كم عاماً صام الرسول صلى الله عليه وسلم، يعتبر شهر رمضان هو من الأشهر الهجرية العظيمة، وهو شهر القيام والصيام وتلاوة القرآن الكريم، وهو شهر الصدقات والإحسان وشهر العتق والغفران، وتفتح أبواب الجنات فيه، ومضاعفة الحسنات، بحيث فرض فيه الصيام على كل المسلمين، ومن خلال مقالنا هذا سنتعرف على إجابة سؤال كم عاماً صام الرسول صلى الله عليه وسلم.

كم عاماً صام الرسول صلى الله عليه وسلم

إن الصوم في الإسلام فرض على المسلمين وذلك بعد أن هاجر النبي محمد -عليه الصلاة والسلام- من مكة إلى المدينة، بحيث أن الأعوام التي صامها نبينا وحبيبنا المصطفى تسع أعوام، وذلك بإجماع أهل العلم الذين قاموا بذكر سيرة النبي محمد -عليه الصلاة والسلام-، بحيث أن صيام شهر رمضان تم فرضه على الكثير من المسلمين في شهر شعبان وذلك بالسنة الثانية من الهجرة، وقد توفى الرسول محمد -عليه الصلاة والسلام- بالعام الحادي عشر إلى الهجرة.

وأن هناك العديد من العلماء والفقهاء الذين قالوا بأن الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- صام 9 أعوام، وأنها صامها كلها 29 يوم إلا عام واحد صام فيها 30 يوم، وتم القول إلا سنتين، وكذلك 4 رمضانات 29 وأيضاً خمسة بلغت ثلاثين.

  • تسع أعوام.

شاهد أيضاً: مسابقة العنود الرمضانية ما هو نظام الحكم فى المملكة العربية السعودية

ما هو تاريخ أول رمضان صامه المسلمون

إن أول رمضان صامه المسلمين يوم الأحد بتاريخ 1 رمضان 2هـ وهو موافق لتاريخ 26 من شهر فبراير عام 624م، ويعد أول رمضان قام المسلمين بصيامه، وقيل “إنَّ فرضَ صيام رمضان كان يوم الإثنين 1 شعبان 2هـ”، بحيث أن شهر رمضان المبارك يعد واحد من العبادات التي فرضت على المسلمين، بحيث فرض على كل مسلم بالغ عاقل وهو واحد من الأشهر العظيمة الذي يقوم الكثير من المسلمين من كافة أنحاء العالم بانتظاره.

وبهذا القدر نصل وإياكم إلى نهاية المقال والذي أجبنا لكم فيه عن سؤال كم عاماً صام الرسول صلى الله عليه وسلم، وذكرنا لكم ما هو تاريخ أول رمضان صامه المسلمون.