاً، كما أنها تسبب مشاكل اجتماعية ونفسية للأفراد، لأن فئة الشباب تعتبر الأكبر، وهي فئة قادرة على الإنتاج والعمل، ولكن عندما تنتشر البطالة بينهم فإنها تؤدي إلى مشاكل كثيرة، ومن خلال موقع مصدري سنتحدث أكثر عن مشكلة البطالة.

مقدمة لبحث كامل عن البطالة مدمج بالمراجع

يطبق مصطلح البطالة على فئة الشباب العاطلين عن العمل، الذين يفتقرون إلى وجود أي عمل يثريهم ويحتل مهاراتهم، مع ضرورة استمرار البحث للاندماج في نطاق القوى العاملة الفعالة في مجتمعاتهم، و مصطلح تستثنى البطالة من المرضى الذين لا يستطيعون العمل، سواء كانت الإعاقة جزئية أو كاملة، والتعريف يشمل جميع الأفراد الذكور والإناث، ويقسم الاقتصاديون البطالة إلى عدة فئات، بما في ذلك البطالة الطوعية والبطالة غير الطوعية، حيث تحدث البطالة الطوعية عند الشخص، ويترك الشخص وظيفته طواعية ويبحث عن وظيفة أخرى، ويكون ذلك قسريًا عندما يُطرد الشخص من وظيفته ويتعين عليه البحث عن وظيفة أخرى.[1]

أنظر أيضا: بحث عن اثار البطالة الاقتصادية والاجتماعية على الفرد والمجتمع

بحث كامل عن البطالة متكامل مع المراجع

مشكلة البطالة منتشرة في المجتمعات خاصة في المجتمعات العربية، والسبب في ذلك يعود إلى الزيادة الهائلة في أعداد السكان، الأمر الذي يؤدي إلى تراكم البطالة وتزايدها، وسنتحدث عن ذلك بإيجاز. هذه المشكلة الشائعة:

البطالة

يُطبق مصطلح البطالة على الأشخاص الذين ليس لديهم أي عمل يقومون به، والذين لم يتمكنوا من الانخراط في قوة العمل في المجتمع، وتعد البطالة مؤشرًا اقتصاديًا مهمًا لأنها تشير إلى قدرة أو عدم قدرة العمال على الحصول بسهولة على الكسب. توظيف. تساهم في الناتج الإجمالي للاقتصاد، ويرتبط مصطلح البطالة بالقدرة على ممارسة العمل، مع حاجة الشخص الذي يسعى لإيجاد فرصة للعمل، ويمكن أن تشير معدلات البطالة المرتفعة والمستمرة إلى ضائقة خطيرة في الاقتصاد.، بل ويمكن أن يؤدي إلى اضطرابات اجتماعية وسياسية.[2]

أنواع البطالة

هناك عدة أنواع من البطالة، منها:[3]

  • البطالة الاحتكاكية: تشير البطالة الاحتكاكية إلى التغيرات المادية التي تحدث في حياة الشخص، ونتيجة لذلك يكرس وقته للبحث عن عمل، وقد يكون سبب بحثه عن عمل هو أنه قد أكمل للتو متطلبات جامعته.، أو الرغبة في الحصول على وظيفة في نفس المنطقة التي يعيش فيها، أو السماح له بالعمل في الطريق للحصول على فرصة أفضل.
  • البطالة الهيكلية: تحدث البطالة الهيكلية نتيجة عاملين رئيسيين، وهما: عدم التوافق بين المهارات المطلوبة في إطار سوق العمل، والمهارات المتاحة للعمال، والعامل الجغرافي، أي توافر المهام المطلوبة في المناطق الصعبة. ليحققه العامل، وعندما تؤثر البطالة الهيكلية على المناطق المحلية من وجهة نظر اقتصادية، يطلق عليها البطالة الإقليمية.
  • البطالة المؤسسية: تظهر البطالة المؤسسية بسبب بعض العوامل الدائمة التي ترتبط ارتباطًا مباشرًا باقتصاد الدولة، والتي غالبًا ما ترتبط بالسياسات التي تفرضها الحكومة، مثل ارتفاع الحد الأدنى للأجور، وسن بعض قوانين الترخيص المهني التي تحد من الشركات، و يمكن أن تكون العوامل مرتبطة بظواهر شائعة في سوق العمل، مثل الرواتب على أساس الكفاءة في العمل أو الممارسات التمييزية في التوظيف.
  • البطالة الدورية: البطالة الدورية، أو البطالة العامة، تحدث نتيجة قلة الطلب على المنتجات والسلع، مما يؤدي إلى نقص الإنتاج، وبالتالي انخفاض في عدد العمال الذين يتم توظيفهم، وترتبط هذه البطالة بفترات من الانتعاش والانكماش الاقتصادي في البلاد
  • البطالة الكلاسيكية: البطالة هي عندما يتجاوز عدد الباحثين عن عمل عدد الوظائف المتاحة.
  • بطالة طويلة الأمد يشير مفهوم البطالة إلى بحث الفرد عن عمل، فإذا استمر بحثه عن عمل لأكثر من 27 أسبوعًا يطلق عليه البطالة طويلة الأمد.
  • البطالة قصيرة الأمد: البطالة تعني أن البحث عن وظيفة يستغرق أقل من 27 أسبوعًا.

أسباب البطالة

تختلف أسباب البطالة وتختلف من مجتمع إلى آخر. فيما يلي بعض الأسباب الشائعة:[4]

  • يترك العمال وظائفهم باستمرار بحثًا عن وظائف أكثر أمانًا، أو تحت مسمى وظيفي أفضل.
  • تسعى بعض الشركات والمؤسسات إلى الاستعانة بأفراد ذوي خبرة من خارج الدولة بدلاً من أولئك الموجودين في الدولة نفسها.
  • رغبة العمال في التنقل والعمل في مدن محددة وأيضًا تحت مسميات وظيفية محددة.
  • زيادة عدد خريجي المدارس الثانوية والجامعات المؤهلين بمهارات عالية للعمل مما يؤدي إلى زيادة عدد الراغبين في الحصول على عمل مقابل وظائف محدودة.
  • عدم التوافق بين المهارات التي يحتاجها سوق العمل والمهارات المتاحة للعمال.
  • الفجوة في حجم العرض والطلب في سوق العمل.
  • الأزمة المالية وأسعار الفائدة المرتفعة.

حلول لمشكلة البطالة

هناك طرق مختلفة يمكن من خلالها حل مشكلة البطالة، وفيما يلي بعض منها:[5]

  • انتقل إلى العمل الحر، واعمل عبر الإنترنت، وقم بتطوير المهارات المطلوبة، واحصل على دورات تدريبية معقدة في مجال تقني معين.
  • تخفيض الضريبة، لأن ذلك يشجع على زيادة الاستثمار والعمل في مشاريع مختلفة مما يؤدي إلى زيادة معدل الربح.
  • الحد من استخدام العمالة الوافدة في الأعمال التجارية، حيث يؤدي ذلك إلى زيادة فرص العمل للقوى العاملة في الدولة نفسها.
  • فرض حد أدنى للأجور وضبطه ؛ لأن بعض العمال يرفضون العمل بسبب تدني الأجر مقارنة بالجهد المبذول.
  • دراسة الوضع الاقتصادي للسوق بالطرق الحديثة، ومعرفة الاختصاصات التي يجب توافرها لتعميمها على الشباب ومن هم على وشك العمل، وإرشادهم في مجالات دراستهم.
  • تؤدي زيادة العروض الحكومية في المشاريع الاستثمارية إلى خلق المزيد من فرص العمل.
  • بناء المشاريع الصغيرة والكبيرة، وتوفير فرص عمل للشباب، وتقليل استخدام الآلات في العمل، لأنها تتسبب في فصل الكثير من العمالة.

أنظر أيضا: نماذج مقدمة وخاتمة عن البطالة جديدة

آثار البطالة

لا يقتصر تأثير البطالة على الفرد نفسه فحسب، بل يقتصر على أسرته ومن ثم على المجتمع. فيما يلي بعض الآثار الناتجة عن البطالة:[6]

  • عواقب صحية سيئة على الفرد تؤدي إلى الاكتئاب والعزلة وعدم الاندماج مع المجتمع المحيط.
  • زيادة الأعباء والديون المالية، حيث يضطر العاطلون عن العمل إلى اقتراض الأموال أو إنفاق مدخراتهم الخاصة لتغطية تكاليف الحياة البسيطة مثل الغذاء والمعيشة.
  • وكلما طالت فترة البطالة، يفقد العامل المهارات التي يمتلكها، ويخشى أصحاب العمل أكثر من توظيف العاطلين عن العمل لفترات طويلة.
  • تشكيل تكاليف إضافية ضخمة للحكومة بسبب دفعها للضرائب التي يدفعها العاطلون عن العمل.
  • ارتفاع معدل الجريمة في المجتمع، كالسرقة والعنف، نتيجة لجوء العاطلين عن العمل إلى الحصول على الحد الأدنى من متطلبات حياتهم.
  • تفكك الأسرة وارتفاع معدلات الطلاق، لأن انخفاض مستوى الدخل وعدم قدرة المعيل على توفير الحد الأدنى من متطلبات الحياة لأسرته يؤدي إلى زيادة الخلافات الأسرية والتوتر بين أفراد الأسرة.
بحث عن البطالة كامل مع المراجع pdf

بحث عن البطالة كامل مع المراجع pdf

خاتمة، بحث كامل عن البطالة، متكامل مع المراجع

البطالة تعني عدم وجود عمل لممارسته، مع استمرار البحث والسعي والالتزام في نطاق القوى العاملة، وتتنوع أسباب البطالة وتختلف، وأهمها الزيادة السكانية والزيادة. في عدد السكان بشكل لا يتوافق مع متطلبات الوظيفة المعروضة، بالإضافة إلى قلة الخبرة لغالبية الخريجين الجدد، وتفضيل أصحاب العمل لاستقطاب عمال من خارج الدولة، وغيرهم مما يؤدي إلى إلى الركود العام في المجتمع، وانتشار الجريمة والتفكك الأسري، بسبب عدم القدرة على توفير الحد الأدنى من متطلبات الحياة، ويمكن تقليل تأثير البطالة عن طريق العمل الحر، أو العمل عبر الإنترنت، أو تمويل المشاريع الصغيرة، و تدريب الموظفين والوسائل الأخرى التي يمكن أن تتخذها حكومات البلد في المقام الأول.

أنظر أيضا: أسباب مشكلة البطالة والآثار الاقتصادية وكيفية القضاء عليها

بحث بطالة كامل متكامل مع المراجع pdf

البطالة مشكلة كبيرة لها عواقب وخيمة، لأنها تؤثر بشكل أساسي على الفرد، ثم المجتمع، ويجب ألا نيأس ونترك أنفسنا بلا عمل، والانخراط في مجموعة العمل في المجتمع، لأن هذا سيؤدي إلى ركود المهارات والخبرات و عدم تطورها، وفي بحثنا عن البطالة قمنا بتضمين الأسباب والحلول التي يمكن أن تقضي على نسبة كبيرة من البطالة في المجتمع، ويمكنك تنزيل البحث بصيغة pdf “من هنا”.

استكمال البحث عن البطالة مع وثيقة المراجع

قد يرغب البعض في قراءة أبحاثهم بصيغة ملف Word، وفي بحثنا عن البطالة قمنا بتضمين كل ما يتعلق بالبطالة، مثل تعريفها وأنواعها وأسبابها والحلول الممكنة للحد منها وتأثيراتها على الفرد. والمجتمع والأسرة، ويمكنك تنزيل بحث البطالة بتنسيق doc. من هنا”.

ها قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا بحث عن البطالة كامل متكامل مع المراجع pdfحيث نلقي الضوء على مشكلة البطالة التي تعاني منها معظم المجتمعات وخاصة العربية منها بكل الحلول.

المراجع

  1. Investopedia.com، ما هي البطالة؟ 31/05/2022
  2. managementstudyguide.com، ما هي البطالة؟ – تعريف البطالة 31/05/2022
  3. coursehero.com، مقدمة في البطالة 31/05/2022
  4. thebalance.com، 7 أسباب البطالة 31/05/2022
  5. bizfluent.com، كيفية حل مشكلة البطالة 31/05/2022
  6. smallbusiness.chron.com، الآثار العامة للبطالة 31/05/2022