تداول صناديق الاستثمار مزايا وعيوب وحكمها، هناك العديد من الاستثمارات التي يتم تحقيقها من قبل الاشخاص الحريصين على كسب المال، وعلى المستثمرين التخطيط جيدا لاستثماراتهم اولاً بأول. ومؤخراً حرص البعض منهم في الاستثمار فيما يعرف بصناديق الاستثمار، وهي أصول مجمعة من خلالها يتم التداول في اسواق متعددة في ذات الوقت، ومن هنا سوف نتطرق الى معرفة ماذا يقصد تداول صناديق الاستثمار.

تداول صناديق الاستثمار

هي صناديق استثمارية متاحة للجمهور، ويتم تداول أسهمها في الأسواق المالية وخلال ساعات تداول الشركات وصناديق الاستثمار العقاري، وتهدف إلى تشجيع الاستثمار في مختلف القطاعات والمجالات وتحتوي صناديق الاستثمار المتداولة على وحدات، وكل منها تمثل الوحدة خاصية مميزة للأصل.

يتم تنظيم الصناديق المغلقة المتداولة في الأسواق المالية، مثل أدوات الاستثمار الأخرى، من قبل هيئة أسواق المال والشركة السعودية تداول. تتطلب أنظمة السوق المالية أيضًا أن تتمتع صناديق الاستثمار بدرجة عالية من الشفافية والإفصاح عن طريق نشر تقارير الصناديق.

على سبيل المثال، إذا كنت تتوقع ارتفاع الأسعار في سوق الطاقة، يمكنك الاستثمار في صفقات معينة على الفور، لأن الميزة الرئيسية لتداول الصناديق المشتركة هي أنها غالبًا ما تكون متوازنة. إذا انخفضت قيمة أداة مالية واحدة، تزداد قيمة أداة مالية أخرى للوصول إلى التوازن إذا انخفضت أسعار النفط الخام كجزء من سلة الطاقة، فإن الأسهم في نفس السلة ستعوض الخسائر.

أنظر أيضا: هل مسموح تداول العملات الرقمية في السعودية

عائدات صندوق الاستثمار

على الرغم من التأثير المستمر تفشي فيروس كورونا حقق صندوق الاستثمار عوائد عالية في عام 2021 وحصل على لقب أكبر تجمع عائد في السوق المحلي مقارنة بمجمعات ادخار البنوك الأخرى.

يبلغ الحد الأقصى للعائد (أعلى عائد مسجل) بين مختلف فئات الصناديق الاستثمارية حوالي 28٪، بينما تمكنت الأوراق المالية الإسلامية من تحقيق متوسط ​​ربح قدره 17.16٪، وهو أعلى عائد، والأعلى بين صناديق الاستثمار في عام 2020.

ومن بين أفضل الصناديق أداءً خلال العام الماضي، احتلت صناديق الأسهم المرتبة الثانية بمتوسط ​​عائد 14.9٪ وصناديق الحفاظ على رأس المال وحمايته في المرتبة الثالثة بمتوسط ​​عائد 12.94٪.

في عام 2021 بلغت ربحية صناديق الأصول الثابتة حوالي 10.99٪، لتحتل المرتبة الرابعة بأعلى عائد، بينما احتلت الصناديق ذات الدخل الثابت المرتبة الخامسة بمتوسط ​​عائد 9.97٪، تليها صناديق الدخل المتنوعة، التي حققت أعلى معدل عائد وبلغ متوسط ​​العائد 9.67٪.

احتلت الصناديق النقدية المرتبة السابعة بين الصناديق الاستثمارية بمتوسط ​​عائد بلغ حوالي 9.68٪ في عام 2021، تليها الصناديق المتوازنة بمتوسط ​​عائد بنحو 9.18٪، وأخيراً صناديق أسواق المال الإسلامية بنسبة 8.57٪.

أنواع صناديق الاستثمار

هناك عدة أنواع من الصناديق الاستثمارية نذكر منها ما يلي:

صناديق الأسهم

  • تستثمر صناديق الأسهم بشكل أساسي في متجر لذلك يطلق عليهم صناديق الأسهم.
  • إنهم يستثمرون الأموال التي يجمعها مستثمرون مختلفون من خلفيات مختلفة في أسهم شركات مختلفة.
  • تعتمد المكاسب والخسائر المرتبطة بهذه الصناديق فقط على أداء الأسهم المستثمرة فيها في سوق الأوراق المالية (أسعار مرتفعة أو منخفضة).
  • تتمتع صناديق الأسهم أيضًا بالقدرة على تحقيق عوائد مناسبة على مدى فترة زمنية، وبالتالي فإن المخاطر المرتبطة بهذه الصناديق تميل أيضًا إلى أن تكون مرتفعة نسبيًا.

صندوق الديون

  • تستثمر صناديق الدين بشكل أساسي في الأوراق المالية ذات الدخل الثابت، مثل السندات والأوراق المالية وأذون الخزانة.
  • يستثمرون في مجموعة متنوعة من أدوات الدخل الثابت مثل الخطط طويلة الأجل والصناديق المطلية بالذهب ورأس المال العامل والخطط قصيرة الأجل والسندات طويلة الأجل وخطط الدخل الشهرية.
  • نظرًا لأن الاستثمارات لها معدلات فائدة ثابتة وتواريخ استحقاق، يمكن أن تكون خيارًا رائعًا للمستثمرين السلبيين الذين يبحثون عن دخل ثابت (الفائدة وتقدير رأس المال) بأقل قدر من المخاطر.

تمويل سوق المال

  • يتداول المستثمرون الأسهم في البورصات، وبالمثل يستثمر المستثمرون أيضًا في أسواق المال المعروفة أيضًا باسم أسواق رأس المال أو أسواق المال.
  • يتم تشغيلها بشكل مشترك من قبل الحكومة مع البنوك والمؤسسات المالية والشركات الأخرى عن طريق إصدار الأوراق المالية الخاصة بسوق المال مثل السندات وأذون الخزانة والأوراق المالية لأجل وشهادات الإيداع، إلخ.
  • يستثمر مدير الصندوق أموالك ويدفع أرباحًا منتظمة في المقابل.يمكن أن يؤدي اختيار خطة قصيرة الأجل (لا تزيد عن 13 شهرًا) إلى تقليل مخاطر الاستثمار في هذه الصناديق بشكل كبير.

الصناديق المختلطة

  • كما يوحي اسمها، فإن الصناديق المختلطة (الصناديق المتوازنة) هي مزيج مثالي من السندات والأسهم، مما يسد الفجوة بين صناديق الأسهم وصناديق الديون.
  • يمكن أن تكون هذه النسبة متغيرة أو ثابتة، وباختصار، اختر أفضل صندوقين مشتركين عن طريق توزيع قيمة الاستثمار، على سبيل المثال 60٪ من الأصول عبارة عن أسهم والباقي سندات والعكس صحيح.
  • الصناديق الهجينة مخصصة للمستثمرين الذين يرغبون في تحمل المزيد من المخاطر للحصول على مزايا “الدين بالإضافة إلى العائد” بدلاً من الالتزام بخطة منخفضة الدخل الثابت.

على أساس الهيكل

  • يتم تصنيف الصناديق المشتركة أيضًا بناءً على سمات مختلفة مثل ملف تعريف المخاطر وفئة الأصول وما إلى ذلك.
  • تصنيف الهياكل إلى صناديق مفتوحة ومغلقة، ويستند التمييز في المقام الأول على المرونة في شراء وبيع وحدات الصناديق المشتركة الفردية.

اقرأ أيضًا: برنامج تحميل الفيديو من اليوتيوب للآيفون وحفظه في الاستديو

عيوب صناديق الاستثمار

مثل معظم الاستثمارات، فإن الصناديق المشتركة لها مزايا وعيوب يجب تحليلها قبل اختيار الشراء بشكل عام، يتم وصف بعض عيوب الصناديق المشتركة أدناه:

عوائد متقلبة

  • لا تقدم صناديق الاستثمار عوائد ثابتة مضمونة لأنه يجب أن تكون دائمًا على استعداد لأي احتمال، بما في ذلك انخفاض قيمة الصندوق المشترك.
  • بعبارة أخرى، تتطلب الصناديق المشتركة مجموعة واسعة من تقلبات الأسعار لأن الإدارة الاحترافية للأموال من قبل فريق من الخبراء لن تمنع أموالك من الأداء الضعيف.

بدون تحكم

  • تتم إدارة جميع أنواع صناديق الاستثمار من قبل مديري الصناديق الذين، في كثير من الحالات، يمكن أن يدعمهم فريق من المحللين. لذلك، كمستثمر، ليس لديك سيطرة على استثماراتك.
  • يتخذ مدير الصندوق جميع القرارات المهمة بشأن أموالك، ولكن يمكنك التحقق من بعض المعايير المهمة، مثل معايير الإفصاح التي يتبعها مديرو الأصول والمجموعة واستراتيجية الاستثمار الشاملة.

التنويع المفرط

  • غالبًا ما يعتبر التنويع أحد الفوائد الرئيسية للصناديق المشتركة، ولكن هناك دائمًا خطر التنويع المفرط. هذا يزيد من تكاليف تشغيل الصندوق، ويتطلب المزيد من العناية الواجبة ويقلل من الميزة النسبية للتنويع.

أخيرًا وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم حول “صناديق الاستثمار التجاري”، والذي تعرفنا فيه على عوائد وأنواع الصناديق الاستثمارية، وتطرقنا أيضًا إلى شرح بعض مساوئ الصناديق الاستثمارية، والتي يجب أن تظهر أنهم يأخذونها في الاعتبار، نأمل بأن تكونوا قد استفدتم منه.