متمكن وش يعني في الشهادة، ماذا يعني متمكن في الشهادة، حيث إن مستويات الطلاب في الدراسة مختلفة وفق لنسبة ذكاء الطالب واجتهاده، ولا بد من المدرس أن يميز الطالب المتفوق عن غيره من الطلاب بناء على درجات تفوقهم، وكما أجرت وزارة التعليم تعديلا في ترتيب الطلاب من الأعداد الرقميّة (1-2-3-4) إلى درجات ثانية، وعبر فقرات مقالنا هذا سنتعرف على متمكن وش يعني في الشهادة، ماذا يعني متمكن في الشهادة، إضافة الى ذكر النسبة المئوية لمستويات النجاح، وسنرفق رابط وزارة التربية والتعليم السعودي.

متمكن وش يعني في الشهادة، ماذا يعني متمكن في الشهادة

إن كلمة متمكن في الشهادة التعليمية يقصد بها أنه قد وصل الى نسبة 75% من النجاح في كل مادة، بالتالي تم تحديد مستويات الطلاب عبر نسب مئوية يتم عن طريقها تحديد مستوى نجاحهم، لكي يتمكن أهالي الطلبة، من معرفة المستوى التعليمي لأبنائهم، وهذه النسبة المئوية تخوله للانتقال من صف أدنى حتى صف دراسي أعلى بنسبة مقبولة.

شاهد أيضًا: أبرز الوظائف الحكومية بشهادة الثانوية 2023

النسبة المئوية لمستويات النجاح

تم تعيين لائحة من قبل وزارة التعليم تشتمل مستويات النجاح الثلاثة ومستوى واحد للرسوب، وهذا حسب نسب مئوية متضمنة شروط الحد الأدنى لكل مادة وهذا بناء على هذا الترتيب:

  • مستوى أول متفوق: وهو الحاصل على (95% أو أكثر من هذا) من شروط النجاح في المادة مستوفيا شروط الحد الأدنى بنسبة نجاح 100%.
  • مستوى ثاني متقدم: وهو من نال على نسبة نجاح تتجاوز بين (85% – وما دون 95%) من شروط نجاح المادة مستوفيا شروط الحد الأدنى بنسبة تتجاوز كذلك بين 90% إلى 100%.
  • مستوى ثالث متمكن: وهو الطالب الحاصل على نسبة تتجاوز بين (75% – وما دون 85%) من شروط النجاح في المادة متوافر شروط الحد الأدنى بنسبة تتجاوز بين 80% وحتّى 90%.
  • مستوى رابع غير مُجتاز: للطالب الّذي لن تتراوح نسبة 75% من شروط نجاح المادّة، أو أنه لن يجتز شرطًا واحدًا أو أكثر من شروط الحد الأدنى.

شاهد أيضًا: معادلة الشهادة في السعودية شروط ورابط

الموقع الرسمي لوزارة التعليم السعودي

حيث إن الكثير منهم ما يبحث عنه من طلبة المملكة العربية السعوديّة لمتابعة آخر الأخبار والقرارات التي تصدرها وزارة التّربيّة والتّعليم بما يتعلق أبناء المملكة، والتي تعمل دوما إلى تحقيق المزيد من النجاحات والتّطورات التي تهدف الى تحقيق أفضل مستويات التّعليم داخل الدولة، لهذا يمكن للزوار الكرام متابعة آخر المستجدّات الصادرة عن وزارة التربية السّعوديّة من خلال الرّابط الآتي “من هنا“.

الى هنا نصل بكم الى ختام فقرات مقالنا متمكن وش يعني في الشهادة، ماذا يعني متمكن في الشهادة، إضافة الى ذكر النسبة المئوية لمستويات النجاح، وسنرفق رابط وزارة التربية والتعليم السعودي.