تجربتي مع حمض ألفا ليبويك Alpha-lipoic، يعتبر دواء ألفا لايبويك هو عبارة عن مادة كيميائية تشبه فيتامينات تسمى مضادات الأكسدة، وكذلك الخميرة والكبد والكلى والسبانخ والقرنبيط والبطاطا وتعتبر مصادر جيدة لحمض ألفا ليبويك، ويرغب الكثير من النساء في التعرف على عدد من تجارب هذا الدواء وما هي دواعي الاستعمال، وعبر فقرات مقالنا سنتطرق بالحديث عن تجربتي مع حمض ألفا ليبويك Alpha-lipoic، ومعرفة ما هي أهم فوائد حمض ألفا ليبويك، وطريقة الاستخدام، الى جانب المزيد من المعلومات الأخرى.

تجربتي مع حمض ألفا ليبويك Alpha-lipoic

تقوم أحد السيدات أن تجربتي مع ألفا ليبويك أسيد من التجارب التي أنقذتني من ألم الأعصاب الذي كنت أعاني منه، حيث إن هذا الألم دام معي فترة طويلةً، وكما أُصبت بذلك الألم نظرا الى مرض السكري.

ولكن خلال التزامي بتناول Alpha-lipoic acid إضافة الى أدوية علاج السكري، شعرت بالتحسن، كما أن الدكتور أخبرني بأن هذا المكمل الغذائي يمنع تلف المزيد من الأعصاب، ويساهم في الحفاظ على وظائفها، وتخفيف الوجع، وضبط مستوى السكر التراكمي داخل الدم.

شاهد أيضا: تجربتي مع حبوب مارفيلون لمنع لحمل كم تعطي مناعة

ماذا يعالج الفا ليبويك اسيد؟

يعتبر حمض ألفا ليبويك من المواد التي لها الكثير من الاستعمالات نتيجة لكونه أحد مضادات الأكسدة التي تلعب دورا فعالا في علاج جميع الأمراض المزمنة الناجمة عن عملية التأكسد داخل الجسم، وبهذا مكن أن يستعمل Alpha-lipoic acid في:

  • تأخير تطور الأمراض التي تتعلق بفقدان الذاكرة منها: الزهايمر، وذلك من خلال الحفاظ على صحة، وسلامة خلايا المخ من التلف.
  • تخفيف مقاومة الأنسولين في مرض السكر من النوع الثاني، حيث خفض مستوى السكر في الدم، وتحسين استعمال الخلايا للأنسولين، وهذا هدفي من تجربتي مع حمض ألفا ليبويك.
  • تخفيف الالتهابات المزمنة، والتي قد تؤدي إلى الإصابة بعدد من الأمراض منها: السرطان، والسكري.
  • الوقاية من الإصابة بالأمراض القلبية.

شاهد أيضا: تجربتي مع أعراض الحمل بولد دلائل الحمل بذكر

هل يمكن استخدام حمض ألفا ليبويك للتخسيس؟

نعم قد يساعد حمض ألفا ليبويك على خسارة الوزن، حيث إنه يعمل على تثبيط عمل الأنزيم المسؤول عن الإحساس بالجوع في المخيخ، حيث يؤدي إلى تخفيف الشعور بالجوع، وزيادة حرق السعرات الحرارية في خلال فترات الراحة.

غير أن التجارب أثبتت أن تأثير Alpha-lipoic acid على فقدان الوزن يعتبر ضعيفًا، حيث يساعد على فقدان ما يُعادل 0.69 كيلوجرامًا فقط طوال 14 أسبوع. وخلال تجربتي مع حمض ألفا ليبويك لن ينقص وزني.

ما هي أهم فوائد حمض ألفا ليبويك

هناك العديد من الفوائد والأهمية التي يمكن ان تنجم بعد استخدام حمض الفا، سواء كانت للأعصاب أو غيرها من الفوائد الأخرى، ومما يلي نذكرها كالتالي:

حمض ألفا ليبويك للأعصاب

يستعمل هذا الدواء في علاج التهاب الأعصاب المتعلق بمرض السكري، كما أثبتت العديد من الدراسات أن هذا الدواء يؤخر من تطور متلازمة النفق الرسغي (ألم وتنميل في اليد بسبب التواء العصب).

وكذلك فإن تناول Alpha-lipoic acid قبل، وبعد إجراء عملية النفق الرسغي يُحسن من سلامة الأعصاب، ويساعد على الشفاء فورا.

 حمض ألفا ليبويك للانتصاب

تدل عدد من الدراسات إلى أن Alpha-lipoic acid يلعب دورًا فعالا في علاج ضعف الانتصاب لدى الرجال، حيث إنه يعمل على توسيع الأوعية الدموية الموجودة داخل القضيب حيث يؤدي إلى زيادة تدفق الدم إليه.

حمض ألفا ليبويك للبشرة

يساعد Alpha-lipoic acid في علاج علامات تقدم عمر البشرة منها: التجاعيد، والخطوط الرفيعة، وخشونة الجلد، وكذلك أن هذا الحمض يعمل على وقاية الجلد من تأثير الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

طريقة استخدم حمض ألفا ليبويك

إن جرعة حمض ألفا ليبويك الوقائية تكون 300-600 ملليجرام يوميًا للأطفال من سن 10-17 سنة، والبالغين، حيث في حال استعمال Alpha-lipoic acid لعلاج التهاب الأعصاب، فإن الجرعة الموصى بها تكون 600-1800 ملليجرام يوميًا لمدة 6 شهور، والجدير بالذكر إلى ضرورة استشارة الدكتور قبل تناول الدواء من أجل أن يصف لك عزيزي المريض الجرعة المناسبة، وكما ينصح بتناول هذا الدواء، والمعدة فارغة هذا أن بعض الأطعمة قد تؤثر في امتصاص الدواء من المعدة.

أبرز أضرار ألفا ليبويك أسيد

في سياق الحديث حول تجربتي مع حمض ألفا ليبويك يعد استعماله آمنًا، ولا يسبب الكثير من الآثار الجانبية، فقط يمكن أن يصاب عدد من المرضى بالأعراض الجانبية التالية:

  • الغثيان.
  • الحكة.
  • التهاب الجلد.
  • الصداع.

في نهاية فقرات مقالنا نكون قد تعرفنا على تجربتي مع حمض ألفا ليبويك Alpha-lipoic، ومعرفة ما هي أهم فوائد حمض ألفا ليبويك، وطريقة الاستخدام، الى جانب المزيد من المعلومات الأخرى.