خفايا واسرار الاتفاق السعودي الايراني، بعد مرور سبعة سنوات من القيام بقطع العلاقات بينهم، قامت مدينة الرياض بالإعلان يوم الجمعة بأنهم سيقومان بإعادة فتح السفارات وكذلك الممثليات الدبلوماسية بمدة شهرين، والعمل على تنفيذ بعضاً من اتفاقيات التعاون الأمني والاقتصادي التي وقعت قبل حوالى أكثر من 20 عام، بحيث أن الاتفاق السعودي الغيراني قبل ببعض من الانتقادات، ومن خلال موقع مصدري خفايا واسرار الاتفاق السعودي الايراني.

خفايا واسرار الاتفاق السعودي الايراني

إن الاتفاق السعودي الإيراني هو برعاية صينية، ويوجد له العديد من النتائج الإيجابية من أجل حل القضايا التي علقت في العديد من الملفات، وسيعمل على قطع الطريق على اسرائيل من أجل التمدد وتراجع المجال الحيوي بضفاف الخليج، ويعمل على إلغاء ما يسمى بالنيتو العربي.

  • إن دبلوماسي عربي قال “إن الاتفاق الثلاثي الصيني الإيراني السعودي يفتح الطريق السريع لإنهاء حرب اليمن ويزيل العقبات من طريق العلاقات السعودية السورية. وبزوال الخصومة مع إيران وحرب اليمن والقطيعة مع سورية تسقط أبرز أسباب الأزمة السعودية مع حزب الله”.
  • وقال خبير دبلوماسي “إن أهم ما سينتج عن الاتفاق الثلاثي الصيني السعودي الإيراني هو تفاوت المقاربات السعودية والأميركية لملفات النزاع الإقليمية مع إيران وارتباك الحلفاء المشتركين بين تصفير الرياض للعداوات وأولوية واشنطن الصينية وبقاء تل أبيب مرجعية وحيدة لأولوية العداء لإيران”.
  • وقال مسؤول إسرائيلي أن “الاتفاق السعودي الإيراني سيؤثر على إمكانية تطبيع العلاقات بين الرياض وتل أبيب”.
  • الضرورة إلى وجود سلاح نووي عربي ويمكن من الدولة السعودية قيادة التوجه هذا.
  • إن الاتفاق بين إيران والسعودية يحقق العديد من المصالح للطرفين، والذي انعكس سلباً على العديد من الأطراف الأخرى، بحيث أن الصين هي الفائز الأكبر والتي تحقق العديد من المكاسب بالاقتصاد وذلك بحساب هيمنة الولايات المتحدة.
  • بحيث أن الأخيرة استفادت من وقف الحرب بدولة اليمن ولديها الرغبة في اتفاق نووي مع دولة إيران، وحث الحليف الإسرائلي بعدم اللجوء للخيار العسكري ضد دولة إيران.
  • إن الاتفاق يخفف من حدة الأزمات بالمنطقة العربية، ومعالجة آثار الصراع الداخلي، بحيث أن الخاسر الوحيد من الاتفاق إذا نفذ هو العدو الإسرائيلي، وبالتحديد الرئيس بنيامين نتنياهو، لذي قام بوضع في أولوياته “الملف النووي الإيراني والتطبيع مع السعودية”.

شاهد أيضاً: شروط وبنود الاتفاق بين السعودية وايران وعودة العلاقات

تداعيات الاتفاق السعودي الإيراني على إسرائيل

إن الاتفاق تم إجراءه بوساطة صينية وتم قبوله بالعديد من الانتقادات الحادة التي تم توجيهها إلى إسرائيل، بحيث أن رئيس إسرائيل بنيامين نتنياهو قال في السابق بأنه يقوم بالعمل على إشراك السعودية ضمن التحالف الإقليمي الذي يكون ضد إيران.

  • إن السعودية قالت خلال مدة طويلة بأن اعترافها بإسرائيل توقف على “تطبيق حل الدولتين مع الفلسطينيين”ن وأنها لم تقم بالانضمام إلى اتفاقيات التطبيع.
  • صحيفة “وول ستريت جورنال” وصحيفة “نيويورك تايمز” قالتا بأن الرياض مارست العديد من الضغوطات في اللقاءات الخاصة لتحصل على ضمانات أمنية من قبل الولايات المتحدة الأمريكية، والمساعدة من أجل إطلاق برنامج نووي مدني من أجل إبرام الاتفاق مع إسرائيل.
  • رئيس الوزراء الإسرائيلي ظهر يوم السبت في روما وقد تحدث عن تفاؤل كبير حول تطبيع مرتقب إلى العلاقات بين دولته والسعودية، وعن العديد من الخطط من أجل مد خط سكة حديد بين المملكة العربية السعودية وحيفا.
  • يعمل على فشل السياسة الخارجية الإسرائيلية.
  • القناة “13” الإسرائيلية قالت أن الاتفاق هو “عن خيبة أمل المملكة العربية السعودية تجاه الولايات المتحدة فيما يتعلق بالضمانات الأمنية التي لم توفرها، وقد يشير الاتفاق إلى أن الخيار العسكري الأكثر عدوانية ضد إيران لم يعد على جدول الأعمال بالنسبة للسعودية، والكرة الآن في ملعب إيران، وعليها أن تثبت استعدادا حقيقيا لتكون جارة جيدة للمملكة”.

شاهد أيضاً: الاستثمار والتسجيل في جمعية ميتافيرس

الاتفاق السعودي الإيراني يزيد من تعقيد سعي إسرائيل لتطبيع العلاقات مع العرب

هناك العديد من المحللين الذين قالوا بأن الخطوة المفاجئة التي قامت باتخاذها السعودية من أجل إعادة العلاقات مع دولة إيران زادت من تعقيد المساعي الدبلوماسية إلى اسرائيل التي تتوقت من أجل إبرام اتفاق مع السعودية، بحيث أن زعيم المعارضة الإسرائيلية قال بأن “الاتفاق السعودي الإيراني هو فشل تام وخطر لسياسة الحكومة الإسرائيلية الخارجية… إنه انهيار للجدار الدفاعي الإقليمي الذي بدأنا ببنائه ضد إيران”.

وقال محلل سعودي قال “الفكرة القائلة بأن عدو عدوي هو صديقي … نادرا ما تصرفت السعودية على هذا الأساس، لا سيما عندما يتعلق الأمر بالمسائل الاستراتيجية”.

وبهذا القدر نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال والذي تعرفنا من خلاله على خفايا واسرار الاتفاق السعودي الايراني، وذكرنا لكم تداعيات الاتفاق السعودي الإيراني على إسرائيل.