«ما اسم فتى موسى الذي نسى الحوت وذكرت قصته بالقرآن»، هناك الكثير من المسابقات التي تنتشر خلال شهر رمضان والتي يتفاوت عليها العديد من الجماهير رغبه بالمشاركة ومتابعة تلك البرامج التي تذاع باستمرار، والتي تشمل المسابقة الدينية التي يتم عرضها من خلال قناة صدي البلد وقد كان سؤال الحلقة التاسعة من رمضان لمسابقة فوق ذي علم عليم، فسؤال الحلقة هو «ما اسم فتى موسى الذي نسى الحوت وذكرت قصته بالقرآن»، ومن خلال مقالنا سنعرض اهم التفاصيل التي تتعلق بسؤال الحلقة.

«ما اسم فتى موسى الذي نسى الحوت وذكرت قصته بالقرآن»

«ما اسم فتى موسى الذي نسى الحوت وذكرت قصته بالقرآن»

«ما اسم فتى موسى الذي نسى الحوت وذكرت قصته بالقرآن»

حيث تم ذكر الحوت في القرآن الكريم في اربع مواضع، والتي منها اثنان في نفس السورة القرآنية، حيث وردت في كتاب الله القصتان الشهيرتان كان الحوت اساس القصة، وفيما يلي اهم التفاصيل التي تتعلق باسم فتى موسى الذي نسي الحوت وهي كالاتي:

  • ذكر في سورة الكهف لنبي الله – موسى عليه السلام – وخادمه الذي يلازمه في حضره وسفره.
  • كما جاء في الآية (61) : { فَلَمَّا بَلَغَا مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا نَسِيَا حُوتَهُمَا فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَبًا}.
  • وقد جاء في تفسير السعدي { فَلَمَّا بَلَغَا } أي: نبي الله موسى – عليه السلام – وخادمه الذي يلازمه في حضره وسفره، { مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا نَسِيَا حُوتَهُمَا ْ} وكان معهما حوت يتزودان منه ويأكلان.
  • ذكر قصة موسى عليه السلام مع الخضر في سورة الكهف في القرآن الكريم، وهي من السور المكية، وتعد في ترتيب سور المصحف الشريف رقم 18 بين السور.
  • اسم فتى موسى عليه السلام الإجابة الصحيحة هي: “يوشع بن نون”، وذلك لقول الله تعالى: ﴿وإذ قال موسى لفتٰه﴾، وهو يوشع بن نون.
  • الإجابة الصحيحة هي: “يوشع بن نون”، وذلك لقول الله تعالى: ﴿وإذ قال موسى لفتٰه﴾، وهو يوشع بن نون.

شاهد أيضا من الشاعر القائل لمن كل هذه القناديل تضوي لمن ،، وهذه المواويل في العرس تشدو لمن؟ مسابقة طائر السعيدة

يوشع بن نون هو اسم فتى نبي الله

ومن المعروف بان فتى موسى الذي نسي الحوت والذي اسمه يوشع بن نون هو اسم فتى نبي الله، كما ان  هناك العديد من الرسل والأنبياء الذين أرسلهم الله عز وجل الى الناس لهدايتهم وذكر الله سبحانه وتعالى، حيث كان يوشع بن نون من ضمن الأنبياء الذين بعثهم الله الى بني اسرائيل، والذي كان يرافق سيدنا موسى بعد موته، ويقال عن سيدنا يوشع بن نون انه هو من أخرج بني اسرائيل كما عاقبهم الله به بسبب الشرك بالله في عهد سيدنا موسى عليه السلام.

شاهد أيضا قال تعالى: {وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون} ما معنى (مصانع)؟مسابقة الاميرة نوف رحمها الله

«ما اسم فتى موسى الذي نسى الحوت وذكرت قصته بالقرآن»، هكذا بينا اهم التفاصيل التي تتعلق بالسؤال الذي تم طرحه من قبل المسابقة التي يبث عبر صدى الملاعب.