طرق علاج الحموضة الشديدة والتخلص منها بسرعة في المنزل، حيث تعتبر الحموضة بمثابة إحساس بحرقة في صدرك يحصل خلال ارتجاع الحمض المعوي إلى المريء، وهو أنبوب بطول 10 بوصات يصل الفم بالمعدة، وفي حال شعر الفرد بالحرقة المعوية، فقد تمتد لدقائق قليلة أو حتى لساعات متواصلة، ونهتم من خلال تناول فقرات مقالنا سنتعرف على ما هي حموضة المعدة، الى جانب ذكر طرق علاج الحموضة الشديدة والتخلص منها بسرعة في المنزل.

ما هي حموضة المعدة

إن وظيفة المعدة بوجه عام هي المساعدة على هضم الأكل، وأفضل طريقة للهضم تكون عن طريق استعمال حمض المعدة ومكوّنه الأساسي “حمض الهيدروكلوريك”، حيث تقوم بطانة المعدة بإفراز هذا الحمض طبيعياً، ويتم التحكم في ذلك الإفراز من خلال الجهاز العصبي والهرمونات، لكن، في معظم الأحيان تقوم المعدة بإنتاج حموضة أكثر مما يجب، حيث يؤدي إلى الكثير من الأعراض والآثار الجانبية غير الجيدة.

شاهد أيضا: أعراض القرينة في الرحم و أبرز طرق علاج القرينة بالأعشاب الطبية

طرق علاج الحموضة الشديدة والتخلص منها بسرعة في المنزل

في حال كنت تحاول تجنب الارتجاع الحمضي أو التخلص من الحرقة المعوية بسرعة، توجد عدد من الطرق لتخفيف أعراضك أو كذلك للوقاية والتي من بينها كالتالي:

طرق علاج الحموضة الشديدة والتخلص منها بسرعة في المنزل

1. تناول موزة ناضجة

محتوى البوتاسيوم العالي في ثمرة الموز يجعلها غداءً قاعديًا، حيث يقصد أنها قد تساعد في مواجهة الحمض المعوي الذي يؤدي الى تهيج المريء. ومع هذا، تكون ثمار الموز غير الناضجة أقل قاعدية، وغنية بالنشويات، ويمكن في الحقيقة أن تسبب ارتجاعًا حمضيًا لعدد من الأفراد، لهذا تأكد من اختيار ثمرة موز ناضجة، وتحتوي على الأطعمة القاعدية الأخرى التي قد تساعد في القضاء على الحرقة المعوية ثمار الشمام، والقرنبيط، والشمر، والمكسرات.

2. مضغ علكة خالية من السكر

يساهم مضغ العلك في زيادة إنتاج اللعاب، وذلك يساعد في تقليل الحرقة المعوية بالتالي إن اللعاب يمكنه أن يساعد في تعزيز عملية البلع، ومما قد يساعد في تقليل مستوى الحمض، وكذلك معادلة الحمض المعوي المرتجع إلى المريء.

3. الاحتفاظ بقائمة بالأطعمة وتجنب الأطعمة المسببة للحرقة

حيث بإمكان أن تُسبب عدد من الأطعمة والمشروبات الارتجاع الحمضي والحرقة المعوية، ويمكنك المساعدة في تحديد الأطعمة المحددة التي من المتوقع أكثر أن تُسبب لك المشكلات عن طريق الاحتفاظ بسجل بالأطعمة والأعراض. وبمجرد أن تحددها، ابتعد عن هذا الأطعمة والمشروبات وخلال وقت ممكن.

شاهد أيضا: تجربتي مع مرض الجرب.. طرق علاج الجرب في المنزل

4. مقاومة الرغبة في الإفراط في الطعام أو تناول الطعام بسرعة

حينما يتعلق الأمر بالحماية من الحرقة المعوية، يمكن أن تقطع مراقبة أحجام الكميات المتناولة في الوجبات شوطًا كبيرا، ويمكن أن يشكِّل إدخال نسبة كبيرة من الأكل في معدتك ضغطًا أكبر على الصمام الذي يمنع الحمض المعوي من الخروج إلى المريء، حيث يجعل الارتجاع الحمضي والحرقة المعوية محتملين أكثر، في حال كنت معرضًا للحرقة المعوية، فتناول وجبات أصغر بشكل مسمر، ويمكن أن يُسبب تناول الطعام بسرعة الحرقة المعوية كذلك، لهذا تأكد من التمهل والانتظار وقتًا كافيًا كي تمضغ الطعام وتشرب المشروبات.

5. تجنب تناول الوجبات في وقت متأخر، وتناول الوجبات الخفيفة قبل النوم، وتناول الطعام قبل التمرين

يمكن أن يُسبب الاستلقاء بمعدة مليئة بالأكل الارتجاع الحمضي ويجعل أعراض الحرقة المعوية أسوأ، ابتعد عن تناول الأكل خلال 3 ساعات قبل النوم بالتالي يكون عند معدتك الوقت الكافي لإفراغ الأكل بداخلها، وربما تحتاج كذلك إلى الانتظار ساعتين على الأقل قبل التمرين.

6. ارتداء ملابس فضفاضة ومناسبة

في حال كنت عرضة للحرقة المعوية، حيث تساهم الأحزمة والملابس الضيقة التي تعصر بطنك في شعورك بالأعراض.

7. ضبط وضع النوم

بإمكان أن يساعد رفع رأسك وصدرك عن قدميك خلال النوم في الحماية من الارتجاع الحمضي والحرقة المعوية وتخفيفهما، كما يمكن القيام بهذا باستعمال وسادة إسفنجية منحدرة تحت المرتبة أو برفع أعمدة السرير الأمامية باستعمال قوالب خشبية، انتبه من تكويم الوسادات، بالتالي إن هذا غالبا ما يكون غير فعال وقد يجعل أعراضك أسوأ الى جانب هذا يعتقد أن النوم على الجانب الأيسر يساعد في الهضم وكما يعمل على تقليل ارتجاع الحمض المعوي.

8. اتخاذ خطوات لإنقاص الوزن إذا كنت تعاني من زيادة الوزن

الوزن الزائد يشكِّل ضغط كبير على معدتك، حيث يزيد من توقع الإصابة بالارتجاع الحمضي والحموضة المعوية، وكما إن تناول نظام غذائي متوازن جيدًا و القيام بـ 150 دقيقة من النشاط البدني كل أسبوع هما أول خطوتين للحفاظ على وزن صحي وخسارة الوزن الزائد.

9. الإقلاع عن التدخين في حالة التدخين

إن التدخين يخفف من كمية اللعاب المنتجة ويؤثر على كفاءة الصمام الذي يمنع الحمض المعوي من الدخول إلى المريء، حيث قد يزيد من توقع حدوث الحرقة المعوية، وإن الإقلاع عن التدخين يمكن أن يخفف من استمرارية وقوة حدوث الارتجاع الحمضي، وفي غالب الحالات يمكنه القضاء عليه كذلك.

10. تقليل الضغط

إن الضغط الشديد يؤثر بشكل كبير على جسمك، بما في هذا إبطاء عملية الهضم وجعلك أكثر حساسية للألم، فكلما ظل الطعام لمدة أطول في معدتك، زادت توقع ارتجاع الحمض المعوي، الى جانب هذا فإن زيادة الحساسية للألم قد تجعلك تحس بألم الحرقة المعوية بشكل مكثف أكثر. واتخاذ طرق لتخفيف الضغط قد يساعد في الحماية من آثار الارتجاع الحمضي والحرقة المعوية أو تخفيفها.

وفي ختام فقرات مقالنا نكون قد بينا لكم ما هي حموضة المعدة، الى جانب ذكر طرق علاج الحموضة الشديدة والتخلص منها بسرعة في المنزل.