ما فوائد محفز التستوستيرون الطبيعي لكمال الأجسام، حث يعتبر هرمون التستوستيرون واحد من أبرز هرمون ذكري ويمتلك دور أساسي من أجل العمل على الحفاظ على وظائف الجسم عند الذكور؛ فانخفاضه عن مستوياته الطبيعية قد يؤدي إلى مشاكل صحية مختلفة لديهم، ونهتم عبر فقرات مقالنا هذا بالتعرف على ما فوائد محفز التستوستيرون الطبيعي لكمال الأجسام، الى جانب ذكر أهم المعلومات عنه، وكذلك ذكر ما هي أضرار محفز التستوستيرون لدى الرجال.

ما هو هرمون التستوستيرون

حيث يمكننا القول ان الهرمونات هي عبارة عن مجموعة من الرسائل الكيميائية التي يتم إفرازها لتحفّز حدوث عدد من التغيّرات المهمة في الجسم، وكما يعتبر هرمون التستوستيرون (بالإنجليزية: Testosterone) الهرمون الذكري الذي يتم إنتاجه بشكل رئيسي من خلايا لايديغ البينية (بالإنجليزية: Leydig-cells) التي توجد في الخصيتين، والذي يلعب دور بارز جدا في تطوّر وإنضاج الحيوانات المنوية، وفي الحقيقة يتم التحكم في مستويات هذا الهرمون من خلال الدماغ والغدة النخاميّة، حيث غنه ينتقل بعد تكوينه عبر الدم ليقوم بعمله ووظائفه الرئيسية داخل الجسم، والجدير بالذكر إلى أن انخفاض نسبة هرمون التستوستيرون تُعتبر من المشاكل المنتشرة خلال الوقت الحالي، بالتالي إن الوصفات التي يتم صرفها لمكملات التستوستيرون قد ازدادت بما حوالي خمسة أضعاف منذ سنة 2012.

شاهد أيضاً: تجاربكم مع حب الشباب الهرموني وكيفية التخلص منه

ما فوائد محفز التستوستيرون الطبيعي لكمال الأجسام

في معظم الأحيان يعطي الأطباء التستوستيرون للأفراد الذين يعانون من مشاكل صحية فما هي المشاكل الصحية، وما أهمية التستوستيرون؟ من أبرز المشاكل الصحية نقص مستويات هرمون التستوستيرون عندهم، بينما الأفراد الذين تكون مستويات الهرمون عندهم طبيعي فلا يظن أن أخذهم لهرمون التستوستيرون سوف يعود عليهم بالفوائد العديدة، ومن فوائد هرمون التستوستيرون كالتالي:

ما فوائد محفز التستوستيرون الطبيعي لكمال الأجسام

  • زيادة الكتلة العضلية : إن من وظائف هرمون التستوستيرون زيادة الكتلة العضلية، حيث خلال دراسة تم إجراؤها على أفراد عندهم مستويات تستوستيرون منخفضة وتلقوا هرمون التستوستيرون كعلاج، وجدوا أن الكتلة العضلية ارتفعت، ولكن توجد تقارير وجدت أنّهم لن يلاحظوا تعديل على زيادة القوة العضلية، لذلك اقترحوا أنه من الأحسن أن يكون تلقي الهرمون مرافق لأداء التمارين الرياضية.
  • التقليل من الدهون:  أثبتت الدراسات أن استهلاك علاج هرمون التستوستيرون يساعد في تخفيف وزن الرجال الذين يعانون من السمنة من خلال منع زيادة الدهون، ولكن لا يوجد دليل علمي كافي على ذلك التأثير على الأفراد الذين يمتلكون مستويات طبيعية من الهرمون، وكما يعمل العلاج بهرمون التستوستيرون على تخفيف الدهون وزيادة حرقها عتد الرجال الذين يعانون من نقص مستوياته.
  • تقوية العظام:  إن هرمون التستوستيرون يلعب دور رئيسي في زيادة الكثافة المعدنية للعظام، فكلما تقدم الأفراد في العمر قلت عندهم نسبة الهرمون وازداد تعرضهم لهشاشة العظام، وكما أظهرت الدراسات تأثير التستوستيرون على الرجال الذين تلقوه كعلاج بجرعات كافية بأن ارتفعت عندهم الكثافة المعدنية للعظام داخل العمود الفقري والحوض، ولكن لا يوجد دراسات تبرز تأثيرها على خطر الإصابة بالكسور.
  • تقوية القلب: إن مستويات هرمون التستوستيرون المنخفضة لها علاقة بازدياد توقع الإصابة بأمراض القلب، ولكن هل تفيد علاجات التستوستيرون الرجال الذين عندهم أمراض قلب؟ في الحقيقة أوجدت دراسات أنّ الأفراد الذين لديهم أمراض في القلب وتلقوا علاج التستوستيرون وجدوا تحسّنا ملحوظ فقط، كذلك وأنّ هناك دراسة جديدة تم إجراؤها على شريحة عالية من الرجال تبلغ ب83 ألف رجل، وجدت أن الرجال الذين عادت عندهم مستويات هرمون التستوستيرون إلى الطبيعية كانوا أقل عرضة للإصابة بالنوبة القلبية بنسبة 24% وأقل عرضة للإصابة بالجلطة الدماغية بنسبة 36%.
  • زيادة النشاط:  إن التعب العام من أكثر الأعراض انتشارا بين الأفراد الذين يعانون من انخفاض مستويات التستوستيرون، ومتى يبدأ مفعول التستوسيترون داخل أجسادهم وترجع مستوياته عندهم إلى طبيعتها يزداد نشاطهم لأنها تساهم في تحسين صحتهم النفسية ومزاجهم الى جانب تحسين قدرتهم العضلية ووظائفهم الجنسية.

شاهد أيضاً: تجربتي مع زيادة هرمون الاستروجين وطرق علاجه وتنظيمه

ما هي أضرار محفز التستوستيرون لدى الرجال

على الرغم من الفوائد العامة التي تطرقنا الى ذكرها عن محفز التستوستيرون لدى الرجال، الى أنها توجد جملة من الأضرار التي يمكن الاطلاع عليها مما يلي كالتالي:

  • تعرّض الخصيتين للإصابة، ويمكن أن يحدث خذا خلال القيام بعمليّة الإخصاء.
  • تعرّض الخصيتين للإصابة بالعدوى.
  • تناول أنواع محددة من الأدوية مثل؛ المسكنات الأفيونيّة.
  •  الإصابة بالاضطرابات التي قد تؤثر في مستوى الهرمونات داخل الجسم، كورم الغدّة النخاميّة، أو زيادة في نسبة هرمون البرولاكتين.
  • الإصابة بأمراض خطرة مثل، الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، أو أمراض الكلى والكبد، أو الإصابة بالسمنة، أو التعرّض لعدوى فيروس عوز المناعة البشري.
  • الإصابة بالأمراض الجينية، منها متلازمة كلاينفلتر، أو متلازمة برادر- ويلي، أو داء ترسب الأصبغة الدموية، أو متلازمة كالمان.
  • تقلص مستوى هرمون التستوستيرون لدى الرجال قد ينجم بشكل طبيعي عن التقدم في السن، حيث يبدأ بالانخفاض بعد عمر الأربعين بمعدّل 1.6% كل سنة.

الى هنا نصل بكم الى ختام فقرات مقالنا والتي وضحنا عبره الحديث عن على ما فوائد محفز التستوستيرون الطبيعي لكمال الأجسام، الى جانب ذكر أهم المعلومات عنه، وكذلك ذكر ما هي أضرار محفز التستوستيرون لدى الرجال، والمزيد من المعلومات عن هذا الهرمون الهام للجسم.