بني صخر وش يرجعون اصل نسب بني صخر كامل، حيث تشتمل المملكة العربية السعودية على العديد من القبائل العربية الأصيلة والمشهورة، وكما تعد أصل هذه القبائل من بلاد شبه الجزيرة العربية، والذي يمتد جذورها الى مئات السنين، ومن بينهم عائلة بنو صخر، والتي نهتم من خلال تناول فقرات مقالنا هذا بالحديث عن بني صخر وش يرجعون اصل نسب بني صخر كامل، ومن أهم مشايخ القبيلة، وسنذكر موطن القبيلة في سوريا، وكذلك هل بني صخر من شمر، والمزيد من التفاصيل الأخرى عنها.

بني صخر وش يرجعون

توجد الكثير من العائلات الثرية والمشهورة داخل المملكة العربية السعودية، ولعل من أهمها قبيلة العتيبة، وقبيلة قحطان ، وقبيلة الماعز ، وقبيلة حرب ، وغيرها، وكذلك بني صخر هي من العرب، تلك القبائل التي كانت تتواجد بكثرة الى شمال الحجاز بعلاء، ولكن خلال أواخر القرن الرابع نزح جزء من قبيلة بني صخر شمالاً إلى الأردن، وجزء آخر إلى مصر النازحة، وبقى قسم منهم في الأصل للبلاد، وقسم منهم يرجع إلى قبيلة الصخور. بن جارم، وهو الثعث بن الغوطة ، بن تاعة بن تعاد بن زيد بن زيد بن زيد بن يعاد بن قحطان، يستنكر بن ياد بن قحطان.

شاهد أيضا: الراجحي وش يرجعون أصل نسب قبيلة الراجحي

نسب بني صخر من وين

ينحدرون عائلة بنو صخر إلى صخر بن جرم واسمه ثعلبة بن الغوث بن طيء بن أدد بن زيد بن يشجب بن اسد بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان، والذين باتوا من الشخصيات والأسر المشهورة داخل المملكة نظرا الى خوضهم في مجالات عدة بالدولة.

شاهد أيضا:البريدي وش يرجعون أصل قبيلة البريدي من وين

قبيلة بني صخر وعنزة

في سياق الحديث عن قبيلة بني صخر الرس، حيث تؤكد إلى أن الكثير يجد أنها توجد صلة قرابة وطيدة ما بين عنزة وقبيلة بني صخر، بالتالي إن عدد من البطون قررت الاتجاه إلى شمال الجزيرة.

بني صخر وش يرجعون اصل نسب بني صخر كامل

شجرة قبيلة بني صخر

ومن خلال البحث والتقصي من قبل المؤرخين عن تاريخ قبيلة بني صخر، نجد الى أن نسبها الأساسي يرجع إلى صخر بن جرم، ويدعى ثعلبة بن الغوث بن طيء بن أدد بن زيد بن يشجب بن أسد بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان، وحيث نجحت في تخريج العديد من الشخصيات المشهورة في المجتمع.

قبيلة بني صخر في سوريا

توجد مجموعة من أبناء قبيلة بني صخر ممن قرروا السفر والاستقرار الى بادية الشام، أو عدد من مدن داخل سوريا، حيث جعل البعض يشير إلى أن هناك علاقة كبيرة بين سوريا وأبناء عائلة بني صخر.

شاهد أيضا: الشايع وش يرجعون أصل قيلة الشايع من وين

هل بني صخر من شمر؟

بالرجوع إلى كتب التاريخ وعلم الأنساب، نجد الى أن بني صخر تعتبر قبيلة كبيرة وبارزة ذات الكثير من الأحلاف، ومن هنا نشير إلى أنها تنحدر في الأساس إلى طيء وتحديدًا شمر، والجدير بالذكر الى أن تلك المعلومات هي المتفق عليها من قِبل علماء الأنساب والتاريخ.

من هم شيوخ قبيلة بني صخر

نبع من قبيلة بنو صخر عدد كبير من الشخصيات الهامة ومن بينهم المشايخ وبالتحديد شيخ الفرع الشمالي الذي تحتوي على بني صخر التي تعرف باسم الكعابنة، الى جانب الشيخ مثقال الفايز حيث يعد شيخ الفرع الجنوبي لهذه القبيلة، والذي يعرف باسم الطواقا.

أفخاذ عشيرة بني صخر

بزغت من هذه القبائل المشهورة التي تستقر داخل المملكة العربية السعودية تحديدا الى شمال الحجاز في منطقة علاء ، وتعتبر عائلة لها تاريخ طويل ولها عصر طويل عبر تاريخ المملكة العربية السعودية قدموا تضحيات عديدة من أجل البلاد، وكما توجد الكثير من القبائل البارزةة ببني صخر وربما أبرزها:

  • بنو صخر من قبيلة جذام اليمانية، وكانوا ما حول الكرك من بلاد الشام.
  • بنو صخر من قبيلة كنانة العدنانية، وهم بنو صخر بن خريم بن كعب بن خرد بن جابر بن كعب بن ضمرة بن بكر بن عبد مناة بن كنانة، وكانوا في يليل قرب وادي الصفراء غرب المدينة المنورة.
  • بنو صخر من فخوذ قبيلة قريش بالطائف غرب السعودية.
  • بنو صخر من قبيلة الخزرج الأزدية، وهم بنو صخر بن الحارث بن الخزرج، وكانوا داخل المدينة المنورة.
  • بنو صخر موجودون في منطقة حائل في وسط شمال المملكة، ويذكر الى أن لهم تواجدا أيضا في محافظة الرس داخل منطقة القصيم.
  • وكذلك الى شمال المملكة الجوف – سكاكا، عرعر، القريات، تبوك.

الى هنا نكون قد توصلنا لختام فقرات مقالنا والتي تطرقنا خلاله الحديث عن بني صخر وش يرجعون اصل نسب بني صخر كامل، ومن أهم مشايخ القبيلة، وسنذكر موطن القبيلة في سوريا، وكذلك هل بني صخر من شمر، والمزيد من التفاصيل الأخرى عنها.