تجربتي مع يود لوغول فوائد واضرار، حيث يعتبر اليود من الأمور الهامة والتي تم الاعتماد عليها من قبل عدد كبير من المصابين بكسل الغدة الدرقية، بالتالي إن مكمل اليود يساعد في إزالة الآثار الضارة ويتخلص من الأعراض والاضطرابات التي تنجم عن الغدة الدرقية، الى جانب الغدة التعب والإرهاق للمريض والتغيير في حالته المزاجية، لهذا نهتم من خلال فقرات مقالنا بالحديث عن ما هو يود لوغول، وكما سنذكر تجربتي مع يود لوغول فوائد واضرار، والمزيد من المعلومات الأخرى.

ما هو يود لوغول

هو عبارة عن محلول يوديد البوتاسيوم مع اليود في الماء، ويعد دواء ومطهر يستعمل لعدد من الأهداف يؤخذ من خلال الفم ويستعمل لعلاج التسمم الدرقي حتى يمكن إجراء الجراحة، ووقاية الغدة الدرقية من اليود المشع، ولعلاج نقص اليود، خلال استخدامه على عنق الرحم يتم استعماله للمساعدة في فحص سرطان عنق الرحم، كمطهر يمكن توزيعه على الجروح الصغيرة منها إصابات الوخز بالإبر، كذلك يمكن أن يستعمل كمية صغيرة لتطهير مياه الشرب في حالات الطوارئ.

كما يضم عدد من الآثار الجانبية الحساسية، منها الصداع، والتقيؤ، والتهاب بياض العينين قد يؤدي الاستعمال طويل المدى إلى مشكلة في النوم والاكتئاب، لا يجب أن تستعمل غالبا خلال الحمل أو الرضاعة الطبيعية lو ضع على لائحة الأدوية الأساسية لمنظمة الصحة العالمية، الأدوية الأكثر فعالية وآمنة.

شاهد أيضأ: تجربتي مع قشر الرمان للمعدة أضراره وفوائده

تجربتي مع يود لوغول

هناك العديد من التجارب التي لخصت الحديث عن أهمية وفائدة اليود، والتي سوف نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • تجربتي مع اليود المشع تعتبر تجربة مجزية للغاية لأنني أصبت بسرطان الغدة الدرقية قبل بضع أعوام ويمكن أن ينتشر المرض بسرعة كي يصل إلى الغدد الليمفاوية، حيث أثر سلبًا على حالتي النفسية بالتالي لن أعاني من أي مرض.
  • توجهت إلى دكتور مختص من قبل، وأجريت الفحوصات اللازمة، قال الدكتور إن علاج ذلك السرطان أسهل من غيره ومعدل الوفيات منخفض جدا، وقال الى أنه في حالتي لا حاجة للعلاج الكيميائي أو استئصال الغدة.
  • ومن ثم أخبرني عن طريقة العلاج وهي استعمال اليود المشع، ومنذ أن اكتشفت أنه يستعمل لأغراض علاجية لفترة طويلة لن يكن لدي علم باستعمال اليود المشع في علاج السرطان، استطعت من علاج فرط نشاط الغدة الدرقية وغالبية حالات سرطان الغدة الدرقية ، اتفقت مع الدكتور على موعد معين لجلسة العلاج الأولى، خلال هذا اليوم منحني جرعة صغيرة جدًا من اليود المشع ثم أخبرني أن اليود يتم امتصاصه في الدم ويساعد على تدمير الخلايا السرطانية في الغدة.
  • والذي يحصل عن طريق الغدة الدرقية التي تمتص اليود ليعمل بشكل جيد، ولن أظل في المستشفى لفترة طويلة وذهبت إلى البيت مرة واحدة بعد الانتهاء من الجلسة الأولى، وكما أخبرني الدكتور أن جسدي سيتخلص من أي يود متبقي بغضون يومين على أبعد تقدير من خلال البول ، لفترة قصيرة مثل التورم الخفيف ، كان اليود المشع هو السبب في تخلصي من سرطان الغدة الدرقية.

شاهد أيضأ:تجربتي مع حلقة الحمل وطريقة استخدامها

الاستخدامات والفوائد الطبية ليود لوغول

إن العلاج بالمحلول هو الهدف منها تقليل فقد الدم خلال الجراحة وخلال استئصال الغدة الدرقية عند المصابين بداء غريفز ومع هذا يكون غير فعال في المرضى أسوياء الدرقية الذين يستعملون الأدوية المضادة للغدة الدرقية وليفوثيروكسين ومما يلي عدة استخدمات وفوائد هي:

تجربتي مع يود لوغول فوائد واضرار

  • يستخدم في التنظير المهبلي، يتم توزيع اليود المائي على المهبل وعنق الرحم، الأنسجة العادية للمهبل تشتمل على بقع بنيه نظرا الى ارتفاع محتوى الجليكوجين، في حين أن الأنسجة المشبوهة بالسرطان لا يوجد بها بقع، وحيث يبدو شاحب مقارنة مع الأنسجة المحيطة به، ويمكن بعد هذا إجراء خزعة من الأنسجة المشبوهة وهذا يدعى اختبار شيلر.
  • كذلك يمكن استعمال اليود المائي لإظهار مخاطية الفم بشكل أحسن، على غرار طريقة التلوين المذكورة سابقا فيما يرتبط بتنظير المهبل، تشتمل أنسجة الفم والأسنان على نسبة مرتفعة من محتوى الجليكوجين الذي يمنح رد فعل إيجابي لليود مقابل اللثة الكيراتينية.
  • أيضا يستعمل اليود المائي كمبيد مؤكسد للجراثيم، إلا أنه غير مرغوب فيه إلى حدٍ ما لتركه لونه مؤقتا، ويمكن السيطرة على هذا العيب بغسل المنطقة بمحلول الايثانول 70 %.

ما هي أضرار مكمل اليود

على الرغم من وجود عدد من فوائد للمكمل  اليوم الا أنها توجد جملة من الأعراض والأضرار التي يمكن ان يسببها خلال الاستعمال، والتي من بينها نذكر مما يلي:

  • الأطفال والمراهقون: حيث بالنسبة للأطفال إن الجرعات المناسبة وفق كل عمر تجعل من مكملات اليود آمنة بالمجمل لهذا احرص على أن لا تتجاوز جرعة اليود اليومية: 200 ميكروجرام من عمر السنة الى الثلاث سنوات 300 ميكروجرام للطفل بين 4 حتى 8 أعوام 600 ميكروجرام من سن 9 حتى 13 عاماً.
  • البالغون (فوق 18 سنة): إنها آمنة لكل حيث في حال كانت الجرعات أقل من 1100 ميكروغرام باليوم، بينما استعماله على المدى البعيد وبكميات كبيرة يؤدي إلى مشاكل في الغدة الدرقية، ظهور طعم معدني في الفم، حرقا داخل الحلق والفم، وألم في اللثة والأسنان، اضطراباً في المعدة وغيرها من الآثار الجانبية السلبية.
  • بينما المراهقون (بين 14 و18 سنة): فإن جرعة اليود لا بد أن لا تتجاوز 900 ميكروجرام يوميًا.
  • التهاب الجلد الحلقي: أحد أنواع الطفح الجلدي التي من الممكن أن تدهور في حال تناول اليود.
  • الحمل والرضاعة : ما من ضرر على الحامل أو المرضعة في حال تم تناول اليود بالكميات الموصى بها أعلاه وإلا سوف يؤدي هذا الى مشكلة في الغدة الدرقية عند الطفل.

بهذه المعلومات الكافية والتي قدمناها لكم نصل لختام مقالنا فقد بينها الحديث على ما هو يود لوغول، وكما سنذكر تجربتي مع يود لوغول فوائد واضرار، والمزيد من المعلومات الأخرى.