ما هو الابتزاز الإلكتروني أسبابه وكيف تتصرف عند حدوثه 2023، لقد تم انتشار مؤخراً مشكلة الابتزاز الإلكتروني في كافة منصات التواصل الاجتماعي، حيث إنها تعتبر من أحد الجرائم الإلكترونية التي تسبب الضرر الكبير على الشخص المبتز، وكذلك يتم من خلال هذه العملية سرقة المعلومات الخاصة ومن ثم يتم الابتزاز والمساومة عليها والتهديد أيضاً، والآن في هذا المقال سنتعرف على ما هو الابتزاز الإلكتروني أسبابه وكيف تتصرف عند حدوثه 2023.

ما هو الابتزاز الإلكتروني

ما هو الابتزاز الإلكتروني أسبابه وكيف تتصرف عند حدوثه 2023

تعتبر ظاهرة الابتزاز الإلكتروني هي من أحد الظواهر التي زاد انتشارها مع التطور التكنولوجي الهائل، وتعتبر من أحد الظواهر الاجتماعية التي تشكل الخطر الكبير جداً، وتكون بسبب إنشاء العديد من العلاقات الاجتماعية الخاطئة، والتي يتم إنشائها من أجل الانتقام من شخص ما، أو العمل على الاستغلال المادي أو العاطفي الجنسي أو للعديد من الأشياء الأخرى.

  • بالإضافة إلى أنه تم تعريف الابتزاز الإلكتروني بأنها هي من أحد عمليات التهريب والترهيب والتخويف أيضاً لدي الشخص المبتز.
  • ويتم تهديده بنشر المعلومات الشخصية لديه التي تكون عبارة عن صور شخصية أو مقاطع فيديو أو يتم تسريب بعض المعلومات الشخصية السرية وغيرها.
  • ويكون هذا التهديد بمقابل دفع مبلغ مالي لا يقدر عليه الشخص الجاني، أو يتم القيام بأعمال وأفعال غير جنسية أو يتم القيام بخدمة تكون لصالح الشخص المبتز.

شاهد أيضاً: ما هو اختبار BUN أسباب الفحص.. دواعي اجراء فحص نيتروجين الدم

أهم أسباب الابتزاز الإلكتروني

ما هو الابتزاز الإلكتروني أسبابه وكيف تتصرف عند حدوثه 2023

كون أن الابتزاز الإلكتروني يعتبر من أحد الجرائم الإلكتروني المنتشرة حديثاً، ولذلك يتم العمل على زيادة توعية العديد من الأفراد المستخدمين لدي منصات التواصل الاجتماعي، ومن أبرز أسباب الابتزاز الإلكتروني هي كالتالي.

  • بسبب الحصول على المال، حيث يكون الهدف الأساسي من عملية الابتزاز هو الحصول على المبالغ المالية الكبيرة جداً، بمقابل عدم نشر المحتوى الذي يبتز به.
  • بينما يكون بسبب الحصول على الأعمال الجنسية الغير مشروعة بشكل إلكتروني، حيث يتم القيام بهذه الأعمال عن طريق كاميرا الهاتف من أجل إشباع الرغبات الجنسية لديه مقابل مسح المحتوي لديه.
  • كما أنه بسبب الحصول على الأعمال الجنسية الفعلية، وهي تعتبر من أخطر أنواع الابتزاز كونه يتم استدراج الضحية إلى مكان بعيد من أجل إجبارها على القيام بالأعمال الجنسية معه.
  • وبسبب تخريب وتفكيك العديد من العلاقات الأسرية، ويكون هذا انتقام لدي الشخص المبتز، مقابل سكوته عن الإفصاح وفضحه بين عائلاته وأقاربه.
  • بينما يكون بسبب إسقاط شخص ما للقيام بمصلحة شخصية لهذا الشخص، ويتم إجبار المبتز الضحية على تسريب العديد من المعلومات التي تكون مهمة لصالح مؤسسة أو شركة منافسة أو ما شابه.
  • وسبب إجبار الشخص على التعامل مع العدو أيضاً، حيث يتم تقديم العديد من الخدمات لدي الجهة المعادية، على أن لا يتم نشر الصور ولا يتم تهديه أيضاً.

كيف تتصرف في حال تم التعرض للابتزاز الإلكتروني

ما هو الابتزاز الإلكتروني أسبابه وكيف تتصرف عند حدوثه 2023

يقع العديد من الأشخاص كضحية في يد الشخص المبتز بسبب عدم معرفتهم للتصرف الصحيح من أجل حل هذه المشكلة بشكل نهائي، ولذلك يوجد هناك بعض الإجراءات التي يجب القيام بها عندما يتم التعرض للابتزاز الإلكتروني وهي كالتالي.

  • يجب عدم الرد على الرسالة التي يتم إرسالها من المبتز، وتكون هذه الرسائل مخيفة تسبب التوتر والقلق الشديد لدي الضحية.
  • بالإضافة إلى السرعة في التقاط الصور لدي الرسائل التي يتم إرسالها والاحتفاظ بها من دون فتح الرسالة الأصلية.
  • يتم العمل على إخبار شخص موثوق به من العائلة أو المقربين من أجل أن يكون الداعم الأساسي وتخفيف من التوتر والقلق لدى الضحية.
  • علاوة على ذلك يتم تبلغ الجهات المسؤولة وهي إدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية من أجل المساعدة في حل هذه المشكلة.
  • عدم الرد وإطاعة الأمور التي يتم تهديد بها الشخص المبتز وعدم الاستماع لدي الأمور التي يقولها أيضاً.

شاهد أيضاً: ما هو علاج التجمعات الدموية تحت الجلد في الوجه.. أعراض التجمعات الدموية تحت الجلد

ما هي أنواع الابتزاز الإلكتروني

يوجد هناك العديد من أنواع الابتزاز الإلكتروني ولكن هذه الأنواع تختلف بناء على الوسيلة وكذلك الغرض منها، ويتم زيادة هذه الأنواع مع التطور التكنولوجي الهائل ومن أبرزها هي كالتالي.

  • يوجد الابتزاز المالي، ويكون الهدف الأساسي منه هو الحصول على المبالغ الكبيرة جداً من الأموال من خلال الضغط المستمر على الضحية.
  • بالإضافة إلى ابتزاز الجنسي، وهو يعتبر من أخطر أنواع الابتزاز كونه يعمل على تدمير نفسية الضحية، ويتم تدمير العديد من العلاقات الاجتماعية بكافة أنواعها.
  • بينما يوجد الابتزاز عاطفي، ويتم عبارة عن إنشاء علاقة حب غير شرعية.
  • وهناك الابتزاز السياسي، وهو خطير أيضاً، كونه يتم التسبب في الحصول على العديد من المعلومات السياسية السرية والخطيرة.

ونحن هكذا نكون قد ختمنا فقرات هذا المقال، حيث تم التعرف من خلاله على العديد من المعلومات والعديد من التفاصيل المهمة حول ما هو الابتزاز الإلكتروني أسبابه وكيف تتصرف عند حدوثه 2023، وتم التعرف على أنواع الابتزاز الإلكتروني، وهي من أحد الظواهر الخطيرة جداً في المجتمع.