ماذا يحدث للمرأة إذا جامعها الرجل أثناء الدورة الشهرية؟ موضوع مهم جداً لجميع المتزوجين وللتعليم بشكل عام، حيث أن فترة الحيض عند النساء هي فترة حرجة جداً وتتطلب المزيد من الراحة والطمأنينة حتى تتمكن المرأة من المرور بهذه الفترة بسلام، دون أي مشاكل نفسية أو جسدية تضرها، لها في مقالنا سنتعرف على ماذا يحدث للمرأة إذا جامعها الرجل أثناء الدورة الشهرية؟.

ماذا يحدث للمرأة إذا جامعها الرجل أثناء الدورة الشهرية؟

وقد حرم الله تعالى الجماع في أيام الحيض لما فيه من ضرر على الرجال والنساء، ويظنون أن هذا الضرر يصيب الرجال فقط، وهذا خطأ، والأذى الأكبر يقع على الأنثى، ويمكن تفسير ذلك بما يلي:

  • مجرى البول عند المرأة قصير، وعند الرجل طويل عند حدوث الإثارة يقوم الرجل بحماية نفسه عن طريق القذف وإعداد مجرى البول لاستقبال الحيوانات المنوية، وبالتالي فإن المرأة، وليس الرجل، هي التي ستكون عرضة لتصاعد العدوى.
  • أثناء الجماع وفي لحظة وصول المرأة إلى النشوة الجنسية، يحدث انقباض قوي للرحم، ونتيجة لذلك يعود الدم التالف، حاملاً أجزاء من بطانة الرحم محملة بالبكتيريا التي تسد قناتي فالوب، ويمكن أن تصاب المرأة بالعقم .
  • تعاني النساء من التهابات وألم شديد أثناء الدورة الشهرية بسبب التصاق أجزاء من بطانة الرحم بأحد مكونات الجهاز التناسلي مثل المبيضين، مما يؤدي إلى الإصابة بالالتهابات.
  • ظهور خراجات في منطقة الحوض عند النساء إذا مارسن الجماع أثناء الدورة الشهرية.

أنظر أيضا: فحوصات مهمة لتأخر الحمل عند النساء والرجال واسبابها

ما هو دم الحيض؟

وكلمة “الحيض” مأخوذة من اللغة العربية الفصحى التي تعني “السيلان”، حيث يقال إن الأشجار تحيض، أي تفرز عصارا، وتعريف دم الحيض هو الدم الذي يخرج من رحم المرأة بسبب عدم تخصيب البويضة، ويظهر كل شهر إذا لم يحدث حمل، وهذا طبيعي ولا يدل على مشكلة أو مرض، على العكس إذا لم يظهر بشكل دوري كل شهر، إذا إذا لم يحدث الحمل، فقد يكون ذلك علامة على وجود مشاكل في الرحم.

ومع أن دم الحيض نجس ونجس، إلا أنه لا يشكل خطراً أو ضرراً على المرأة إذا ملامسته، لأنه ينتج عن تدمير البويضات غير المخصبة، ويحمل أيضاً أجزاء من بطانة الرحم المدمرة، ولأنه ومن ذلك أن دم الحيض له لون ورائحة يختلفان عن باقي الدم الذي قد يخرج من أي جزء من الجسم بسبب جرح أو قطع.

قواعد الجماع أثناء الدورة الشهرية

قال الله تعالى في كتابه العزيز: “ويسألونك عن المحيض قل هو أذى”، ولذلك فابتعدوا عن النساء في فترة الحيض ولا تقتربوا منهن حتى تطهرن، فإن تطهرن فأتوهن كما أمركم الله إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين»، وقد أصبحت هذه الآية من القرآن دليلاً مقنعاً على تحريم الجماع أثناء فترة الدورة الشهرية، بل بسبب الضرر الذي يمكن أن يحدث لكلا الزوجين أثناء العلاقة الحميمة خلال هذه الفترة، لذلك يلاحظ أنه من المهم الامتناع عن الجماع خلال فترة الحيض.

أنظر أيضا: أفضل اعشاب لتنشيط المبايض والحمل بتوائم عالم حواء

الآثار الضارة للجماع أثناء الدورة الشهرية للرجل

يتضرر الرجل مثل المرأة إذا دخل في علاقة مع شريكته أثناء فترة الحيض، ومن هذه الأضرار ما يلي:

  • يعاني الرجال من التهابات مختلفة، منها الالتهابات البكتيرية، الناتجة عن تفاعل البكتيريا مع البول.
  • ويعاني الرجال أيضًا من مشاكل أخرى، بما في ذلك حرقان البول والمعاناة من التهاب الإحليل.
  • يمكن أن تظهر عدوى المثانة على الساق عندما تدخل البكتيريا وتنتشر في المثانة.
  • الشعور بألم في المثانة عند التبول عند الرجل لا يسمح له بإفراغها بشكل كامل وطبيعي.
  • يمكن أن يؤدي الجماع أثناء فترة الحيض إلى الإصابة بمرض خطير يسمى نقص المناعة الذاتية (الإيدز).
  • يحدث التهاب الحالب عندما تنتقل البكتيريا بسرعة من المثانة إلى الحالب.
  • يحدث التهاب الكلى كنتيجة طبيعية لعدوى المثانة، ويمكن أن تتطور هذه الحالة وتؤدي إلى الفشل الكلوي إذا لم يتم اتخاذ التدابير والتدابير السريعة لحل المشكلة.
  • يمكن أن تصاب غدة البروستاتا بالالتهاب، مما يؤثر على خصوبة الرجل وأدائه الجنسي، حيث أن هذه الغدة هي المسؤولة عن إنتاج الحيوانات المنوية.
  • تقرحات جلدية والتهابات الجلد الخارجي للقضيب الذكري.
  • يرتبط ظهور الدمامل والبثور في الحالب بتكاثر ونمو البكتيريا في الحالب، وقد يتشقق الحالب.
  • الرغبة الشديدة في الحكة بسبب نجاسة وتلوث القضيب أثناء الجماع بسبب الدم الملوث المليء بالبكتيريا والملوثات.

فوائد العلاقة الحميمة أثناء الدورة الشهرية

العلاقة الحميمة أثناء الحيض تعني علاقة غير مكتملة، فالقذف مثلاً يكون خارجياً، ولا تعتبر هذه الفوائد مبرراً مطلقاً لممارسة العلاقة الجنسية أثناء الحيض، إذ تحرمها الشريعة الإسلامية، ومع ذلك، فقد تم إثبات هذه الفوائد العلم الحديث وما ينبغي الكشف عنه، وهي:

تخفيف آلام الدورة الشهرية

تلعب عملية الجماع والمودة والعلاقات الرومانسية بين الزوجين دوراً هاماً في تخفيف تشنجات وآلام الدورة الشهرية لأنه استجابة للإثارة، يفرز الجسم هرمونات معينة تعزز النشوة الجنسية خلال هذه الفترة وتزيل الألم، مهم جداً وضروري أثناء فترة الحيض عند النساء، فيجب إهماله.

تقليل فترة النزيف

أثناء ممارسة العلاقة الجنسية تتعرض المرأة للمداعبة مثل التقبيل والأحضان مما يزيد من استثارتها مما يؤدي إلى حدوث تشنجات وتقلصات في منطقة الرحم، وكذلك أثناء تحقيق النشوة الجنسية وفي لحظة النشوة الجنسية يؤدي ذلك إلى زيادة نسبة تدفق الدم بشكل ملحوظ، مما يؤدي إلى خروج جميع دم الحيض، وبالتالي تقل الأيام اللازمة لخروج الدم.

ويحسن المزاج

عندما يكون الرجل عاطفياً ويعتني بزوجته جيداً، خاصة في فترة الدورة الشهرية، يقوم ببعض الأمور العاطفية مثل احتضانها أو تقبيلها، فهذا سيساعدها بشكل كبير على اجتياز هذه الفترة، ويقضي على الاكتئاب والعصبية، ويمنحها أيضاً المزيد من الثقة في نفسك والراحة والثقة، وهذا أيضاً من شأنه أن يقوي العلاقة بين الزوجين، وهذا سيجعلها أقوى، لكنه يحذر من العلاقات الحميمة الكاملة لتجنب المخاطر التي قد تنشأ نتيجة لذلك.

أنظر أيضا: هل يوجد حبوب سايتوتك في صيدلية النهدي ؟

هل يحدث الحمل إذا تم الجماع أثناء فترة الحيض؟

من المعروف والشائع أن الحمل يحدث في فترة الإباضة، والتي تسبق نزيف الدورة الشهرية بـ 14 يومًا، وكلما قصرت مدة الحيض لدى المرأة، زادت احتمالية الحمل، حيث أن الحيوانات المنوية لديها القدرة على البقاء على قيد الحياة لفترة، والتي يمكن أن تصل إلى 5 أيام خارج الرحم، وبالتالي يمكن القول أنه إذا استمرت الدورة الشهرية 22 يوماً وحدثت الإباضة في فترة قصيرة، وبقي الحيوان المنوي حياً خارج الرحم، فإن احتمال حدوث الحمل كبير أثناء الجماع أثناء فترة الحيض، ولكن لدى معظم النساء دورة مدتها 29 يومًا، ومن النادر حدوث حمل أثناء فترة الحيض.

القواعد المتعلقة بالعلاقة مع زوجتك أثناء فترة الحيض

أمر الإسلام الزوج بالامتناع عن الجماع مع زوجته في فترة الحيض لما قد ينشأ من ضرر في هذه الفترة، ويمكن بيان قواعد العلاقة مع الزوجة في فترة الحيض على النحو التالي:

  • والأكل مع الحائض حلال ولا حرام: وقد ظهر ذلك من كلام الرسول صلى الله عليه وسلم عندما قال: «صلى الله عليه وسلم: افعلوا كل شيء إلا النكاح» وفي رواية أخرى «إلا النكاح».
  • من المقبول والمستحب أن يداعب الزوج زوجته أثناء فترة الحيض ولكن دون إيلاج.

وبذلك تكون قد انتهت المقالة المخصصة للإجابة على السؤال. ماذا يحدث للمرأة إذا جامعها الرجل أثناء الدورة الشهرية؟؟ وبينت الضرر الذي يسببه الجماع لكلا الزوجين، والأحكام الإسلامية المتعلقة بمسألة الجماع بين الرجل وزوجته أثناء الحيض، والفوائد التي تعود على المرأة من الجماع أثناء الحيض.