كيفية إدارة صناديق الاستثمار في السعودية، حيث انه من ضمن الاسئلة المتكررة بين العديد من الافراد والتي سنزودكم بالإجابة عليها فيما يلي، كذلك وتكون الصناديق المشتركة مثل سفينة الاستثمار، حيث يتم جمع رؤوس الاموال من المستثمرين وادارتها وفقا لطبيعة واهداف استثمارية معينة، لذا خصصنا لكم هذا المقال للتعرف على كيفية إدارة صناديق الاستثمار في السعودية.

كيفية إدارة صناديق الاستثمار في المملكة العربية السعودية

تطور المجال صناديق الاستثمار إلى أن أصبح يديرها عمال ومديرون يتمتعون بأعلى مستوى من المهارات الكافية لاختيار الاستثمارات التي يتوقعون منها عائدًا مناسبًا، وفي هذا المجال ظهر نمطان من إدارة الأموال؛ يُعرف النوع الأول بالإدارة “السلبية” أو “غير النشطة”، ويعرف النوع الثاني بالإدارة “الإيجابية” أو “النشطة” ويمكن فصل النوعين على النحو التالي:

كيفية إدارة صناديق الاستثمار في السعودية: أسلوب الإدارة السلبي

ينتشر الصندوق مبالغ مستثمرة لعدد كبير من الأسهم في قطاع واحد، أو يتوسع ليشمل الأسهم في جميع القطاعات، محاكياً حركة مؤشر السوق المرتبط بذلك القطاع أو مؤشر السوق العام، حيث يعرض مدير الصندوق أسهماً في كل صناعة الشركة، والتحقق من وجود نسبة الأسهم في محفظة الصندوق، وهي مماثلة لنسبة الأسهم في المؤشر الصناعي حتى بعد حد معين، حيث تمثل الصناديق المخصصة للمؤشرات أمثلة على الإدارة السلبية. استراتيجيات لهذه الصناديق، بحيث لا يحاول مدير الصندوق تجاوز عائد الصندوق من العائد الذي يمثله المؤشر المعني، ولهذا السبب يتميز هذا النوع من الإدارة بانخفاض إجراءات الرسوم بسبب مدير الصندوق مقابل الراتب المدفوع له.

اقرأ أيضًا: معلومات عن صندوق الاستثمارات العامة لشركة طيران الرياض

فوائد صناديق الاستثمار

بعد تسليط الضوء على كيفية إدارة صناديق الاستثمار في المملكة العربية السعودية ذكرنا أرباح هذه الصناديق، وتتحقق أرباح الصناديق الاستثمارية بشكل عام من الأرباح الرأسمالية التي يمكن أن تحسن أو تغير أسعار القيم المستثمرة، وكذلك الأرباح الناتجة عن توزيعات القيم المستحقة، والصندوق قد تتعرض للانكشاف إذا تأثرت قيمة الأوراق المالية التي يتكون منها الصندوق.

اقرأ أيضًا: من هي هالة سعيد رئيسة الصندوق السيادي المصري

مزايا صناديق الاستثمار

وبناءً على ما ذكرناه في الموضوع كيفية إدارة صناديق الاستثمار في المملكة العربية السعودية نذكر أدناه بعض مزايا هذه الصناديق، وفيما يلي نناقش هذه الخصائص معًا:

إدارة متخصصة

الاستفادة من خبرة المداولة المستمرة والمعرفة المتخصصة لمدير الصندوق هي الميزة الأولى للاستثمار في الصندوق، مما يساعد على اتخاذ أفضل قرارات الاستثمار، حيث يتطلب استثمارًا مباشرًا في الأوراق المالية وقدرتك على التحليل وزيادة دراسته قواعد الربح والخسارة والمخاطر المرتبطة بها.

تنويع الاستثمارات وتقليل المخاطر

واستمرارا لمحادثتنا الهامة حول كيفية إدارة صناديق الاستثمار في المملكة العربية السعودية تضيف هذه الصناديق ميزة الاستثمار المباشر، بحيث يمكن للمستثمر الفرد الاستفادة من تنويع استثماراته بتكاليف أقل من خلال استخدام صناديق الاستثمار المنظمة والفعالة من حيث الأصول والمناطق الجغرافية والصناعات لتقليل المخاطر التي تتركز فيها الأصول مكان واحد.

اقرأ أيضا: ارباح الودائع في بنك الراجحي 2023 ومتى يتم توزيعها

صناديق الاستثمار |كيفية إدارة صناديق الاستثمار في المملكة العربية السعودية

فتح الصناديقالصناديق المغلقة
تسمى صناديق الاستثمار السهلة أو المرنة، حيث يمكن للمستثمر زيادة رأس المال الذي يدفعه أو تخفيضه من خلال الوحدات المصدرة التي تمثل نسبة المستثمرين في الصندوق، ويمكن للمستثمر التوقف عن العمل واسترداد قيمة استثماره متى شئت الوقت الذي تطلبه، وهذا النوع منتشر في الأسواق المالية وخاصة داخل المملكة العربية السعودية.أما بالنسبة لأموال المستثمر، فإن عدد الأسهم وحجمها ثابت ولا يختلف، وطريقة الخروج من الصندوق ليست بإعادة الأسهم، بل ببيع هذه الأسهم إلى مستثمر آخر، أو الإنهاء النهائي من الأسفل.

في الثمانينيات وخاصة في عام 1989، ظهرت الصناديق المتداولة في البورصة (ETFs) لأول مرة، وهي تختلف عن الصناديق المفتوحة من حيث رأس المال الذي يتم ضخه بوفرة، كما أنها تختلف أيضًا عن الصناديق المغلقة. ظهرت هذه الصناديق في الأسواق الكندية، وفي عام 1993 انتقلت من تلك الأسواق إلى أسواق الولايات المتحدة، ومنذ ذلك الحين، أخذت هذه الصناديق تنمو بسرعة.

أهداف صندوق الاستثمار

  • الاستثمار لتوفير رأس المال.
  • استثمر لتحقيق دخل مرتفع.
  • استثمر لتحقيق نمو مرتفع.

الأسئلة الشائعة

ما هي الصناديق المشتركة؟ من هو مقدم صناديق الاستثمار؟

هي صناديق تم إنشاؤها لتحقيق منافع لا يستطيع المستثمر الفرد الوصول إليها بسبب محدودية موارده، ويشتمل صندوق الاستثمار بحكم التعريف على مجموعة من القيم المختارة وفقًا لأساسيات ومعايير محددة لتحقيق أهداف الاستثمار.

لديها هيئة مكونة من أشخاص ذوي معرفة وخبرة في المجال المالي، ومصرح لهم بإدارة الأصول والأوراق المالية.

معكم توصلنا سريعًا إلى خاتمة مقالتنا التي تدور حول موضوع مهم وكيفية إدارة صناديق الاستثمار في المملكة العربية السعودية تحدثنا عنها بالتفصيل ووضحنا معنى هذه الأموال المستخدمة، بالإضافة إلى أننا أوضحنا طريقة الإدارة وأنواعها النشطة وغير النشطة، إلى جانب أهداف هذه الصناديق، وبذلك وصلنا إلى خاتمة مقالتنا، على أمل أن يحظى موضوعنا بإعجابكم.

معكم توصلنا سريعًا إلى خاتمة مقالتنا التي تدور حول موضوع مهم وكيفية إدارة صناديق الاستثمار في المملكة العربية السعودية تحدثنا عنها بالتفصيل ووضحنا معنى هذه الأموال المستخدمة، بالإضافة إلى أننا أوضحنا طريقة الإدارة وأنواعها النشطة وغير النشطة، إلى جانب أهداف هذه الصناديق، وبذلك وصلنا إلى خاتمة مقالتنا، على أمل أن يحظى موضوعنا بإعجابكم.