عقوبة التغيب عن العمل في الكويت 2023 وفق القانون الكويتي، من المعروف ان لكل شركة ومؤسسة ووزارة كانت حكومية أو خاصة أو خيرية، تملك سياسات واستراتيجيات خاصة بها وكل شخص يقوم بتوقيع عقد عمل معه داخل هذه الشركة يتم تسليمه مهام ومسؤوليات عليه ان يتبعها من أجل ان يتجنب أي عقوبات، ويكسب جميع المكافآت والثواب التي تقدمها الشركة للموظف المثالي، سوف نذكر لكم اليوم في هذا المقال عقوبة التغيب عن العمل في الكويت.

عقوبة التغيب عن العمل في الكويت 2023 وفق القانون الكويتي

عقوبة العامل المتغيب عن العمل بدولة الكويت، وفق ما تحدده الهيئة العامة للقوى العاملة بالتنسيق مع وزارة الداخلية الكويتية، هي فقدان الإقامة للغائبين عن العمل وطردهم إلى بلادهم، وذلك في حال انتهاء فترة التغيب التي تبلغ 60 يومًا وعدم قيام العامل بمراجعة الجهة التي ينتمي إليها، بالإضافة إلى فرض غرامة قدرها 2 دينار كويتي عن كل يوم تأخير من تاريخ فقدان العقد، تصريح الإقامة.

متى تبدأ عقوبة التغيب في الكويت

تبدأ عقوبة التغيب في الكويت بالتنفيذ من تاريخ انتهاء فترة إشعار التغيب، وهي 60 يومًا من تاريخ تقديم الإشعار من قبل صاحب العمل، ما لم يعترض العامل على الإخطار بمراجعة الهيئة العامة للقوى العاملة، أو من خلال بوابة خدمات التوظيف عبر موقع الهيئة.

هل قرار فرض عقوبة التغيب حازم

بعد 60 سنة من تاريخ تقديم تقرير التغيب بحق العامل الوافد، يكون قرار فرض العقوبة التي تمثل سحب الإقامة وطرد العامل نهائياً، حيث تنتهي المدة المذكورة أعلاه، يكون من حق العامل، معارضة ضائعة وقرار العقوبة نهائي.

من هي الجهة التي تفرض عقوبة التغيب عن العمل في الكويت

الهيئة العامة للقوى العاملة بدولة الكويت هي الجهة التي تعمل على فرض عقوبة التغيب عن العمل بالتنسيق مع وزارة الداخلية، وفقًا لقانون العمل الكويتي، تتعامل الهيئة مع جميع الأمور المتعلقة بالعمل.

كيفية إلغاء تقرير الغياب عن العمل بالكويت

بعد أن ذكرنا لكم ما هي عقوبة التغيب عن العمل في الكويت 2023، يمكن إلغاء تقرير الغياب عن العمل في الكويت بإحدى الطرق التالية:

  • قم بزيارة مقر هيئة العمل العامة وقدم شكوى ضد صاحب العمل خلال فترة 60 يومًا المشمولة بالتقرير.
  • تقديم الشكوى الكترونيا من خلال بوابة خدمات العمالة.
  • تقرير بالتغيب يسقطه ويلغيه صاحب العمل.

ما هي مدة تقرير الغياب عن العمل في الكويت

مدة الإبلاغ عن التغيب عن العمل في دولة الكويت، كما تحددها هيئة القوى العاملة العامة، 60 يومًا من تاريخ تقديم طلب التغيب عن العمل، ويحق للعامل خلال أول 30 يومًا من الفترة، من الغياب لتقديم شكوى ضد صاحب العمل، وفي الفترة من 31 إلى 60 يومًا، يمكنك تقديم شكوى لاستعادة حقوقك الكاملة وإلغاء حظر السفر، وبعد 60 يومًا، ستصدر القرار النهائي بإلغاء الإقامة وترحيلك.

اقرأ أيضاً: ما هي عقوبة التنمر الالكتروني في الإمارات 2023.. ما هي أسباب التنمر الالكتروني

كيف أعرف إذا كان لدي تقرير غياب عن العمل في الكويت

يمكن للعامل التشاور من خلال الخدمة الاستشارية للتغيب عن العمل بدولة الكويت من خلال الخطوات التالية:

  • ادخل إلى موقع خدمات هيئة القوى العاملة “من هنا”.
  • انقر فوق الخدمات الإلكترونية من شريط الأدوات.
  • انقر فوق خيار الخدمات الفردية.
  • انقر فوق تفاصيل الخدمة في علامة التبويب خدمة العمل.
  • انقر فوق الخدمات.
  • اضغط على “رابط خدمة الاستعلام عن التغيب”.
  • اختر اللغة المفضلة للاستشارة. أدخل الرقم المدني.
  • انقر فوق رمز الاستعلام.
  • تظهر النتيجة، والتي من خلالها يتم تحديد ما إذا كان هناك تقرير غياب أم لا.

اقرأ أيضاً: عقوبة القيادة بدون رخصة في السعودية 2023

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي ذكرنا فيه معلومات عن ما هي عقوبة التغيب عن العمل في الكويت 2023، ووضحنا لكم كيفية معرفة ما اذا كان هناك لديك تقرير غياب في العمل في دورة الكويت، وأهم المعلومات حول هذا الموضوع.