حكم التداول في الاسهم الامريكية هل هي حلال أم حرام، هل قرار التداول في الاسهم الامريكية حلال أم حرام، حيث ان هذا السؤال يتواجد في اذهان العديد من المتاجرين، ومن خلال مقالنا سنتعرف على كافة المعلومات حول التداول، وبعض الاشخاص يذكرون انها ممنوعة، وهناك من يقول انها مسموحة، لهذا سنتعرف فيما يلي على احكامها وشروطها لنزودكم بكافة المعلومات، لذا خصصنا لكم هذا لمقال للتعرف على حكم التداول في الاسهم الامريكية هل هي حلال أم حرام.

قرار التداول في الأسهم الأمريكية هل هو حلال أم ممنوع؟

وبخصوص سؤال الناس بخصوص قرار تداول الأسهم الأمريكية، فإن الجواب يأتي أنه بحسب المجلس الخاص للفقه الإسلامي، لا يجوز تداول هذه الأسهم، لأن الاقتصاد الأمريكي يقوم على الربا، والتداول هنا هو. محظور، ولكن في حالة تداول هذه الأسهم في البورصة، فهذا إسلامي ولا علاقة له بالربا، فيجوز التداول هنا، وهو مشروع في ذلك الوقت.

حكم التداول في سوق الأسهم الأمريكية الحلال أو الحرام

جاء الجواب على سؤال قرار التداول في الأسهم الأمريكية هل هو حلال أم ممنوع؟ أنه لا يسمح للمسلمين بالمشاركة في الأعمال التي تنطوي على الربا، وهذا يشمل الأشخاص الذين يحصلون على قروض بفائدة، وكذلك شراء وبيع الأسهم على الهامش، وهناك أيضًا العديد من علماء الإسلام الذين يقولون إن المتاجرة في هؤلاء الأمريكيين ويجوز شراء الأسهم إذا كانت هذه المخزونات لا تمارس أنشطة ربوية، كإنتاج الخمور على سبيل المثال، ولكن هناك علماء آخرون يقولون إنه لا يجوز تداول الأسهم في بلد تقاضي فيه الفائدة.

أقرأ أيضًا: حكم أخذ المال من الزوج دون علمه حلال ام حرام

شروط تداول الأسهم في الإسلام

هناك العديد من الشروط التي يجب استيفاؤها للتداول بشكل صحيح في الإسلام، لأنه من أجل السماح بتداول الأسهم، يجب استيفاء الشروط التالية:

  • يجب أن تكون هذه الأسهم موجودة في بورصة معروفة ومعترف بها بعد قراءة هذا الشرط، أو جميع الشروط بشكل عام، يمكنك معرفة إجابة السؤال قرار التداول في الأسهم الأمريكية هل هو حلال أم ممنوع؟ إذا كانت الأسهم متوفرة، فإن التجارة حلال.
  • أن تتمتع الشركة بسمعة طيبة.
  • يجب أن تكون هذه الأسهم مملوكة لشركة تمارس نشاطًا مشروعًا.

أقرأ أيضًا: ما حكم القزع في الاسلام مع الدليل وحكم ازالة الشعر

أرخص الأسهم الحلال في الولايات المتحدة

 

مثلما توجد أجزاء أمريكية غير حلال، هناك أيضًا العديد من الأجزاء الحلال المسموح بها في الإسلام، ومن أهم هذه الأجزاء:

  • شركة Adobe Inc: هذه الشركة رائدة عالميًا في تحسين برامج الجرافيكس، وبلغت أرباح هذه الشركة في عام 2019 حوالي 11.17 مليار دولار.
  • وبالمثل فإن حصة شركة “Johnson & Johnson”: حيث تختص هذه الشركة بصناعة المنتجات المتعلقة بالعناية الشخصية، بالإضافة إلى المستحضرات الطبية، وتتجاوز قيمتها السوقية قرابة 432 مليار دولار أمريكي، وبعد أن علمت الإجابة لسؤال قرار التداول في الأسهم الأمريكية هل هو حلال أم ممنوع؟ وأنت تتاجر في إجراء محظور، لذا يمكنك تداول هذا الإجراء الحلال وغيره من الإجراءات المسموح بها.
  • شركة Canon: تختص هذه الشركة بصناعة معدات التصوير مثل الكاميرات وغيرها.

أفعال أخرى حلال في الإسلام

وهناك أفعال أخرى حلال في الإسلام، وهي تستوفي جميع متطلبات التجارة، ومن أهم هذه الإجراءات:

  • فايزر: تعد هذه الشركة من أكبر شركات الأدوية في العالم، بالإضافة إلى حقيقة أن أسهمها ارتفعت بشكل كبير بعد المساهمة في تطور الفيروس الجديد.
  • هذا بالإضافة إلى أسهم شركة Chevron: تأسست هذه الشركة عام 1879، حتى كانت من بين أقدم الشركات الأمريكية العاملة في مجال الطاقة.
  • أسهم إكسون موبيل: حيث أن هذه الشركة من كبرى الشركات في العالم بعد معرفة إجابة سؤال قرار التداول في الأسهم الأمريكية هل هو حلال أم ممنوع؟ يمكنك تداول هذه الأسهم لأن هذه الشركة متخصصة في مجال التنقيب عن الغاز والنفط، بالإضافة إلى أن معظمها يقع في ولاية تكساس الأمريكية.

أسئلة شائعة حول حكم تداول الأسهم الأمريكية

هل الاستثمار في الأسهم حلال أم حرام؟

خلاف بين علماء المسلمين في جواز الاستثمار في الأسهم، فمنهم من يقول بجوازه لأنه ينطوي على درجة معينة من المخاطرة ويمكن أن يدر أرباحا، ويقول غيرهم من العلماء إنه لا يجوز، لأنه تخميني وفيه الكثير من المخاطر غير الضرورية.

هل تشارك Google حلال؟

وفقًا لتقرير Google المالي، الذي تم تحديثه بتاريخ 30-06-2021، يعتبر النشاط المتعلق بالشركة من بين الأنشطة الحلال، وهذا يعتمد على الفتوى القانونية التي يعمل بها المرشح المرتبط بالأسهم الأمريكية بشكل مؤكد.

الى هنا نكون بلغنا ختام المقال الذي تحدثنا فيه عن حكم التداول في الاسهم الامريكية هل هي حلال أم حرام، اتمنى لكم الاستفادة من المعلومات التي قمت بتقديمها لكم وشكرا.