كم عمر الفنان عبد الرحمن عقل، هناك الكثير من الأشخاص الذين عملوا في مجال الفن منذ القدم خاصة في بداياته وتركوا اثر كبير لهم وللأدوار التي أدوها بشكل جيد، ومن أحد أشهر وأبرز الفنانين في الخليج العربي وخاصة في دوله الكويت هو عبد الرحمن عقل الذي يعتبر ذو تاريخ كبير في مجال الفن، مشاركة عبد الرحمن عقل في الكثير من الأعمال الفنية والمسلسلات وحقق نجاحات كبيرة واقبال من قبل المشاهدين لتشجيعه على إكمال هذه المسيرة، لذلك سوف نذكر لكم اليوم في هذا المقال معلومات كثيرة عن الفنان عبد الرحمن عقل وسيرته الذاتية والأعمال التي شارك بها.

من هو الفنان عبد الرحمن عقل ويكيبديا

الفنان عبد الرحمن العقل من أصل كويتي، ينحدر من عائلة العقل التي ينسبها البعض إلى قبيلة مطير، وهي إحدى القبائل العربية التي استقرت في وسط شبه الجزيرة العربية، وهناك من ينسب نسب هذه الأسرة إلى جده الأول عقل بن محمد بن زويمل من آل زويمل من قبيلة القاني من الغفيله، الفنان عبد الرحمن العقل كويتي الجنسية من مواليد 18 ديسمبر 1953، ممثل ومخرج ومؤلف كويتي.

بدأ نشاطه في عالم التمثيل مع مجموعة مسرح الخليج العربي عام 1967 حيث قدم العديد من المسرحيات والمسلسلات بأدوار كوميدية ومأساوية، كما شارك في دبلجة العديد من المسلسلات الكرتونية من بينها شخصية “عبسي” في مسلسل مغامرات عدنان ولينا، حصل على العديد من الجوائز منها جائزة أفضل ممثل عام 1995 عن دوره في مسلسل “زاري الشر”، وجائزة المهرجان المتميز الرمضاني للتميز عام 2008، عبد الرحمن العقل كويتي الجنسية وهو من الكويتيين، – عائلة العقل من قبيلة مطير.

معلومات عن حياة عبد الرحمن عقل العائلية

تزوج الممثل الكويتي عبد الرحمن العقل لأول مرة عام 1975 من الممثلة والمذيعة البحرينية أحلام محمد، التي تصغره بنحو 4 سنوات، وأنجبا ابنهما جاسم عبد الرحمن العقل بعد عام من زواجهما لكن زواجهما لم يدم طويلا حيث انفصلا وذهب الصبي للعيش مع والدته وتزوجت فيما بعد من الفنان عبدالله يوسف، بعد ذلك تزوج الفنان عبد الرحمن العقل عام 1979 من امرأة كويتية خارج الوسط الفني، وأنجب منها خمسة أبناء هم خالد وسالم وعبد الله وفيصل وغالية.

كم عمر الفنان عبد الرحمن عقل

يرغب الكثير من محبي الفنان في معرفة عمره بعد مسيرة فنية مميزة وغزيرة الإنتاج، وتجدر الإشارة إلى أن الشخصيات الفنية الكويتية لها تأثير ملحوظ وقوي على المتابعين لها، وهكذا ولد الفنان الكويتي عبد الرحمن صالح العقل في 18 ديسمبر 1953، ويزيد عمره الآن عن الستين بمقدار 67 عامًا، بدأ التمثيل عام 1967 ومازال يمارس الفن حتى الآن.

التكريمات والجوائز التي حصل عليها عبد الرحمن عقل 

حصل الفنان الكويتي الشهير عبد الرحمن العقل على العديد من الجوائز تقديراً لمسيرته الفنية المليئة بالأعمال الخيرية والهادفة، ولعل من أهمها ما يلي:

  • 1995: حصل الممثل على جائزة أفضل ممثل في مهرجان القاهرة الأول للتلفزيون والإذاعة عن دوره في مسلسل زاري الشر.
  • 2002: جائزة أفضل ممثل في الدور الأول في مهرجان الكويت السادس للمسرح، منحت للممثل الذي لعب دوره في مسرحية حبات الرمل.
  • 2008: تم تكريم دول مجلس التعاون الخليجي في الدورة العاشرة لمهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون.
  • 2008: تم تكريم دولة الكويت في “مهرجان أيام مسرح الشباب – الدورة الخامسة”.
  • 2009: تكريم دولة الإمارات العربية المتحدة في مهرجان الشارقة للأطفال المسرحي.
  • 2011: تكريم دولة الكويت في “مهرجان القرين الثقافي الدورة 17” كما ورد في النص أعلاه.
  • 2013: حصل على درع تقديري عن حفل تكريم رواد الفن الكويتي في الكويت.
  • 2019: جائزة التميز الرمضاني لعام 2021 تمنح من مهرجان المميزون في الكويت لأفضل مسلسل كامل الإنتاج لمسلسل “الدرفة”.

الأعمال الفنية للفنان عبد الرحمن عقل

استمتع الفنان عبد الرحمن عقل بالعديد من الأعمال الفنية سواء في السينما أو المسرح أو التلفزيون، منها ما يلي:

  • الأشغال: له مؤلفات عديدة تجاوز عددها 75 بدأت عام 1969 بعمل إيوي في المحكمة وانتهت عام 2019 بالعمل رحلة في دينار ونصف.
  • السينما: لم تكن مسيرته السينمائية طويلة، حيث بدأها عام 2004 بفيلم منتصف الليل، ثم عام 2017 المخيم وفيلم الخميس والجمعة في نفس العام، وانتهى عام 2019 بفيلم العودة من.
  • مسلسل: كان له مسيرة مهنية في التلفاز حيث قام بالعديد من المسلسلات التي تجاوز عددها 100 مسلسل، بدأ عام 1968 بمسلسل الصبر مفتاح الفرج، ثم اختتمه بمسلسل محنوب السكت وألغاز 1990.

أعمال عبد الرحمن عقل في مجال الدبلجة

كان له مساهمات في الإدارة السليمة للأعمال الكرتونية لمؤسسة إنتاج البرامج المشتركة، ومن أشهرها شخصية “عبسي” التي ظهرت في مسلسل “مغامرات عدنان” المعروف بـ “عدنان ولينا”، وكذلك ظهر كضيف شرف في مسلسل Iron Man و Zero Zero One عام 1981، كما لعب دور ضيف الشرف مع مركز الزهراء في مسلسل Asateer in the Coming of Time عام 2020.

اقرأ أيضاً: من هو حسام الشاذلي زوج مروة عبد المنعم

عروض عبد الرحمن عقل التلفزيونية

شاركت دمية صوته في برنامج بعنوان “افتح ابوابك يا وطني” في العام، وإليكم المزيد من المعلومات حول هذه العروض عبر النقاط التالية:

  • مشاركة تمثيلية في الجزء الثالث من برنامج “Tu Seguridad” في العام
  • لعب دور في فقرة ذات صلة بـ “أهل التاريخ” ضمن برنامج “أسماء ومعاني” على تلفزيون الكويت العام.
  • شارك في برنامج “تالنت اكاديمي” وهو احد عروض الكاميرا الخفية مع احمد السلمان ومنيرة عاشور على تلفزيون الكويت هذا العام.

اقرأ أيضاً: من هو خالد والد رجوة آل سيف

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم الذي ذكرنا فيه معلومات عن كم عمر الفنان عبد الرحمن عقل، حيث أوضحنا أشياء كثيرة عن عبد الرحمن العقل، مثل عمر الفنان عبد الرحمن العقل، حياته العائلية، الأوسمة والجوائز، أعماله الدرامية والسينمائية والمسرحية.