تقرير عن سور الكويت القديم pdf جاهز للتحميل والطباعة، يوجد في كل دولة من دول العالم آثار خاصة بها امتدت هذه الآثار منذ القدم وكان من أنشأها آباؤنا والقبائل التي نتفرع منها الآن، فكل قبيلة أنشأت حضارة خاصة بها تدل على الحياة التي كانت تعيشها في هذا المقال سيكون محور حديثنا حول المعالم الموجودة في دولة الكويت فيوجد في دولة الكويت العديد من الآثار الحضارية التي تعود في أصلها إلى مئات السنين ومنها سور الكويت، لذلك سوف نقدم لكم تقرير كامل في هذا المقال عن سور الكويت القديم.

مقدمة تقرير عن سور الكويت القديم

على مر التاريخ، كانت العاصمة الكويتية محاطة بسور ضخم كان الغرض منه إقامة سد منيع وحصن يمنع أعداء هذا البلد من اقتحام قلعته، اعيد بناء هذا الجدار، وهدم ثلاث مرات عبر التاريخ وآخرها كان في 4 فبراير 1957 م، لذا نقدم في التقرير التالي أهم البيانات عن هذه الجدران الثلاثة.

تقرير عن سور الكويت القديم pdf جاهز للتحميل والطباعة

دولة الكويت أو الزفاف الخليجية، هي إحدى الدول العربية ذات التاريخ الحضاري العريق، ساعد موقعه على سهل الخليج في إثارة طموحات الغزاة بأرضهم، تعرضت هذه البلاد منذ نشأتها إلى غزو من قبل طغاة أرادوا استغلال أراضيهم، ومن هنا جاءت فكرة بناء أسوار حول مدينة الكويت، وطوال تاريخ الدولة تم إنشاء ثلاثة أسوار، وفي التقرير التالي يقدم أهم المعلومات حول هذه الجدران.

كم عدد الأسوار التي تمتلكها الكويت

عدد الأسوار التي أقيمت حول مدينة الكويت ثلاثة أسوار، بني أول الأسوار في عهد الشيخ عبد الله بن صباح الصباح عام 1760 م، ووصل طول السور 750 مترا في ذلك الوقت، والثاني عام 1814، والثالث في عهد الشيخ سالم المبارك الصباح، عام 1920، وكان بنائه بمبادرة من شعب الكويت، وفعلته الحكومة لا شيء التكلفة.

متى تم بناء أول سور في الكويت

اكتمل بناء سور الكويت الأول كان في عهد الشيخ صباح بن جابر، وتم بناؤه عام 1760 م، امتد السور على طول ساحل الخليج العربي من المنحدر الشمالي لباهيتا (يقع في موقع قصر السيف في السور، من خمسة أبواب، وقيل ستة، وهذه البوابات هي بوابة فداغ، وبوابة المخرج، وبوابة القبلة، وبوابة بن بطي، وبوابة المدينة.

متى تم بناء سور الكويت الثاني

سمي هذا الجدار بالبدان، وتم بناؤه في عهد الشيخ جابر بن عبد الله، وكان ذلك في عام 1814 م، وكان طول السور 2.3 كيلومترا، وهو عبارة عن ترميم للجدار الأول، وهو تم عبوره بستة بوابات وهي بوابة عبد الرزاق، وبوابة فداغ، وسبعة بوابات، وبوابة بدر، وبوابة المدينة، وبوابة دهايمان.

متى تم بناء سور الكويت الثالث

آخر أسوار المدينة، أقيمت لأغراض دفاعية، وذلك بعد خسارة الجيش الكويتي في معركة الحامض، تم بناء السور في عهد الشيخ سالم المبارك الصباح وكان ذلك في عام 1920 م، وكان طول هذا السور 7 كيلومترات وارتفاعه 4 أمتار وسمكه 3 أمتار في ذلك الوقت، يمتد من المعبر الشرقي إلى الشاطئ الغربي، وتتكون من أربع بوابات اضيف فيما بعد بوابة خامسة وهذه البوابات هي بوابة دسمانباب البريسي (باب الشعب)، وبوابة الشامية (بوابة نايف)، بوابة الجهراء، وبوابة المقصب.

لماذا هدم سور الكويت

تم هدم جدار الكويت الثالث بسبب الزحف العمراني والنمو السكاني في دولة الكويت. في 4 فبراير 1957 م، أصدر مجلس الوزراء الكويتي قرارًا أميريًا بهدم سور الكويت، وذلك في عهد الشيخ عبدالله السالم الصباح، والاحتفاظ بأبوابه الخمسة كرمز تاريخي أثناء بناء هذا الجدار، أقيمت الحدائق في المدينة المعروفة باسم حدائق السور.

اقرأ أيضاً: كم عدد المصلين في المسجد الكبير في الكويت بتراويح رمضان

اختتام تقرير عن سور الكويت القديم

وهنا وصلنا إلى خاتمة هذا التقرير الذي ملخصه في سطوره بالحديث عن أسوار الكويت الثلاثة التي أحاطت بالعاصمة الكويت، وكان الهدف بناء سد منيع حول المدينة لمنع الغزاة والجشعين الناس من اختراق على تحصيناتهم، كما نقدم معلومات عن كل من هذه الجدران من إنشائها إلى هدمها لتشمل جميع جوانب الموضوع.

اقرأ أيضاً: أفضل فعاليات في المسجد الكبير بالكويت

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي ذكرنا فيه معلومات عن تقرير عن سور الكويت القديم pdf جاهز للتحميل والطباعة، ولقد قدمنا لكم جميع المعلومات حول الصور الكويت وعن الابواب الخاصة في كل سور من السوار الكويت.