تكلفة دراسة الهندسة في تركيا، يوجد أشخاص كثيرين يرغبون في إكمال الدراسة سوى الجامعية أو الدراسة المدرسية في دول أخرى غير الدول التي يعيشون بها وذلك لعدة أسباب لتطور التعليم في الخارج أو لتوفير التخصصات وإمكانات أفضل في الدول الأخرى، دعونا نتحدث اليوم عن الدراسة الجامعية خاصة تخصص الهندسة الذي يلجأ الكثير من الأشخاص لدراسة هذا تخصص خارج أراضي البلاد العربية والتوجه لدول تكون الدراسة بها أكثر قوه، في هذا المقال سوف نذكر لكم معلومات عن كيفية دراسة الهندسة في تركيا وما الجامعات المشهورة في تدريس تخصص الهندسة وتكلفه دراسة الهندسة في دوله تركيا.

مجالات الهندسة في تركيا

تجمع البرامج الهندسية بين المعرفة النظرية والموضوعات التطبيقية لتعليم الطلاب تطبيق المبادئ الرياضية والعلمية لتطوير حلول فعالة للمشاكل التقنية في مختلف المجالات:

الهندسة المدنية في تركيا

الهندسة المدنية هي الممارسة المهنية لتصميم وتطوير مشاريع البنية التحتية، بما في ذلك المباني والطرق وشبكات إمدادات المياه والجسور، تشمل تخصصات الهندسة المدنية الشائعة: الهندسة الإنشائية، والهندسة المعمارية، وهندسة النقل، والهندسة الجي وتقنية، والهندسة البيئية، والهندسة الهيدروليكية، الهندسة المدنية مخصصة للأشخاص الذين لديهم شغف بتصميم وبناء الأشياء وعلوم المواد.

هندسة البرمجيات في تركيا

تعد هندسة البرمجيات واحدة من أكثر المجالات الهندسية شيوعًا في الوقت الحالي، نظرا لتطور تقنيات المعلومات والتوسع في استخدام برامج الكمبيوتر وتطبيقات الهاتف المحمول، حيث يتعامل التخصص مع تصميم وتطوير برامج الحاسب الآلي وتطبيقات الهاتف المحمول، من أجل حل المشكلات وتوفير وظائف أفضل لاستخدامها على نطاق واسع على مستوى الأفراد والشركات والمؤسسات الكبيرة، يميل الأشخاص المهتمون بعالم البرمجة، وكيفية صنع البرامج والتطبيقات وتطويرها، والمتحمسون للرياضيات وتطبيقاتها، إلى دراسة التخصص.

مهندس ميكانيكي في تركيا

الهندسة الميكانيكية هي واحدة من أقدم وأوسع التخصصات الهندسية، تتعامل الهندسة الميكانيكية مع تصميم وتصنيع وصيانة الأنظمة الميكانيكية، يغطي الطلاب في التخصص أيضًا العديد من الموضوعات، بما في ذلك: الإحصاء، والديناميكا الحرارية، وديناميكا الموائع، وتحليل الإجهاد، والتصميم الميكانيكي، والرسم الفني.

  • تعرف على بعض المهن الهندسية الأخرى المطلوبة في سوق العمل:
  • الهندسة المعلوماتية: إنه النظام الهندسي المسؤول عن تصميم ونمذجة أجهزة وبرامج الكمبيوتر، يهدف التخصص إلى إنتاج منتجات وأنظمة جديدة تعتمد على التطورات التكنولوجية، الأشخاص المتحمسون لتشغيل أجهزة الكمبيوتر وتصميمها الهيكلي يختارون هندسة الكمبيوتر.
  • الهندسة الكهربائية والإلكترونية: إذا كنت مهتمًا بكيفية عمل الأجهزة والأنظمة الكهربائية، فأنت تحلم بالمشاركة في التطورات التكنولوجية أو كنت متحمسًا لفهم كيفية تكوين أي نظام كهربائي، الهندسة الكهربائية والإلكترونية مثالية لك.
  • هندسة الميكاترونكس: من آخر تخصصات الهندسة وأهمها التطور الحديث والتكنولوجي، التخصص هو مزيج من الهندسة الميكانيكية والهندسة الإلكترونية، تتعامل الميكاترونكس مع تصميم وتطوير الأجهزة من مختلف الأنواع من خلال دمج علوم الهندسة الكهربائية والميكانيكية والحاسوبية والهندسة الصناعية لجعل الأجهزة والمنتجات تعمل بشكل أفضل وأسرع، يدرس طالب الميكاترونيك العلوم الهندسية المذكورة أعلاه ليكون قادرًا على التعامل مع أي جهاز أو آلة، وفهم مكوناته ونظام التشغيل بشكل كامل، وللتدريب والتجهيز للتعامل مع أي مشكلة قد تواجهها الآلة بطريقة احترافية للغاية، في الطريق الأسرع، الوقت وبأقل تكلفة.
  • هندسة الطيران: يعتمد هذا التخصص الهندسي على البحث والتصميم والتطوير والبناء والاختبار وعلوم وتكنولوجيا الطائرات، إذا كنت مهتمًا بتاريخ ومنهجية آلات الطيران، أو كنت شغوفًا بمتابعة تطور صناعة الطائرات الحديثة، فهذا التخصص مناسب لك.
  • لقد قمنا بتغطية بعض أهم التخصصات الهندسية المطلوبة في سوق العمل محليًا ودوليًا، ولكن بشكل عام، هناك تخصصات أخرى يمكن دراستها ويمكن العثور على فرص عمل مختلفة بعد التخرج، مثل الهندسة الصناعية والهندسة الطبية وهندسة المعدات الطبية، تعرف أدناه على تكلفة دراسة الهندسة في تركيا وشروط الدراسة.

تكلفة دراسة الهندسة في تركيا

تبدأ تكلفة دراسة الهندسة في تركيا من 2000 دولار سنويًا للحصول على درجة البكالوريوس، أما بالنسبة لتكلفة دراسة درجة الماجستير في تخصص هندسي في تركيا، فيبدأ من 2250 دولارًا للبرنامج، تبدأ تكلفة دراسة الدكتوراه في مجال هندسي في تركيا من 3500 دولار للبرنامج، يمكنك التعرف على مصاريف الدرجة الهندسية التي ترغب في دراستها في الجامعة التي تختارها من خلال صفحتنا.

مدة دراسة بكالوريوس الهندسة في تركيا 4 سنوات، ويمكن زيادتها سنة إضافية إذا اختار الطالب حضور السنة التحضيرية للغة الإنجليزية أو التركية، حسب لغة التخصص، بالنسبة لدرجة الماجستير، مدة الدراسة سنتان لدراسة الماجستير مع أطروحة، أو سنة ونصف لدراسة الماجستير بدون أطروحة، مدة دراسة الدكتوراه في تركيا 4 سنوات.

اقرأ أيضا: كم تكلفة الدراسة في جامعة الملك فيصل للأجانب 1444 وبعض المعلومات عنها

شروط دراسة الهندسة في تركيا

هناك العديد من الجامعات التركية المهتمة بتقديم تخصصات هندسية مختلفة لمستويات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، فيما يتعلق بمتطلبات القبول، فهي كالتالي:

  • شروط دراسة الهندسة في الجامعات التركية الحكومية: يتطلب القبول في الجامعات الحكومية في تركيا اجتياز اختبار YOS، تستخدمه الجامعات الحكومية لمقارنة الطلاب المتقدمين للقبول، بالإضافة إلى ذلك، تمتلك الجامعات الحكومية نظامًا للتمايز بين سجلات الطلاب لقبول الطلاب ذوي السجلات الأقوى، لذلك، لا يمكن لأحد أن يضمن القبول الجامعي في الجامعات الحكومية في تركيا.
  • شروط دراسة الهندسة في الجامعات الخاصة: لا يتطلب القبول في الجامعات التركية الخاصة اجتياز أي اختبار دولي أو اختبار مهارة، إذا كان الطالب حاصلاً على شهادة الثانوية العامة (درجة البكالوريوس)، يمكنه الالتحاق بالجامعات الخاصة والحصول على القبول الجامعي من خلال مجموعة OK Tammam للاستشارات التعليمية، قدمت المجموعة قبولًا جامعيًا للعديد من الطلاب خلال مسيرتها المهنية التي استمرت ثلاثة عقود.
  • فيما يتعلق برسوم القبول، لا تشترط الجامعات الخاصة في تركيا على الطالب تحقيق درجات عالية في المدرسة الثانوية (المدرسة الثانوية) للحصول على القبول لدراسة الهندسة في تركيا، حيث يمكن للطالب التسجيل بأي معدل أعلى من 60٪ لدراسة الهندسة في تركيا.
  • كما يفضل أن يحصل الطالب على شهادة إتقان اللغة حسب لغة التخصص التي يختارها، وإذا لم يكن الطالب حاصلاً على شهادة لغة تقوم الجامعة بتحديد موعد لإجراء اختبار اللغة، إذا نجح الطالب في الاختبار، يبدأ في دراسة المهنة التي يختارها مباشرة، لكن إذا لم تنجح في الاختبار، يجب أن تدرس سنة تحضيرية لتعلم اللغة وإتقانها قبل البدء في دراسة التخصص.
  • من الأقمار الصناعية إلى أغشية الخلايا، يستخدم المهندسون الرياضيات والفيزياء والعلوم الأخرى لإنجاز أشياء غير عادية وإيجاد حلول لبعض أكثر تحديات العالم تعقيدًا.

اقرأ أيضا: تكلفة دراسة الطيران في تركيا

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي ذكرنا فيه معلومات حول، تكلفة دراسة الهندسة في تركيا، كذلك ذكرنا مجالات الهندسة في تركيا، أيضا وتحدثنا عن شروط دراسة الهندسة في تركيا.