كم من الوقت يستغرق علاج التهاب البروستاتا؟، إن البروستاتا تتواجد في المنطقة بين المثانة وقاعدة القضيب وحجمها يبلغ حجم حبة الجوز، حيث يمر من خلال البروستاتا الأنبوب الذي يحمل البول من المثانة إلى القضيب وكذلك يمر السائل المنوي من الغدد الجنسية حتى القضيب، وعبر فقرات مقالنا هذا سنتعرف على ما هو التهاب البروستاتا، وسنذكر كم من الوقت يستغرق علاج التهاب البروستاتا؟، وطرق العلاج والوقاية منها.

ما هو التهاب البروستاتا

قبل التعرف على مدة الشفاء لا بد من معرفة ما هو البروستاتا، ويعتبر التهاب يصيب غدة البروستاتا التي تقع الى أسفل المثانة مباشرة مقابل المستقيم، تنجم البروستاتا سائلًا يساهم في معادلة البول الحمضي ويساعد في بناء السائل المنوي، كما يمكن أن تصاب بالتهاب البروستاتا في حال أصيبت البروستاتا بعدوى حيث يؤدي الألم وصعوبة التبول وأعراض أخرى.

كما توصف المضادات الحيوية للالتهابات البكتيرية، الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية للحالات الالتهابية، مُعدِّلات المناعة لأمراض المناعة الذاتية، العلاج الحراري الموضعي لمتلازمة آلام الحوض المزمنة، الإجراءات خفيفة التوغل منها الاستئصال بالإبرة غير الجراحي للأوعية الدموية الصغيرة.

شاهد أيضا: ما هو مرض الأمير عبدالرحمن بن مساعد وتفاصيل حالته

كم من الوقت يستغرق علاج التهاب البروستاتا؟

في أغلب الأحيان ما تنجم الالتهاب مرافقة بأعراض مثل التبول المزمن ووجع الحوض ووجع في الخصيتين، وكذلك تصل مدة الشفاء من التهاب البروستاتا لحوالي أسبوعين في حين قد يستغرق البعض ما يتجاوز إلى ثلاثة أشهر للتعافي كاملة.

ولكن في حال لم تتعافى بعد أربعة أو خمسة أسابيع فمن المهم أن تذهب الى الدكتور مرة ثانية، خاصة وانه احتمال أن يحصل التهاب البروستاتا نظرا الى عدد من البكتيريا أو الفيروسات منها المكورات العقدية المقيحة أو المتدثرة الحثرية، التي في حال تركت دون علاج يمكن أن يؤدي إلى مشاكل لفترة طويلة في الوظيفة الجنسية والعقم وحتى الدم في البول في حال كانت الحصوات تتكون من العدوى.

ومثالا على هذا في حال كنت تتناول المضادات الحيوية التي يصفها لك الدكتور فمن الأفضل تناولها بانتظام على النحو الموصوف بدلاً من تخطي الجرعات أو التوقف فجأة لأن ذلك سوف يخفف أو حتى يوقف عملية الشفاء، في حال كان الشخص الذي يعاني من أعراض التهاب البروستاتا لأكثر من شهرين من غير أي سبب بارز فعليه زيارة الدكتور مرة ثانية للحصول على التشخيص المناسب.

شاهد أيضا: ما هو مرض التصلب العصبي المتعدد في المخ التشخيص والعلاج

طرق العلاج من التهاب البروستاتا

إن طرق علاج تعتمد على تحديد مدة الشفاء من التهاب البروستاتا على سبب الالتهاب والتي هي على النحو التالي:

كم من الوقت يستغرق علاج التهاب البروستاتا؟

  • المضادات الحيوية

في حال اشتبه الدكتور في وجود عدوى فقد يصف لك جرعة من المضادات الحيوية، ولكن في حال كان يمتلك تاريخ من استعمال المضادات الحيوية لا بد أن تتحدث مع الدكتور عن هذا الأمر.

  • مضادات الالتهاب والمسكنات

في حال لن تكن توجد علامة على وجود عدوى فمن المتوقع أن يقترح مسكنات الألم والأدوية المضادة للالتهابات من غير وصفة طبية مثل الإيبوبروفين، و نابروكسين الصوديوم والتي يمكن أن تساعد في تخفيف الالتهاب داخل غدة البروستاتا.

  • تغيير النظام الغذائي

بإمكانية إدارة عدد من الأعراض المرتبطة بالتهاب البروستاتا الخطير من خلال إجراء تغييرات على نظامك الغذائي ونمط حياتك، وتجدر الإشارة الى أن حاصرات مستقبلات ألفا، من العلاج الفعالة لالتهاب البروستاتا فقد تتراوح مدة الشفاء من التهاب البروستاتا بحوالي  6 أشهر باستعمال هذه الأدوية.

شاهد أيضا: أفضل رجيم لمرضى الكوليسترول الفطور الصحي افضل دكتور تخسيس 6 اكتوبر

طرق الوقاية من التهاب البروستاتا

ومما يلي نتعرف على أهم طرق للوقاية من التهاب البروستاتا في النقاط التالية مما يلي:

  • تدليك البروستاتا بلطف بإصبع، يساعد هذا على إزالة أي انسداد في مجرى البول قد يتسبب في حدوث عدوى.
  • الحفاظ على المنطقة التناسلية نظيفة وجافة كي لا تنمو البكتيريا.
  • لا بد ألا تستحم أكثر من مرة أو مرتين يوميًا وينبغي دائمًا المسح من الأمام إلى الخلف خلال استعمال الحمام.
  • توقف عن تدخين السجائر والتخفيف من استهلاكك للكحول.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام ثلاث مرات على الأقل خلال الأسبوع لمدة لا تقل عن 30 دقيقة لكل جلسة.
  • تساعد التمارين على إفراز هرمونات التوتر التي يمكن أن تؤدي آلام البروستاتا ومشاكل صحية أخرى، بما في هذا الخلايا السرطانية داخل منطقة البروستاتا.

هكذا، وقد وضحنا لكم الحديث عن ما هو التهاب البروستاتا، وتعرفنا على كم من الوقت يستغرق علاج التهاب البروستاتا؟، وطرق العلاج والوقاية منها.