ما هو الفرق بين الدبلوم والبكالوريوس، والتي تشكل درجات الدبلوم والبكالوريوس مستويين مختلفين من التعليم، وهما من المستويات المنتشرة على نطاق العالم، فكثير ما يتداول عن درجة الدبلوم ودرجة البكالوريوس، ولكن توجد الكثيرين ممن يجهلون الفروقات بينهما، لهذا نهتم في فقرات مقالنا التالية بالتعرف على ما هو الفرق بين الدبلوم والبكالوريوس، بالإضافة الى معرفة المزيد من التفاصيل عنهم، وكذلك معرفة هل الدبلوم بعد البكالوريوس يعادل الماجستير.

شهادة الدبلوم والبكالوريوس

تعتبر شهادة الدبلوم (بالإنجليزية: Diploma) هي واحدة من الشهادات التي ينال عليها الطالب بعد الختام من دورةٍ ما في أبرز التخصصات المقدمة لبرامج الدبلوم، بينما عن شهادة البكالوريوس(بالإنجليزية: Bachelor) فتعتبر وثيقة رسميّة ينال عليها الطالب بعد إتمام دراسته الجامعية مُدة تتجاوز حتى أربع سنوات دراسية،

شاهد أيضًامتمكن وش يعني في الشهادة، ماذا يعني متمكن في الشهادة

ما هو الفرق بين الدبلوم والبكالوريوس

ومما يلي نبين لكم عدد من الفروقات بين الدبلوم والبكالوريوس في الجدول المرفق على النحو التالي:

من حيث الدبلوم والبكالوريوس
المستوى التعليميالدبلوم ذات مستوى أقل في التعليمالبكالوريس ذات مستوى أعلى في التعليم
مدة الدراسةسنة أو سنيتنأربع سنوات
المهارات المكتسبةيُغطي الدبلوم مساحة أقل؛ إذ يُركز على مهارات محددة للطالب في موضوع ما.تغطي درجة البكالوريوس مساحة أوسع، وتشمل مواضيع مثل العلوم والرياضيات والعلوم الإنسانية والتاريخ.
الشهادةيحصل الدارس على شهادة دبلوم بعد إنهاء سنتين دراسيتين بشرط النجاح في الثانوية العامّة.يحصل الطالب على درجة البكالوريوس بعد النجاح في شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، وبعد الدراسة الجامعية أربع سنوات.
الدراسات العليايُمكن متابعة مشروع الدراسات العليا بعد التقدم لدراسة البكالوريس ثمّ الماجستير حتى نيل الدرجة العليا؛ مع مراعاة أنّه من غير الممكن التقدم بطلب للحصول على درجة الماجستير مع دبلوم فقط.بعد الانتهاء من درجة البكالوريوس، يمكن متابعة درجة الماجستير.
المستقبل الوظيفيتكون فرصة التوظيف أقل لحاملي الدبلومتكون فرصة التوظيف أعلى لحاملي البكالوريس ويتعكس هذا على الراتب.

هل الدبلوم بعد البكالوريوس يعادل الماجستير

إن درجة الماجستير لا تعادل درجة الدبلوم، بالتالي أن درجة الماجستير تحتاج الى 30 – 36 ساعة معتمدة، بينما درجة الدبلوم الدراسات العليا يتطلب فقط حوالي 12 – 15 ساعة معتمدة، ومعظم الأحيان ما تقدم الكليات التي لا تقدم شهادة الماجستير دبلومات دراسات عليا، وحيث الدبلوم لا يعادل شهادة الماجستير، فالدبلوم حالة أكاديمية متدنية مُقارنة مع شهادة الماجستير، ولا ينظر إليها أصحاب العمل على أنها معادلة.

لأنها لا تمنح العديد من الدورات الدراسية التي تغطيها شهادة الماجستير، كذلك وأن درجة الماجستير لا يُمكن الحصول عليها إلا بعد الحصول على شهادة البكالوريوس في مجال ما، وهذا على خلاف الدبلوم الذي يتم الحصول عليه بمُجرد النهاية من الثانوية العامة، ولا يُشترط وقتها الحصول على شهادة البكالوريوس، إنما ينتهي الدبلوم بمجرد منح الطالب شهادة ضمن دورة تدريبية قد التحق بها، كعدد من الحرف والصناعات.

الى هنا نصل بكم الى ختام فقرات مقالنا عن ما هو الفرق بين الدبلوم والبكالوريوس، بالإضافة الى معرفة المزيد من التفاصيل عنهم، وكذلك معرفة هل الدبلوم بعد البكالوريوس يعادل الماجستير.