لماذا سمي السودان بسلة غذاء العالم؟ في الآونة الأخيرة تم إطلاق اسم على دولة السودان وهي سلة غذاء العالم، بالإضافة إلى ذلك تم تصنيغ السودان بأنها واحدة من الدول التي يوجد لها اقتصاد مرتفع، فما الاسباب التي دفعت الى اطلاق هذا المسمى عليها، في مقالنا هذا على موقع مصدري سوف نتعرف على الأسباب، تابعونا.

لماذا سمي السودان بسلة غذاء العالم؟

كان يعتبر جمهورية السودان سلة غذاء العالم وقد جاء ذلك بسبب الوفرة الكبيرة للأراضي الزراعية الصالحة للزراعة باستثناء المياه، وأصبحت الزراعة وتربية المواشي من أكثر سبل العيش التي يعتمد عليها لسكان السودان، واستطاع السودان أن يحتل المرتبة الثالثة تحتل المرتبة الأولى في إنتاج السمسم ، وبالتالي فهي تعتبر من الدول التي استطاعت أن تحصل على مرتبة عالية في إنتاج الذرة، وجاءت هذه الثروة لها بسبب مساحة الأراضي الزراعية في السودان.

اقرا ايضا: نسب القبول في جامعة الوطنية السودان 2022

السودان هو سلة غذاء العالم

تم إطلاق اسم على السودان أمس سلة غذاء عالمية جاءت هذه التسمية لما يمتلكه السودان من العديد من الثروات الطبيعية والحيوانية والمعدنية، وهذا بدوره ساهم في تقدم الاقتصاد السوداني واستحواذه على معظم أنشطة السكان، وهذا ما فعله هو من أكثر الأنشطة التي تؤثر بشكل كبير على الاقتصاد السوداني، وقد حصل النشاط الزراعي على ما يقرب من 80٪ من القوى العاملة في السودان، ووفقًا للإحصاءات استطاع الاقتصاد السوداني أن ينمو ويزدهر بشكل كبير نتيجة ارتفاع معدل إنتاج النفط، وذلك بسبب ارتفاع أسعار النفط، كما ساهم الاستثمار الأجنبي بشكل كبير في تنشيط الاقتصاد السوداني.

أهم الموارد الطبيعية في السودان

أهم ميزة السودان يوجد فيها الموارد الطبيعية، بالإضافة إلى مناخها الخاص الذي يختلط بين المناخ الاستوائي الاستوائي والمناخ شبه الجاف في المناطق الوسطى، والصحراء في الشمال، وهذا يساهم في اكتساب السودان من خلال عديدة يحتوي السودان على عدد كبير من الغابات والمراعي الطبيعية وهذا يساهم في تنوع المنتجات بشكل أكبر وقد ساهم ذلك في قدرة السودان على توفير عدد كبير من المنتجات مثل الصمغ العربي والخشب وغيرها.

مكونات الاقتصاد السوداني

شاهد الاقتصاد السوداني تطور كبير وملحوظ، جاء ذلك بسبب التطور الكبير في اقتصاديات العالم بشكل عام، وامتلاك السودان للعديد من الموارد الطبيعية ساهم في توسع اقتصاده وقدرته على النمو والازدهار. مكونات الاقتصاد السوداني:

  • النشاط الزراعي: ويقصد به نشاط السكان في المنطقة واكتساب الزراعة على معظم مقومات الاقتصاد السوداني.
  • قطاع الصناعة: ويشكل المكون الثاني للاقتصاد السوداني وله دور مهم في تنمية الاقتصاد السوداني.

اقرا ايضا: قصة عبد الرؤوف أبو زيد محمد حمزة السوداني

تستطيع السودان أن يكون لها اسم سلة غذاء عالمية، وجاء ذلك بعد التطور الكبير الذي حققته بسبب تنوع مواردها الطبيعية، وهذا ما جعلها تبرز عن غيرها من الدول باستثناء مساحة الأراضي الزراعية الشاسعة ، ويحتلها ما يقرب من 60٪ من سكان السودان مجال الزراعة.