تعرف على أفضل 8 مشروبات تخفف التوتر والقلق، من الجدير بالذكر أنه يعاني الكثير من الأفراد من سوء الحالة النفسية والتوتر والتفكير بكثرة ناجم عن المسؤوليات والضغوطات في حياة الإنسان، ولذلك يجب على الإنسان عدم الاستسلام لهذا الأمر وللحالة النفسية السيئة، والعمل على ممارسة الأنشطة اليومية الحيوية التي يكتسب من خلالها السعادة والشعور بالراحة والطمأنينة، وسنتعرف خلال مقالنا لليوم على أفضل 8 مشروبات تخفف التوتر والقلق.

تعرف على أفضل 8 مشروبات تخفف التوتر والقلق

أفضل 8 مشروبات تخفف التوتر والقلق

يتواجد الكثير من المشروبات التي يشعر الفرد من خلالها بالهدوء والسكينة والطمأنينة، التي يشعر من خلالها بالراحة والسعادة، ولذلك سنتعرف خلال الأسطر الآتية على أفضل 8 مشروبات تخفف التوتر والقلق كما يلي:

عصير الليمون:

من المتعارف عليه أن عصير الليمون يعمل على تهدئة الأعصاب ويشعر الإنسان بالطاقة والحيوية والناشط اللازمة، علاوة على ذلك يشعره بالاسترخاء ويتضمن على العديد من الفيتامينات والمعادن ومن أهمها البوتاسيوم والفيتامينات مثل فيتامين C، فهذا من المشروبات ذات المذاق الجيدة مع الماء وإضافة السكر.

الحليب أو اللبن:

من الممكن تناول الحليب واللبن يساهم في تهدئة الأعصاب وتخفيف من حدة التوتر والقلق، بالتالي يتضمن الحليب بمكوناته على البوتاسيوم والبروتين ومضادات الأكسدة ، ويعالج اضطرابات النوم من الممكن تناوله في ساعات قبل النوم.

عصير الفاكهة:

تناول العصائر الطبيعية والفواكه لها الكثير من الفوائد وغنية بالعديد من الفيتامينات ومن أشهرها  فيتامين C  خصوصا عصائر الحمضيات التي تعمل على تخفيض مستويات الكورتيزول في الجسم يخفف من الشعور بالقلق والتوتر والعصبية، ويمكن العمل عصير كوكتيل ذات المذاق الجميل يحسن من النفسية.

الماء والعسل:

من أفضل المشاريب المهدئة هي مشروب الماء الدافئ مع العسل يعالج الكثير من الأمراض ويساهم في تحسين النفسية ويخفف من التوتر والقلق ويعمل على ترطيب الجسم والوقاية من الأمراض المزمنة.

شاهد أيضا: أهم 5 حالات مرضية يعالجها دواء ديسفلاتيل Disflatyl ومتى يبدأ مفعوله

الشوكولاتة الدافئة:

من الممكن الاعتماد على مشروب الشوكلاته المتعارف عليه بالشوكو الساخن يساهم في تحسين النفسية ويخفف من القلق والتوتر ويعمل على الاسترخاء والهدوء والسكينة.

الزعتر البري:

مشروب الزعتر البري من أشهر الأعشاب المفيدة صحيا وتساهم في الكثير من الشعور بالراحة والطمأنينة علما بأنه غني بالفيتامينات والألياف والمعادة وله دور في تهدئة الجهاز العصبي والتقليل من التوتر والقلق.

الشاي الأخضر:

يساهم مشروب الشاي الأخضر في تخفيف التوتر والقلق لأنه يتضمن ضمن مركباته مكونات تساهم في رفع مستويات السيروتونين في الدماغ لتخفيف من العصبية.

شاي البابونج:

من أكثر المشاريب التي تساهم في الشعور بالراحة والطمأنينة هو شاي البابونج الذي يتضمن على الكثير من البروتينات ويساعد الجسم على التخلص من السموم ويخفف من التوتر والعصبية والتفكير والقلق.

شاهد أيضا: دواء ميترول METROL للإجهاض قطرات.. كيفية استعمال قطرات ميترول للإجهاض METROL

أسباب التوتر والقلق

هناك الكثير من الأسباب والظروف التي تؤثر على الإنسان وتجعله يشعر بالاكتئاب والقلق أما للظروف الاجتماعية والمشاكل الأسرية أو ضغوط في العمل، وسنتعرف على أشهر أسباب التوتر والقلق كما يلي”

  • ضغوط العمل: من الممكن الانشغال بأوقات وضغط العمل يسبب الكثير من التوتر والأرق الذي يمنعه من ممارسة أنشطته اليومية.
  • المشاكل اليومية: ويكون القلق والتوتر ناجم عن كثرة المشاكل اليومية والاجتماعية في الأسرة أو مشاكل في الحياة الزوجية.
  • اضطرابات النوم: يجب أن تكون على معرفة أن عدم النوم لساعات كافية يسبب الصداع والتوتر والقلق.
  • الاضطرابات النفسية: من الممكن أن يتعرض الإنسان لوجود اضطرابات في الحالة النفسية السيئة والمعاناة من الوسواس القهري.
  • بعض الأدوية: الإفراط في تناول المضادات والأدوية والعقاقير تساهم في القلق والتوتر والعصبية وسوء الحالة النفسية.
  • كثرة تناول الكافيين:  تناول الكافيين والمنبهات في إرهاق الجسم والجهاز العصبي والأعصاب والشعور بالتوتر والقلق.

نصائح لعلاج التوتر ومحاربة القلق

لا يمكنك الاستسلام إلى الحالة النفسية السيئة التي تؤثر على الأنشطة اليومية وعلى حياتك، ولذلك يجب أن تتبع تلك النصائح التي تساهم في علاج التوتر والقلق كما يلي:

  • ممارسة الرياضة: من المعروف أن الرياضة لها دور في التخلص من التوتر والقلق وتساهم في تحسين المزاج وخصوصا رياضة المشي واليوغا.
  • التقليل من الكافيين: من الأفضل تخفيف من شرب القهوة والشاي والمنبهات التي تعمل على اضطرابات في النوم وعدم النوم لساعات كافية لأنه يساهم في زيادة حدة التوتر والقلق.
  • مضغ اللبان: من الممكن أثناء الشهور بالتوتر والقلق والعصبير أن تقوم بمضغ اللبان أو ما يطلق عليها العلكة لها دور في  خفض هرمون الكورتيزول في الجسم المسؤول عن التوتر
  • النوم الكافي: يجب عدم السهر لساعات طويلة في الليل، والنوم لما يقارب 8 ساعات للشعور بالراحة وتخفيف التوتر.

شاهد أيضا:تجربتي مع دواء ابتين للتسمين وما هي فوائده وأضراره وطرق استخدامه

ونحن وصلنا إلى نهاية مقالنا لليوم الذي تناولنا الحديث عن أفضل 8 مشروبات تخفف التوتر والقلق، واهم الأسباب التي تؤدي إلى القلق والتوتر، وسردنا أهم النصائح التي يمكن اتباعها.