ماذا افعل اذا نسيت حبوب منع الحمل، تعد الحبوب واحدة من الوسائل التي يتم اتباعها من أجل تجنب حدوث الحمل الذي لا يرغب به، وذلك للعديد من الأسباب المتنوعة والمختلفة منها تنظيم الأسرة، والتباعد ما بين الولادات، أو يكون مؤثراً على صحة المرأة، بحيث أن فعالية الحبوب بمنع حدوث الحمل تكون بشكل عالي وكبير جداً، وهناك العديد من الأسئلة الكثيرة إذا نسيت حبوب منع الحمل ماذا تفعل، ولذا من خلال مقالنا هذا ماذا افعل اذا نسيت حبوب منع الحمل.

ماذا افعل اذا نسيت حبوب منع الحمل

القيام بتناول حبوب منع الحمل بشكل يومي في التوقيت ذاته، ولكن إذا نسيت حبة لواحد من الأسباب ولا تمر عليه حوالى أكثر من 12 ساعة بآخر مرة قمت بتناولها من الحبوب فلا تقلقي لأنه لا يؤثر على فعاليتها، ويجب عليك أن تقوم بتناولها بوقت أسرع إذا تذكرتي، ولكن إذا مر 36 ساعة من غير تناولها وذلك بعد أن يمر يوم ونصف يجب عليك أن تراعي عدة أمور منها:

  • إذا كانت الحبة من أول سبع حبوب بالشريط يجب عليم أن تتناوله عندما تتذكري، حتى ولو تزامن مع موعد تناول الحبة الجديدة باليوم “أي القرص الذي تذكرته للتو، والقرص المخصص لذلك اليوم”.
  • ومن ثم عليك أن تقومي بتناول الأقراص بشكل منتظم واستخدام الواقي الذكري أو بعضاً من الطرق الأخرى خلال الأيام السبعة.
  • وأما الحبة التي نسيت تناولها من بين آخر سبعة حبوب عليك أن تناول القرص الذي نسيته وأن تنهى الشريط وبداية شريط جديد بعده بشكل مباشر، وذلك لأن الحبوب احتوت على مكونات غير نشطة.
  • وإذا لم يكن القرص الذي نسى واحد من الأقراص السبعة الأولى أو الأقراص السبعة الأخيرة بالشريط، يجب عليك تناول القرص المنسي وهو يكون بذلك كافي، ومن بعد ذلك إكمال بقية الشريط.

شاهد أيضاً: ما هو الحمل الكاذب والفرق بينه وبين الحمل الطبيعي.. ماذا أفعل إذا كان حملي كاذب

إذا نسيت حبوب منع الحمل يوم واحد

إذا نسيت حبة واحدة مهما يكن أي الحبة التي قمت بنسيانها، بحيث كانت في أول الشريط أو بنصفه أو في آخره، وما عليك غير اتباع الخطوات الثلاثة التالية فقط، وهي كما يلي:

  • تناول الحبة فور تذكرها، حتى لو قمت بتناول حبتين باليوم “الحبة التي تذكرتها وحبة الجرعة اليومية”.
  • إكمال بقية الشريط كاملاً كأنه لم يحصل أي شيء.
  • عندما تنتهى من تناول الحبوب وإكمال الشريط كاملاً أخذ استراحة مدة أسبوع مثلما خطط ذلك “في حالة الشريط 21 حبة”، وإكمال حبوب التذكير “الخالية من الدواء، في حالة كون الشريط 28 حبة”، وليست لديك الحاجة إلى موانع حمل ثانية، فأنت لا زالت بأمان من إحداث الحمل.

اذا نسيت حبوب منع الحمل يومين هل يحدث حمل

من الممكن زيادة فرصة إحداث الحمل إذا نسيت تناول حبتين أو أكثر من أقراص حبوب منع الحمل، ومن الممكن في هذه الفترة أن تحتاجي إلى استعمال حبوب منع الحمل التي تكون بشكل طارئ وبالأخص إذا تم حدوث جماع من غير استعمال الواقي الذكري أو واحد من الطرق العازلة ضمن السبعة أيام الماضية، وبذلك عليك استشارة الطبيب بالأمر هذا، ويجب عليك متابعة بعضاً من الإجراءات ومنها ما يلي:

  • أخذ آخر حبة قمتي بنسيانها حتى ولو أخذت حبتين بنفس اليوم.
  • الاستمرار بأخذ بقية الحبوب.
  • الحرص على استعمال واحدة من الوسائل الخاصة بمنع الحمل الأخرى منها العازل الذكري وذلك بمدة خمسة إلى سبعة أيام.

شاهد أيضاً: زوجي رافض ياخذني من بيت اهلي.. زوجي يتركني مع أهلي وأنا حامل فماذا أفعل

نسيان حبوب منع الحمل أثناء الرضاعة

إن موانع الحمل التي احتوت على هرمون واحد هو “البروجيستيرون” وهو الذي يتم استخدامه للمرأة خلال فترة الرضاعة ويحتوى على حبوب “ميكرولوت، سيرازيت، أورجامتريل الحبوب أحادية الهرمون”، بحيث يمكنك التعرف على ما تفعلي إذا نسيت حبوب منع الحمل أثناء الرضاعة:

  • إذا تأخرت بمدة 3 ساعات وأقل أو قمت بتناول الحبة “ذات 12 ساعة” بمعنى أقل من 12 فإن التأخير هذا غير مقلق وبإمكانك تناول الحبة حال تذكرها وأن تتابعي بقية الأيام بالنظام المعتاد.
  • أما إذا تأخرت إلى أكثر من 3 ساعات أو عندما تناولت الحبة “ذات 12 ساعة” إلى أكثر من 12 يمكنك تناول الحبة التي قمت بنسيانها بشكل مباشر وتناول الحبة التالية في الميعاد المحدد له.
  • وإما إذا نسيت أكثر من حبة يمكنك تناول حبة واحدة فقط وتكون بديلة عن الأيام السابقة، وتناول الحبة الثانية بالموعد “بمعني حبتين فقط في ذلك اليوم”.
  • ولكن عليك أن تأمني نفسك من إحداث الحمل من خلال متابعة واحدة من الوسائل الإضافية من أجل منع الحمل منها الواقي الذكري في اليومين التاليين، وبهذا سوف تكوني معرضة إلى إحداث حالة حمل.

وبهذا القدر نكون قد انتهينا من كتابة المقال والذي تعرفنا من خلاله على ماذا افعل اذا نسيت حبوب منع الحمل، وذكرنا لكم إذا نسيت حبوب منع الحمل يوم واحد، واذا نسيت حبوب منع الحمل يومين هل يحدث حمل، ونسيان حبوب منع الحمل أثناء الرضاعة.