ما هو عيد الغدير عند السنة والشيعة،  مع اقتراب مناسبة يوم غدير خم الذي يوافق للثامن عشر من شهر ذي الحجة، والتي يحتفل بهذا اليوم  العديد من المواطنين من الشيعة من كل عام والتي تعتبر لها مكانه كبيره عند طائفة الشيعية وذلك نسبة إلى خطبة النبي بالمسلمين يوم تعين علي بن أبي طالي ولي من بعده، يهتم الكثير من الأشخاص بمعرفة ماذا حدث، لذا من خلال مقالنا سنعرض اهم التفاصيل التي تتعلق حول ما هو عيد الغدير عند السنة والشيعة.

ما هو عيد الغدير عند السنة والشيعة

ما هو عيد الغدير عند السنة والشيعة

ما هو عيد الغدير عند السنة والشيعة

وكما يعرف بان اهل الشيعة يحتفلون بعيد الغدير كل عام هجري بتاريخ 18 ذي الحجة، والذي يوافق 17 يوليو 2023م أي يوم الأحد المقبل، كما ان هناك بعض الدول المسلمة تحتفل بهذا اليوم ومن ضمنهم دولة إيران، مدينة النجف في العراق وكذلك بعض المناطق في اليمن، وكما يعرف بان دولة إيران قد بدأت بالاحتفال بعيد الغدير بشكل رسمي بعد عام 907 هجري.

شاهد أيضا ما هو اسم عيد الغدير في السماء وفي الارض؟

مظاهر الاحتفال بعيد الغدير عند الشيعة

هناك الكثير من المظاهر التي يقومون بها اهل الشيعة بمناسبة عيد الغدير وذلك لإحياء تلك المناسبة حسب طقوسهم وعادات التي يعتقدونها، وفيما يلي سنعرض اهم التفصيل التي تتعلق بذلك وهي:

  • يبدأ الاحتفال بعيد الغدير عند الشيعَة بزيارة ضريح الإمام علي بن أبي طالب -عليه السلام- الواقع في محافظة النجف في العراق.
  • بالإضافة إلى المباركات فيما بينهم مع قراءة دعاء “الندبة” الذي يقرأه الشيعة في جميع الأعياد الأربعة، وكذلك توزيع الأطعمة المختلفة على الفقراء.

عيد الغدير عند السنة

ومن المعروف بان أهل السنة من خطبة يوم الغدير يرون من خلالها بأن النبي بين فيها للناس فضائل علي ممن لا يعلمها وحثهم على طاعته ومحبته، وفيما يلي اهم التفاصيل وهي كالاتي:

  • أما عن ولايته فهي على ما ظهر من انقلاب المنافقين عليه وكرههم له.
  • دون أن يقصد الوصاية الصريحة له أو حتى لغيره من أصحابه بالخلافة من بعده.
  • وأن قول النبي الوارد في القرآن الكريم: {اليوم أكملت لكم دينكم، وأتممت عليكم نعمتي، ورضيت لكم الإسلام دينا} لم يكن بهذا اليوم كاعتقاد الشيعة، وإنما في يوم حجة الوداع.

لماذا سمي عيد الغدير بهذا الاسم

العديد من الاشخاص المهتون حول المناسبات الدينيه وكذلك الوقائع التاريخيه يتسائلون عن تسميه عَيد الغَدير بهذا الاسم حيث كان نسبة إلى المكان الذي عقد فيه النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- الخطبة، والتي وقعت الخطبة في غدير (مياه قليلة العمق) كما انها تعرف بوقوعها بين المدينة المنورة ومكة المكرمة، و أن الشيعَة قد أطلقت على عيد الغدير عدة أسماء منها؛ يوم الميثاق المأخوذ، عيد الولاية، يوم العهد المعهود والجمع المشهود.

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا الذي تطرقنا من خلاله ما هو عيد الغدير عند السنة والشيعة، حيث بينا اهم التفاصيل لمعرفة كافة المعلومات التي تتعلق بعيد الغدير.