شرح مشروع metaverse وكيفية الاستثمار فيه، دائما ما نرى افلام تحدثت عن الخيال العلمي، ولكن مع التطورات التي تحدث في يومنا هذا جعلت من الافلام واقع، يمكن ان نعيش حاليا واقع افتراضي حديث، لذلك سوف يكون محور حديثنا اليوم في هذه المقالة عن شرح مشروع metaverse وكيفية الاستثمار فيه، وتقديم جميع المعلومات بخصوص هذا المشروع.

شرح مشروع Metaverse

metaverse هو فضاء رقمي أو عالم رقمي يتم فيه تمثيل كل شيء موجود بالفعل في كائنات رقمية، بما في ذلك الأشخاص والأماكن، وأن “ZOOM” مثلا هي إحدى صور الميتافيروس، أنت تحضر اجتماعا في الغرفة، لكنك في غرفتك وتظهر في الغرفة كصورة حية أو مقطع فيديو، لذلك يمكن القول أن metavirus هو مجال أوسع يجتمع من خلاله الناس.

ويمكن الاعتماد عليها في العديد من المجالات مثل التدريب والاجتماعات والبرامج المتعلقة بالموارد البشرية والتي يمكن إعادة تطويرها باستخدام metaverse.

اقرأ أيضًا: الربح من منصة solidtradebank سوليد تريد بانك

ما هو Metaverse

وفي متناول اليد شرح مشروع Metaverse وتجدر الإشارة إلى أن كلمة metaverse ظهرت لأول مرة في رواية “Snow Crash” للمؤلف نيل ستيفنسون والتي صنفت على أنها خيال علمي، وكانت عام 1992، مما يشير إلى أن المصطلح n ليس له صلة مباشرة بالفيسبوك وظهر طويلاً قبل ظهور الفيسبوك.

  • عرفت الفكرة منذ الثمانينيات وظهرت في عدد من أفلام ومسلسلات الخيال العلمي أشهرها ستيفن سبيلبرغ “Ready Player One” و “Burning Chrome”، بالإضافة إلى الفيلم الشهير “The Matrix”.
  • حتى الآن، لا يوجد تعريف واضح ومباشر لتقنية Metaverse، لأن الكلمة نفسها تعبر عن تقنية ستظهر في المستقبل، ولم يوضح Facebook نفسه ذلك بوضوح من خلال الإعلان عند تغيير اسم الشركة الأم الرئيسية إلى ” ميتا “.
  • ومع ذلك، قالت شركة Meta Corporation، المؤسسة الأم لمنصة Facebook، إن Metaverse عبارة عن عدد من التجارب المتاحة عبر الإنترنت، والتي يمكن للمستخدم مشاهدتها من خلال تقنية ثلاثية الأبعاد، أو من خلال الاعتماد على تقنية الواقع المعزز (AR) والواقع الافتراضي (VR) التكنولوجيا.
  • ومن خلال كل هذا، سيتم تقديم تجارب اجتماعية حديثة تظهر لأول مرة، بناءً على أجهزة من شركة Meta (Facebook) سابقاً.

بحيث يمكن لعدة أشخاص القيام بأنشطة مختلفة، كل منهم في مكانه الخاص، ويمكن مشاركة الخبرات المختلفة مع الآخرين.

اقرأ أيضًا: كم رسوم الاشتراك في منصة قوي الزامي

هل مشروع metaverse هو عالم افتراضي بالكامل

يتم توفير الواقع الافتراضي للمستخدمين من خلال العديد من الأجهزة مثل جهاز “HTC Vive” أو من خلال نظارات Oculus، و Metaverse هو واقع رقمي يعمل من خلال الجمع بين تقنيات الواقع المعزز وتقنيات الواقع الافتراضي والعملات الرقمية والرقمية النشطة بحيث يمكن للأشخاص التفاعل بشكل افتراضي .

فهو يجمع بين العناصر المرئية والعناصر الحسية وتقنيات الواقع المعزز، مما يتيح للمستخدم الاستمتاع بتجربة رائعة.

تعتمد تقنية Metaverse وتطويرها على الإنترنت في المستقبل أو المرحلة التالية من الهواتف الذكية، لذلك يتم توفير مساحات متوازية جديدة عبر الإنترنت تتيح للمستخدمين الغوص في التجربة من خلال التقارب بين العالم الرقمي والعالم المادي.

هل Metaverse متعلق فقط بشركة Meta Corporation

  • نحن نتعرف على شرح مشروع metaverse. يعتقد الكثيرون أن تطوير تقنية metaverse المسؤولة عنه هو Meta Corporation (الشركة الأم Facebook)، لكن السؤال ليس ما إذا كان بسيطا وليس شركة واحدة، بغض النظر عن من حيث الحجم، يمكن أن تحتكر تقنية مثل تكنولوجيا metaverse.
  • على سبيل المثال، أطلقت Google نظارات “Google Glass” المعروفة بنظارات الواقع المعزز، وتعطي النظارات للمستخدم عرضا رسميًا مدمجًا به سماعات رأس وكاميرا وميكروفون، ولم تكن النظارات ناجحة جدًا بسبب إلى حقيقة أنها باهظة الثمن وتم الإعلان عنها مبكرًا.
  • وقالت جوجل في مؤتمرها السنوي إن تقنية Metaverse ستحدث ثورة في عالم الاتصالات، أعلنت Google أنها ستوفر تجربة مستخدم عبر الإنترنت يمكنها من خلالها التواصل مع الناس كما لو كانوا في نفس الغرفة معهم.
  • أبدى الرئيس التنفيذي لشركة “آبل” اهتمامًا كبيرًا بتقنية الواقع المعزز، وقد أشارت العديد من التقارير إلى أنه في عام 2022 سيتم إطلاق نظارات آبل، وهي نظارات الواقع الافتراضي، وبعد ذلك سيتم الاستعداد لإطلاق ” نظارات الواقع المعزز.
  • وبالمثل قامت شركة “مايكروسوفت” بإطلاق نظارات تسمى “HoloLens” للواقع المعزز، وتستخدم هذه النظارات العديد من الشركات والمؤسسات الطبية والتجارية وكذلك المؤسسات التعليمية. على سبيل المثال، تعتمد المؤسسات الطبية عليهم في التدريب على العمليات الجراحية والمساعدة أثناء العمليات الجراحية عن بعد.

شاهد أيضاً: أهم 4 خطوات للتسويق لمشروع مستودع مياه ناجح وما هي الآلات والمعدات المطلوبة

ما هي أهم الشركات المتنافسة على تطوير مشروع ميتافيرس

في نافذة الإنجاز شرح مشروع Metaverse سوف نعرض لكم أهم الشركات التي تتنافس لتطوير تقنية Metaverse، وبما أن شركة Meta قامت بالترويج لـ Metaverse، يبدو للجميع أن تطوير Metaverse مرتبط بها فقط، ولكن هناك عدد من الشركات التي ترغب في الحصول على قطعة من فطيرة Metaverse، ومن أبرز الشركات:

  • تخطط شركة Mita لتوظيف عدد كبير من الخبراء المتخصصين لتطوير تقنيات Metaverse في الأشهر المقبلة، كما خصصت الشركة 10 مليارات دولار لأعمال التطوير، بما في ذلك تطوير أجهزة الواقع الافتراضي وكذلك تطوير أجهزة الواقع المعزز.
  • Roblox هي إحدى المنصات التي يدور عليها مستقبل تقنية Metaverse، مع أكثر من 43 مليون مستخدم للألعاب شهرياً.
  • حققت Epic Games أكثر من 9 مليارات دولار من لعبة Fortnite، ويعد محرك ألعاب الشركة أحد أسس الواقع المعزز وتجارب الواقع الافتراضي.
  • على الرغم من أن شركة Apple لم تعلن عن أي خطط بخصوص مشروع metaverse، إلا أن Tim Cook من أشد المعجبين بتقنيات (AR)، بالإضافة إلى خططه لإطلاق نظارات الواقع المعزز ثم إطلاق نظارات الواقع المعزز خلال السنوات القليلة المقبلة.
  • كما أعلنت شركة مايكروسوفت دخولها إلى عالم تطوير ميتافيرس للإعلان عن ميزات جديدة لتطبيق Microsoft Teams، بحيث يمكن للمستخدم تحديد الشخصية الافتراضية التي تمثله أثناء الاجتماعات، مع إمكانية توفير غرفة افتراضية أو مساحة مناقشة مع إمكانية التعاون مباشرة عبر التطبيق.

متى نتوقع أن نعيش في عالم ميتافيزيقي

سيتم الوصول إلى مرحلة الوصول إلى عالم metaverse تدريجياً، ولن يحدث ذلك في وقت محدد، يتطلب ذلك تطوير العديد من التقنيات، بما في ذلك الواقع المعزز، والواقع الافتراضي، وتقنيات الصوت، وأجهزة الاستشعار وشاشات العرض، بالإضافة إلى تطوير البرنامج نفسه، بما في ذلك التعلم الآلي وتكنولوجيا AL.

كيف تستثمر في مشروع Metaverse

وتجدر الإشارة إلى أنه يمكنك الاستثمار في Metaverse من خلال ما يلي:

  • شراء عملات Metaverse.
  • استثمر في أسهم Metaverse.
  • شراء الأراضي والأصول metaverse.
  • العب ألعاب Meta Verse واحصل على NFT.

أهم أخطار فيروسات الميتا

تجدر الإشارة إلى أنه من نافلة القول أن دخول الفيروس الميتا هو أمر سيترتب عليه مخاطر عديدة، من أهمها:

  • إمكانية استغلال معلومات المستخدم من خلال استخدام النظارات الذكية والتي تتيح للمستخدمين كمية كبيرة من البيانات التي تظهر مع كل حركة للمستخدم في العالم الافتراضي الجديد.
  • يتعرض رواد Metaverse لأزمة الهوية الرقمية، حيث يجب أن تكون جميع الأنظمة متوافقة مع بعضها البعض حتى يتم تأكيد الهوية بسهولة، لذلك يعتقد الخبراء أنه يجب تحديد هوية المستخدمين metaverse من خلال المتغيرات الحيوية مثل بصمة الوجه، أو بصمة العين، بحيث يمكن للمستخدم التنقل بسهولة عبر مختلف التطبيقات الرقمية.
  • إمكانية دخول أشخاص مجهولين أو حسابات وهمية ظهورهم في عالم metaverse بشكل بشري، مما يزعج العديد من المستخدمين.
  • التعرض للمضايقات ونشر محتوى عنيف مسيء.

وها قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعد شرح مشروع Metaverse وذكر كافة تفاصيله بما في ذلك طرق الاستثمار ومخاطر استخدامه، وفي الختام نتمنى أن نكون قد أفدتكم.